الثلاثاء، 15 فبراير 2011

طل الملوحي ضحية نظام مستبد


بسم الله الرحمن الرحيم






  يستمر النظام السوري في حملته الشرسة على الصغار بعد أن أطبق على كثير من الكبار المعارضين أو المنشقين عنه .. فكانت ضحيته فتاة لا تتعدى التسعة عشر ربيعا ” طل الملوحي” من مدينة حمص .. طل ذنبها كتابات انتقادية بسيطة للنظام السوري دونتها على مدونتها.. فكان أن عاجلها عملاء المخابرات السورية بالاعتقال وحرمانها من المشاركة امتحان الشهادة الثانوية ..
سارع شباب وشابات سوريون إلى فتح صفحة لها على الفيس بوك للتضامن وانضم على الفور كتاب وشعراء وممثلون ..وأنا في هذا المقال أدعو كل محب للإنسانية إلى التضامن معها والمشاركة في هذه المجموعة الكوكبة التي تضامنت مع الملوحي على الفيس بوك.

طل الملوحي مدونة سورية عمرها أقل من 19 عاما إعتقلت منذ 11 شهراً من قبل أجهزة الأمن السورية وحتى الآن هي قيد الإحتجاز والتحقيق في المعتقلات السورية في مكان غير معلوم ولايدري عنها أحداً .. أقصى نشاطات طل الملوحي تنحصر في كتابة قصائد شعرية في حب فلسطين آن الأوان لكشف إنتهاكات حقوق الإنسان البشعة في سوريا وتسليط الأضواء عليها .. وحيث أن أشقائنا أحرار سوريا في الداخل يستحيل عليهم في ظل النظام القمعي العنيف القيام بأي أنشطة تعمل على الكشف على مصير طل

لكن اللافت هو صمت كثير من منظمات حقوق الانسان عما تتعرض له طل الملوحي .. وصمت الإعلام العربي عنها في حين لمسنا اهتمامه الواسع بأي مدونة أو ناشطة حقوقية يتم اعتقالها في أقاصي أفريقيا ومجاهل أميركا اللاتينية ..
وقبل الملوحي يواصل النظام السوري حملته المسعورة بحق قادة إعلان دمشق للتغيير السلمي الهادئ ويشن حربا لا هوادة فيها على منظمات حقوقية إنسانية تطالب فقط وفقط بالتعبير عن النفس والذات وضمان حقوق أساسية للشعب السوري المنتهك حقوقه بشكل ممنهج على يد الطغمة الحاكمة من خلال قانون حالة الطوارئ المفروض منذ أكثر من أربعة عقود، يتوازى ذلك مع استثمارات عربية وعالمية تنهار على نظام استبدادي شمولي ليعزز من خلاله قبضته على شعبه، والأدهى من ذلك يرفض توقيع الاتفاقية الأوربية ـ السورية المشتركة للتهرب من استحقاقات حقوقية تضمن أبسط أساسيات حقوق الانسان السوري ..
يعاجلك الكثير من العرب أننا نقوم بمثل هذه الاستثمارات من أجل سحب البساط من تحت أرجل إيران ، وإبعاد سوريا عن إيران، ولم يدروا أنهم طوال العقود الماضية فشلوا في ذلك، فالعلاقة بين الطرفين علاقة عقدية مصيرية، علاقة كعلاقة افتراس الفتاتين السورية طل الملوحي،وندى سلطان يتشابه النظامان باستبدادهما كما تتشابه الضحيتان باسميهما ندى وطل وكلاهما ذنبهما أنهما ينشران الندى والماء الخفيف على شجرة سورية أو إيرانية ذبلت ويبست لعلها تعود إلى الحياة من جديد

قضية الحريات قضية إنسانية تخص كل حر شريف تتساقط معها الحدود الجغرافية .. وأحرار مصر دائما هم أول من يناصرون حرية الإنسان وحقوقه في داخل البلاد وخارجها الوقفة الإحتجاجية السلمية .. حق دستوري كفله لك القانون .. للتعبير عن مطالبك امام سفارة الدولة المعنية.


