الاثنين، 17 يناير 2011

فساد ليلى الطرابلسي ومحيطها

نقلا عن الجزيرة


فساد ليلى الطرابلسي ومحيطها وأقرباء بن علي كان سببا رئيسيا لثورة التونسيين (الفرنسية)
أفادت مصادر فرنسية بأن عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي فرت من تونس حاملة معها طنا ونصف الطن من الذهب، وهو ما تفترضه المخابرات الفرنسية، التي تحاول فهم أسرار يوم الجمعة 14 يناير/كانون الثاني، الذى شهد رحيل الرئيس وأسرته وسقوط نظامه.
وحسب المعلومات التي جمعت في تونس فإن ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع ذهبت إلى البنك المركزي لأخذ سبائك من الذهب، لكن محافظه رفض ذلك، فاتصلت بزوجها بن علي، الذي رفض الأمر في البداية أيضا، قبل أن يوافق لاحقا، وتوجهت ليلى إثر ذلك إلى دبي.
وحسب المعطيات التي نقلتها صحيفة لوموند الفرنسية عن مسؤول فرنسي، يبدو أن ليلى الطرابلسي حملت معها طنا ونصف الطن من الذهب، بقيمة تبلغ 45 مليون يورو (60 مليون دولار).
من جهة أخرى قالت الصحيفة وفقا للمصدر الفرنسي أن زين العابدين بن علي لم يكن يتوقع سقوطه بتلك السرعة، مستشهدة بأنه سجل خطابا جديدا لم يتح له الوقت ليظهر، وهو ما يؤكد أنه لم يغادر البلاد طوعا، ولكن تم خلعه من منصبه.
قصة الهروب
ووفقا لأجهزة الاستخبارات الأوروبية فإن الجيش ورئيس هيئة أركانه رشيد عمار -الذي رفض إطلاق النار على الحشود المتظاهرة- لعب دورا قياديا في التخلص من زين العابدين بن علي.

وحسب لوموند فإن الطريقة التي تمكن من خلالها بن علي من مغادرة البلاد غير واضحة، ويعتقد العديد من السفارات الأوروبية أن الأجهزة الأمنية الليبية لعبت دورا مهما في تهريب بن علي، ويعزز كلام الزعيم الليبي معمر القذافي -الذي قال إنه يأسف لنتائج الأزمة التونسية- هذا الشعور خاصة لدى باريس.
وتبقى طريقة رحيل الرئيس المخلوع أيضا محل شكوك، ويبدو أن بن علي قد وجد نفسه في المجال الجوي لمالطا، من دون وجود خطة للطيران، كما لم يكن لديه وجهة محددة في رحيله المتسرع من تونس.
وقال مصدر إيطالي إن الطائرة لم تحصل على إذن بالهبوط في جزيرة مالطا، ووفقا لفرضية أخرى غادر الرئيس المخلوع تونس على متن مروحية لجزيرة مالطا، حيث وجد طائرته هناك.

من جانبها أرادت باريس منع وصول بن علي إلى فرنسا، وقال مصدر وزاري فرنسي إن المديرية العامة للطيران المدني تلقت طلبا بتحديد مسار بين تونس وباريس، لكن السلطات الفرنسية طلبت أن تحط الطائرة في جزيرة سردينيا.

وبعد هبوط الطائرة في الجزيرة والتحقق منها، لم يكن فيها أي راكب، ولم يكن على متنها زين العابدين بن علي في كل الأحوال، وهو الذي نزل بعد ذلك في جدة بالمملكة العربية السعودية. 
المصدر:لوموند
احفظ وشاركطباعة الصفحةإرسال المقال


تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
86
ابو ايمن
Moroco
حاشى وكلى ان يكون هدازين العابدين بل هوامراطور الفاسدين بن علي يسرق اموال الشعب ولا يخشى الله .ويحك انت وزوجتك من عداب االه.هده اموال جمعتها و سوف تحاسب عليها حشبا عسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسيرا أنداك قل لجهك ان يعتقك؟؟؟؟؟؟؟
85
نصر الدين صياد بن علي
algerie
أ عرف جيدا تو نس و أعرف أهلها شعي طيب لأ قصى الحدود بن علي لص و حا شيته أخطر منه نصيحة لإخوا ننا هي عدم التسرع و المسا محة فيما بينهم و محا سبة اللصوص و إسترجاع ممتلكات الشعب مع الرجوع إلى كل الشعوب العربية للضغط على السعو دية لتسليم اللص للمحا كمة في تونس وبيد نونسية حتى تظهر كا الحقائق و شكرا المجد و الخلود لكل الشهداء
84
عثمان محمد بنعرابة
المغرب
المهم الذي يجب معرفته أن الشعوب لاتموت من الجوع إنما تموت من الذل والإهانة لذلك كان الشعب التونسي ينتظر الشرارة التي يثأر له على هذه الإهانات ويجب عليه أن لا يفوت الفرصة لأي كان حتى لا يتكرر نموذج زين الهاربين بنعلي كما يسمونه الآن. والسلام
83
ام مريم
تونس
السلام عليكم الحمد للله على الانتصار العضيم لا يهمنا ما اخذت معها فهي لن تنعم به باذن الله , و اعلم ان كل شىء عاد في تونس من امن و امان بفضل الله اولا و بجهود الشعب وطبعا الجيش الوطني لهم كثير الشكر على حماية الشعب خاصة اليومين الفارطين,وان المواطنون يعيشون ويتنقلون و يتزودون بحاجيتهم بشكل عادي جدا و الحمد لله
82
عماد ابو فارس
غزة
هدا الرئيس دولة متل هاي فما بالكم برسائ الدول ذات اقتصاد عالي يمكن بدل الطون ونص 15 طون الله على كل رئيس ما بفكر بمصلحت الامة واوالهم الي ساكتين علي حصارنا اذا الاتراك طلعو ارجل من العرب ايش ظل حطو صرامي بفممكم واسكتو انتو بس عرة على الامة فضحتونا بتعرف لامسك منصب دولة عظمة اول شي بدي اعملو اعدم الروئساء العرب بعدين الي مطوطئن مع امريكيا واسرئيل بعدن افكر احرب اعداء الاسلام لازم نظف انفسنا قبل منظف غيرنا حسبي الله ونعم الوكيل
81
د. عادل محمد على
دبى
أيها الأخوة الرؤساء والزعماء أدعو الله يبصركم لتستوعبوا درس الشعب التوتنسى العظيم الذى لقنه لرئيسه لما طغى وتتذكروا ماقدأنساكموه طول بقائكم فى مناصبكم من بداياتكم وأحلامكم فى خدمة شعوبكم ولعل رفض الدول أستقبال الرئيس الهارب أكبر دليل على أنكم تستمدوا قيمتكم من شعوبكم فحافطوا عليها بالأخلاص فى خدمتهم لتحافظوا على مكانتكم فى الدنيا والأخرة. وكونوا رجال ولا تعطوا لزوجاتكم وأولادكم صلاحيات السلطة ليفسدوا فى الأرض ويثيروا غضب شعوبكم عليكم. ولاتشتروا الغث بالثمين وأعلموا بأن الله يمهل ولا يهمل.
80
yasmin
الاردن
والله قلبنا وروحنا مع الشعب التونسي وبقولهم اصيرو فان الله مع الصابرين لكن مو كل حكام العرب مثل الحاكم المخلوع زين العابدين لأننا وبكل فخر نمتلك ملكا لا يقدر باموال العالم فان كان زين العابدين لا يخشى ربه فهناك من يعمل بحكم وضمير وخشية لله رب العالمين
79
يحي
اذا كان عند زوجة بن علي 1.5 طنا ذهبا كم سيكون عند نساء الملوك والرؤساء الذين يجلسون فوق صدور شعوبهم 40 واكثر ؟
78
أحمد
المغرب
قضي الأمر وحتى ان نهب الرجل مانهب من ذهب و أموال فان ذلك لن ينسي الشعب التونسي و معه كافة الشعوب العربيةتلك الطريقة المذلة التي فر بها الرجل ممن كان يعتبره ضيعة خاصة به أما ما سرق فبامكان الشعب التونسي استرداده بعزيمته و طموحه
77
بهاء
رجاء خاص
رجاء خاص من أجل دماء الاحرار التي روت تراب تونس .رجاء من دول الغربية والعربية تجميد حسابات الرئيس المخلوع و عائلته و تحويلها لحساب الشعب التونسي .......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق