الأربعاء، 2 فبراير 2011

تشبث مبارك بالكرسي عبد الباري عطوان



2011-02-01


هناك اجماع في الشرق والغرب، داخل مصر وخارجها، في امريكا والعالم العربي، على ان حكم الرئيس حسني مبارك قد انهار، وان رأس النظام يجب ان يرحل ومعه حاشيته، الشخص الوحيد الذي يشذ عن هذا الاجماع هو الرئيس مبارك نفسه. فالرجل يتشبث بالحكم بعناد منقطع النظير، وكأنه ملتصق بكرسي العرش بأشد انواع الغراء قوة وصلابة.
نعرف جيداً ان الرئيس مبارك بطيء الحركة والفهم معاً، ولكننا نعرف ايضاً انه يتمتع بحاستي سمع ونظر جيدتين، ولا بد انه شاهد الملايين، عبر شاشات التلفزة على الاقل، يطالبون برحيله، مثلما سمع الهتافات التي تندد به وبحكمه.
الرئيس مبارك اتبع، وعلى مدى ثلاثين عاماً من حكمه 'سياسة الصفر' اي عدم الحركة الى الامام او الخلف، والثبات في مكانه حتى لا يخطئ، او يثقل كاهله بعناء التفكير ودراسة الاحتمالات الضرورية قبل اتخاذ اي قرار، ولكن هذه السياسة هي التي اوصلت مصر الى حالة الهوان الحالية، وهي التي وضعته في هذا الموقف الحرج والمخجل في الوقت نفسه.
هناك تفسير واحد لـ 'تناحة' الرئيس مبارك التي نراها حالياً تتمثل في تحصنه في قصره، ورفضه الاصغاء للغالبية الساحقة من شعبه ومطالبها بالرحيل، وهو ان البطانة المحيطة به مازالت تضلله، وتحجب عنه الانباء السيئة، بل ربما ذهبت الى ما هو ابعد من ذلك، وابلغته ان المليوني انسان الذين تجمعوا في ميدان التحرير في قلب القاهرة، يتظاهرون تأييداً له، ويهتفون بحياته.
الرئيس التونسي زين العابدين بن علي التقط الرسالة، وكذلك فعل الملك فاروق من قبله، ولا ننسى شاه ايران ايضاً، فقد قرروا جميعاً اختصار مدة معاناتهم الشخصية، ومعاناة شعبهم الرافض لهم والرحيل الى اقرب ملاذ آمن. الوحيد الذي يشذ عن هذه القاعدة هو الرئيس مبارك.
مصر شاهدت مظاهرتين شارك فيهما الملايين، الاولى طالبت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعدم التنحي بعد هزيمة عام 1967، مؤكدة على الثقة به ووطنيته، والثانية نراها حالياً في معظم المدن المصرية، تطالب الرئيس مبارك بالتنحي، وتسحب منه ومن حكمه الثقة.
' ' '
نزول الملايين الى الميادين الرئيسية في المدن على طول مصر وعرضها، وانضمام النخب السياسية والعلمية والفنية المرموقة اليها في مطالبها بعهد جديد يعيد لمصر رونقها وكرامتها وريادتها، هذا النزول الذي تحقق في ظل غياب الانترنت وحجب 'التويتر' و'الفيس بوك' يؤكد ان اساليب النظام المتهاوي في التضليل والقمع والحجب لم تعط ثمارها، وان عزيمة الشعب وارادته هما الاقوى.
النظام المصري يراهن على تعب الشارع، وانتصار عصابات البلطجة التي تعمل في خدمته، ولكن هذا الرهان محكوم عليه بالفشل، فالثورة التونسية التي انطلقت من مدينة سيدي بوزيد، وامتد لهيبها الى مختلف انحاء البلاد استمرت لما يقرب من الشهر، ولم تتأثر عزيمة الشعب التونسي ولو للحظة واحدة من جراء اطلاق الرصاص الحي وسقوط مئة شهيد على الاقل.