بيان صحفي صادر عن إتحاد المدونين العرب





إتحاد المدونين العرب إستنكر الحكم الجائر بحقها وطالبها بالإفراج الفوري عنها

السلطات السورية تصدر حكماً قاسياً بالسجن خمسة سنوات بحق المدونة الشابة طل الملوحي

الثلاثاء 12- ربيع الأول- 1432 هـ الموافق 15-فبراير- 2011 م



أصدرت محكمة عسكرية سورية يوم الإثنين 11- ربيع الأول- 1432 هـ الموافق 14-فبراير- 2011 م؛ حكماً قاسياً جداً على المدونة السورية طل بنت دوسر الملوحي البالغة من العمر "19 عاماً" من مدينة حمص وعضو إتحاد المدونين العرب؛ وذلك بالسجن خمسة سنوات؛ بتهمة كتاباتها الحرة المنتقدة للفساد المستشري في أركان النظام السوري الحاكم والمنادية بالحريات العامة والمواطنة الصالحة القائمة على الكرامة وصون حقوق الإنسان المنتهكة في سوريا؛ ويأتي الحكم الجائر رغم كل المناشدات للإفراج عنها.

وحسب أقوال محامون تابعوا قضيتها؛ فإن المدونة الشابة طل الملوحي؛ اقتيدت إلى المحكمة العسكرية وهي ترتدي بنطالا وقبعة من الصوف ذي اللون الاصفر الباهت مكبلة بالأغلال ومعصوبة العينين؛ في ظل إجراءات أمنية مشددة وإنتشار مكثف للشرطة وأفراد الأمن بالزي المدني. وعقدت المحكمة جلستها في مكان فرض حوله طوق امني بقصر العدل الواقع بوسط العاصمة السورية.

وظلت المدونة الملوحي صامتة بعد جلسة النطق بالحكم ولم تتفوه بكلمة واحدة سوى أنها قالت " حسبنا الله ونعم الوكيل" . ومن ثم أجهشت بالبكاء هي ووالدتها التي كانت تنتظر في ساحة المحكمة بعد ابلاغها بمنطوق الحكم.

وكما أفاد المحامون وهم الوحيدون الذي سمح لهم بحضور الجلسة المغلقة إن القاضي لم يقدم أي دليل أو تفاصيل عن سبب اتهام الملوحي. ولم يحضر الجلسة اي ممثل ادعاء.

وقال مدافع حقوقي يتابع القضية وطلب عدم الكشف عن اسمه عقب صدر الحكم" تلفيق الاتهامات التي تلمح الى الخيانة كدرس للاخرين هي طريقة بالية تماما."

وأضاف المدافعون الحقوقيون ان عقوبة السجن لفترة طويلة ضد طالبة الثانوي طل الملوحي (19 عاما) والتي كانت رهن الاحتجاز منذ عام 2009 يعد دلالة أخرى على تشديد الحملة ضد المعارضة في سوريا في أعقاب الثورتين التونسية والمصرية.

وتعتبر المدونة طل الملوحي من أشد المدونين العرب حباً بفلسطين وكتبت عنها كتابات تعد وثائق تاريخية عن القضية الفلسطينية كما أنها لم تنسى حصار غزة وكانت بمثابة مرجع كبير للمدونات العربية في حين كانت تواقة لترى سوريا بلدها الغالي دولة حرة وعزيزة وقوية بإحترامها للمواطن السوري الذي مازال يخضع لقهر و وطغيان وسيطرة حزب البعث طوال الخمسين عاما الماضية.

وكان جهاز أمن الدولة السوري الذي يعد من أشد الأجهزة القمعية في العالم قد إعتقل المدونة طل بتاريخ 27/12/2009 “لسؤالها عن مقال كانت كتبته ونشرته عبر مدونتها، وبعد أيام حضر إلى منزلها عدد من عناصر الجهاز المذكور وصادروا جهاز الحاسوب الخاص بها وكل ما يتعلق بذلك. ومنذ ذلك التاريخ ومنذ ذلك التاريخ لم يعرف مصيرها الذي بات مجهولاً ولم تعد إلى بيتها وذويها ، على الرغم من مراجعة أهلها للجهاز المذكور عدة مرات دون جدوى وحرمانها من المشاركة في إمتحانات الشهادة الثانوية " بكالوريا".

إن إتحاد المدونين العرب إذ يستنكر هذا الحكم الجائر بحق المدونة طل الملوحي؛ فإنه يطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري والعاجل عنها نظراً لتردي وضعها الصحي؛ كما يشدد الإتحاد على أن احترام الحق في حرية

الرأي والتعبير وحرية الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها يشكلان دعامة أساسية لأي نظام ديمقراطي، في حين أنها تشكل ضمانات لحماية جملة حقوق الإنسان في أي بلد من بلداننا العربية.

كما يحذر الاتحاد من أن اعتقال المدونين على خلفية آرائهم يشكل مساساً بحقوق الإنسان ولاسيما ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. حيث نصت المادة رقم (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود". وجاء العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ليؤكد في المادة (19) المبادئ الواردة في الإعلان العالمي نفسها، ولكنها تضيف في الفقرة الثانية من المادة (19) من العهد إطاراً عاماً لأشكال النشر "على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها" ويعاود التأكيد على أية وسيلة يختارها، وهنا يعتقد أن الإضافة تجاوزت ضمان حرية العمل الصحفي إلى إتاحة فرصة نقل الأفكار عن طريق المصنفات الفنية، والقالب الفني كلمة تجمع أشكال الفن كافة. وعليه فقد أضاف العهد إطاراً أوسع لوسائل النشر، مع محافظته وتأكيده على أية "وسيلة أخرى يختارها".

وعليه فإن اتحاد المدونين العرب يدعو السلطات السورية إلى إطلاق الحريات العامة وتعزيز الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها، لأن في ذلك تعزيزاً لعوامل قوة وصمود مجتمعاتهم.

ومن هذا المنطلق يطالب إتحاد المدونين العرب؛ كافة شرفاء العالم وعلى وجه الخصوص المدونين الذين باتوا يشكلون رأس الحربة في مواجهة الأنظمة الفاسدة والمستبدة إلى تنظيم إعتصامات ومسيرات سلمية أمام السفارات والقنصليات السورية في كل أرجاء العالم وفضح وكشف ممارسات النظام السوري التي تحط من مقدار وقيمة وشأن المواطن السوري حتى يتم الإفراج عن المدونة السورية وعودتها إلى مقاعد الدراسة في مدرستها الثانوية.



والله ولي التوفيق



إتحاد المدونين العرب






إتحاد المدونين العرب Arab Bloggers Union

هناك 10 تعليقات:

  1. وبحسب ناشطين سوريين، فان اعتقال طل الملوحي قد يكون سببه قصيدة نشرتها على مدونتها الالكترونية تنتقد فيها القيود المفروضة على حرية التعبير في سوريا.
    واشارت هيومن رايتس ووتش الى ان مدونة الملوحي، التي تحوي قصائد وتعليقات اجتماعية، تتطرق في شكل اساسي الى مصير الفلسطينيين ولا تخوض في مسائل سياسية سورية.
    واعربت منظمات حقوقية سورية عن “قلقها العميق ازاء تنامي ظاهرة الاختفاء القسري في الآونة الأخيرة بحق العديد من المواطنين السوريين” ودانت “بشدة” هذه الظاهرة “لما تشكله من جريمة ضد الكرامة الانسانية وهدر للحقوق والحريات الأساسية غير القابلة للتصرف حتى في حالة الطوارئ المعلنة”.
    وناشدت والدة الملوحي الرئيس السوري بشار الاسد “التدخل للافراج عن ابنتها المعتقلة لدى جهاز امن الدولة في دمشق.
    ونفت الوالدة اي علاقة لابنتها المولودة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1991 “بأي تنظيم سياسي سوري معارض او غير معارض”، مشيرة الى ان “جدها محمد ضيا الملوحي شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد”.

    ردحذف
  2. عمر الدمشقي قال:

    يبدو أن ملف التضليل حول القضية سحب من ضابط مخابرات امن الدولة اسامة علي سليمان (رامي عبد الرحمن) بعد أن فشل في تشويه الحقائق والتدليس والكذب والتشويه من موقعه القمئ مثله، وبعد ان انكشف امره

    ردحذف
  3. الله على الظالم قال:

    الله يستر على طل الملوحي ويفك اسرها ويفضح نساء سجانيها وياسرهم في مكان اظلم من سجنها

    ردحذف
  4. تسونامي فلسطين قال:

    من داخل الارض المحتلة عام 48 قلب الصراع وقلعة الصمود نعلن وقفتنا وتضامننا مع الزميلة المدونة والشاعرة الحرة الابية طل دوسر الملوحي ونطالب النظام السوري الهمجي القمعي باطلاق سرحها فورا دون قيد وشرط وليعلم بشار اننا كنا قبل اعتقالها من مؤيدي ما يسمى دول الممناعة و على رأسهم في المقدمة سوريا لكن هيهات هيهات ان تعود العجلة الى الوراء ونعود الى شعاراتن الزيف والغش والخداع لقد كشفت اوراقكم اليوم وذاب الثلج وظهر المرج بعد اعتقال الشاعرة طل الملوحي الحرة الوطنية بمبادئها الانسانية التي كتبت عن فلسطين وعناء اهلها وعن حصار غزة من منطلق الانتماء والتمسك بالثوابت الوطنية القومية الاصيلة لا يمكن لنظام قمعي وهمجي يملأ السجون بالاحرار ويكتم الافواه ويحكم بالعصا ان يدعي القومية والمواجهة الا اذا كان المقصود مواجهة الشعب السوري الحر وبدلائل قد سمعنا عن اعتقال المدون هيثم المالح وغيرة من الشعراء والكتاب بسبب كتابات وتعبير عن رأي وهل يعقل ان يسجن المواطن بسبب صفحة نشرها على النت في احد المواقع او في احدى الصحف ؟؟؟.؟؟؟؟ من هنا نقول للنظام السوري لسنا بحاجة الى خطاباتكم ولا شعاراتكم الرنانة الفارغة من مضمونها لا من اجل فلسطين ولا من اجل العروبة وتفاهات الممناعة كما تدعون اطلقوا سراح السجناء الاحرار من معتقلات العار يا انظمة الديكتاتوية المعاصرة باجهزتها القمعية المدججة بالات التعذيب الحديثة وان هذه الزمرة ستداس بالنعال من احرار سوريا لن نصمت وسنفضحكم في كل مكان اطلقوا سراح الزميلة طل الملوحي فورا ولكم مني لعنات من الله وصرخات غضب من شعب فلسطين ————-الكاتب تسونامي فلسطين

    ردحذف
  5. تخبط النظام السوري في مواجهة إعصار التغيير‏

    ربنا يفرجها علينا

    في مواجهة الزلزال السياسي والذي ضرب تونس ومصر متربصا بأكثر من دولة عربية، يقف النظام السوري، صاحب السجل المخز في حقوق الإنسان والسمات الكثيرة المشتركة مع النظامين المنهارين، بتخبط وحيرة متعاملا مع الحقائق الراسخة بأوهام كبيرة ورؤى قاصرة. ففي الوقت الذي تجاهل فيه إعلام النظام الحدث التونسي بشكل شبه كامل، قطع التلفزيون الرسمي إرساله ليبث خبر تنحي مبارك ولينقل صور احتفالات الشارع المصري بحريته، وأعلن الإعلام الرسمي أن ما حدث كان سقوطا لكامب ديفيد ليعود وزير الخارجية وليد المعلم ليصرح بأن التزام القاهرة باتفاقية كامب ديفيد أمر يخص مصر. وفي محاولة لإظهار ثقة السلطات الزائف بنفسها عمدت الحكومة السورية لرفع المنع عن موقع الفيس بوك (ربما لمراقبة النشطاء والمعارضين واصطيادهم)، وبعدها بأيام حكمت بالسجن لخمس سنوات على المدونة طل الملوحي بتهمة إفشاء معلومات للولايات المتحدة، وهي تهمة مضحكة تثير مشاعر مختلطة من السخرية والغثيان، فماذا يمكن لطالبة مدرسة أن تكشف من أسرار لأمريكا في عصر الانترنت وجوجل ووثائق ويكليكس؟

    النظام السوري والذي يحكم البلاد والعباد بالقمع والإرهاب يتباهى بعدم خروج مظاهرات لحد الآن مناوئة للحكم مستخدما أسلوب الاعتقال والترهيب كما فعل مع غسان النجار، متجاهلا بأن الحال في تونس كان مشابها كثيرا للوضع السوري الحالي من حيث الهدوء المخادع وقدرة الأمن والمخابرات على إرهاب المواطنين، فيما كان بركان الغضب التونسي المكبوت ينتظر شرارة الانفجار وهو ما أشعله بوعزيزي. الكبت السوري قد يشعله أكثر من سبب مثل تطاول بشار على السوريين في مقابلته مع صحيفة وول ستريت جورنال ووصفه لهم بأنهم غير مؤهلين للديمقراطية، والحكم الظالم على طل الملوحي، والخطر على حياتي الشيخ الحقوقي هيثم المالح والمهندس غسان النجار. كما إن الأوضاع الاقتصادية السيئة وانتشار الفساد في الطبقة الحاكمة أمور تزيد من احتقان الشارع السوري والذي يتأمل بحسرة وطموح إنجازات شعبي مصر وتونس.

    التعامل باستخفاف واستهتار مع الرأي العام السوري هو دأب النظام وديدنه، ولعل الانتخابات الرئاسية والتي ينافس بشار فيها نفسه، صورة فاقعة لسطحية الدكتاتورية وغبائها المزمن. فبعد التعديل الدستوري الهزلي لمجلس الشعب ترشح بشار لولايته الأولى عام 2000 ليفوز بنسبة الطغاة المفضلة 97.29%، وبعدها بسبعة أعوام عجاف، تكرر الفيلم الكوميدي الساخر، ليفوز الرجل بنسبة 97.62% وبعد أن بلغت نسبة المصوتين 95.86% ممن يحق لهم التصويت!! هذه الديمقراطية الأسدية والتي يصوت فيها المنتفعون بدمائهم، وترفع فيها شعارات القرون الوسطى بالروح بالدم نفديك، وتستباح بها مقدرات المواطن العقلية بعد أن استبيحت مقدرات الوطن الاقتصادية وامتهنت كرامته لينسب البلد العريق لعائلة الطاغية في أسلوب استعبادي قميء فيقال سورية الأسد.

    ردحذف
  6. تكملة تخبط النظام السوري في مواجهة إعصار التغيير‏

    ربنا يفرجها علينا


    النظام السوري والذي يهدر الجزء الأعظم من ميزانية البلد على أجهزته الأمنية، يجند هذه الأيام الكثير من البلطجية والذعران لينشطوا عبر الانترنت أو من خلال اتصالاتهم مع البرامج المباشرة أو إرسالهم الرسائل النصية والتي تمجد الطاغية. وهم في ذلك لا ينتهكون كرامتهم الإنسانية فحسب بل ويسيئون للشعب السوري الكريم ليقدموه للعالم على أنه لا يمتلك فكرا ولا قرارا عدا التصفيق والتطبيل. وهم في مديحهم للنظام وتمجيدهم المطلق له إنما يكذبون زعيمهم بشار ويناقضون تصريحاته والتي تعترف ومنذ وصوله للحكم وإلى الآن بالحاجة إلى الإصلاح.

    بشار يزعم أن نظامه مستقرا لقربه من تطلعات الشعب ولوقوفه أمام إسرائيل، وحتى لا نذهب بعيدا ولا نرجع للتاريخ نسأله كيف ضيعت الجولان ومن هم الذين يحرسون احتلالها على الجانب السوري، أو من الذي وقف صامتا وصاغرا والطائرات الصهيونية تحلق فوق قصره الرئاسي أو وهي تدمر موقع الكبر. تعالوا إلى مواقف للنظام علنية وحديثة العهد والتي قد تثير استغراب من لا يعرف تاريخ هذا النظام وحقيقة مواقفه. فبعد توتر العلاقات التركية-الإسرائيلية إثر مجزرة سفينة الحرية، أعرب بشار عن قلقه لتدهور تلك العلاقات وقال في مدريد "إذا لم تتم معالجة العلاقة بين تركيا وإسرائيل، فسيكون صعبا جدا بالنسبة إلى تركيا أن تؤدي دورا في المفاوضات".

    في صيف 2008 تحدث ساركوزي أمام الكنيست عن مشروعه الاتحاد من أجل المتوسط والذي سوف يعبر برأيه عن الإرادة المشتركة في إقامة صلات أوثق من التضامن بين كل الشعوب. بعدها بأيام افتتح ساركوزي مؤتمر إطلاق ذلك المشروع المشبوه بحضور بشار واولمرت. فلنقرأ ما كتبته طل الملوحي في مدونتها عن هذا الموضوع لندرك حسها الوطني ووعيها واللذان ربما كان السبب الحقيقي في اعتقالها، كتبت:"فالاستعمار لا يكل ولا يمل دائما يبتدع لنا طرقا جديدة ظاهرها فيه الرحمة ومن باطنه العذاب. أتحفنا السيد ساركوزي بفكرته العبقرية "شراكة دول المتوسط" وكانت الدولة الصهيونية او لنقل الصهيونية العالمية من أول الشركاء وهكذا يتأمن لما يسمى كذبا وزورا دولة إسرائيل شراكة طويلة عريضة مع دول حوض البحر المتوسط ,والأصح اعترافا من الدول العربية بدولة إسرائيل فالمنتفع الوحيد من هذه الشراكة هي إسرائيل حتى لو لم تدخل حيز التنفيذ. إن ما كتبته هذه الفتاة هو جزء من تطلعات الشعب السوري والذي يخالفه بشار فعلا ويزعم بالقول موافقته.

    التغيير في سورية حتمي، فالظلم والقهر والفساد والباطنية السياسية والاستهتار بالشعب والفشل اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا إضافة إلى إعصار الحرية والذي يضرب المنطقة، أمور تجعل موعد دمشق الفيحاء مع الحرية قريب ووشيك.

    ياسر سعد

    ردحذف
  7. bent ikwan

    لحرية لطــل الملوحى ,, صفحة عالــ FACEBOOK ,, شاركوا معنا :)
    ___________________________________________




    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته


    حياكم الله إخوننا الأحباب


    إيماناً منا بحقنا فى الحرية


    و انطلاقاً من إنسانيتنا


    نعلن نحن الشباب العربى الحر



    التضامن مع اختنا الحبيبة
    الحرة الأسيرة / طــل الملوحى


    فك الله أسرها


    و نتمنى منكم ,, التواصل معنا ,, و تفعيل الصفحة و إثرائها بالجديد


    الرابط هنا

    فك الله أسرها ,, و أسر كل المظلومين


    ------------------
    للتواصل مع إدارة الصفحة
    Free.Tall@rocketmail.com

    توقيع : bent ikwan

    ردحذف
  8. سامى الصفدى

    طل الملوحي ألم أطفال سوريا

    Play video
    طفلة سورية معجزة تعبر عن رفضها للحكم على طل الملوحي والفساد في سوريا وتعلن انها قامت بدورها وهي تنتظر رجالها ان يتحركوا فهل سيفعلون

    Check out this video on YouTube

    http://www.youtube.com/watch?v=tMb6T2VHXUg&feature=youtube_gdata_player

    ردحذف
  9. سامى الصفدى

    التعذيب في السجون السورية وبكاء أحمد منصور 1

    Play video
    انت تشاهد : شاهد على العصر |حزب البعث السوري كمايراه أحمد أبو صالح 40 - الفظائع التي تجري في السجون العربية ســــوريا ل نبيل النعيمي http://surour.net/index.php?group=view&gid=14&rid=805#_ftn1 -…
    التعذيب في السجون السورية وبكاء أحمد منصور 1
    http://www.youtube.com/watch?v=b0mihCgReNM&feature=related

    ردحذف
  10. سامى الصفدى

    مظاهرات سوريا ضد بشار الاسد النصيري ومجرميه
    http://www.youtube.com/watch?annotation_id=annotation_279482&v=B1rKF6tUoVM&feature=iv

    ردحذف