ثورة الشارع المصري دخلت بالامس اسبوعها الثاني اكثر قوة وعزيمة واصراراً على اطاحة النظام، واظهرت تضامناً اجتماعياً وسياسياً غير مستغرب من هذا الشعب العظيم. كان جميلاً ان نرى اصحاب المحلات والمطاعم البسطاء يقدمون الطعام والشطائر مجاناً، للمعتصمين في ميدان التحرير، هذه هي الاصالة العربية الاسلامية في انصع صورها واشكالها.
الانظمة المستبدة عصية على الاصلاح، فقد ادمنت الفساد والقمع والبطش، واذلال مواطنيها، واي حديث من قبلها بالاصلاح، تحت ضغط الانتفاضات الشعبية هو محاولة مكشوفة لكسب الوقت، واعادة شحذ الاسلحة لذبح الانتفاضة وقطع رؤوس المشاركين فيها.
المثال الأبرز على ما نقول هو ما طرحه امس الاول اللواء عمر سليمان نائب الرئيس من عروض للتفاوض مع المعارضة، واستعدادات للنظر في الطعون المقدمة من قبلها في تجاوزات في بعض الدوائر الانتخابية، بعد الاعتراف بان هذه التجاوزات غير قانونية.
سبحان الله، الشعب يطالب باقتلاع الحكم من جذوره، ويرفضون التفاوض معه باعتباره فاقد الشرعية، ويطالبون برحيله دون تردد، والرئيس مبارك يتحدث عن تجاوزات وطعون، وكأنه يعيش في كوكب آخر يبعد عن مصر مليارات الساعات الضوئية.
والاسوأ من ذلك الحكومة الجديدة التي شكلها الرئيس مبارك واقسمت يمين الولاء امامه كإحدى خطواته الاصلاحية، فهذه الحكومة ابقت كل الوزراء المكروهين شعبيا، واستبعدت بعض الوزراء المنتجين أو لعلهم رفضوا البقاء في سفينة الحكم الغارقة.
' ' '
اصلاحات الرئيس مبارك منتهية الصلاحية مثل نظامه، علاوة على كونها جاءت في الوقت الضائع. وحتى عروضه التي يسربها بعض المقربين منه بانه لن يترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة في ايلول (سبتمبر) المقبل لن تغير من هذا الواقع شيئا، وستقابل بالرفض من قبل الشعب المصري. فالرئيس التونسي تقدم بالعرض نفسه ولم يجد من يستمع له او يصدقه.
الادارة الامريكية التي وصل مبعوثها بالامس الى القاهرة تريد امتصاص الثورة الشعبية من خلال اقناع الرئيس مبارك بالرحيل للحفاظ على بقاء نظامه، والتزاماته تجاه اسرائيل وامنها، وهذا خيار يجب ان يقابل بالرفض، لان اي شروط خارجية تعرقل عملية التغيير وتحرفها عن مسارها ستؤدي الى نتائج كارثية على مصر والمنطقة بأسرها.
اللواء عمر سليمان امتداد للنظام الحالي مثلما كان الرئيس حسني مبارك امتدادا لنظام الرئيس محمد انور السادات، بل انه جاء امتدادا اكثر سوءا، واكثر ارتماء في احضان اسرائيل، وتنفيذا لتعليماتها.
الجيش المصري يجب ان يتحرك ويلعب دورا اكثر ايجابية، فالقول بانه لن يطلق النار على الشعب جيد، ولكنه لا يكفي.. يجب ان يحزم الجيش امره، وينحاز كليا للشعب، وينفض يده من النظام كليا.
ما نطالب به ان تذهب قيادة هذا الجيش تماما مثلما فعلت نظيرتها التونسية، وتعطي الرئيس مبارك مهلة لا تزيد عن ثلاث ساعات بالرحيل قبل اغلاق المطار والاجواء المصرية كليا. ثم يتولى الجيش الامن في البلاد، والاشراف على تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على الاعداد لانتخابات حرة نزيهة لاختيار برلمان ورئيس جديدين.
هل يفعلها الجيش المصري حفاظا على صورته الوطنية المشرفة، وانتصارا لمصر وشعبها؟ هذا ما نأمله وبأسرع وقت ممكن
.

هناك 8 تعليقات:

  1. ميزه المسيرات المؤيده للطاغيه حسني مبارك وانعكاساتها علي قوه حشد المعارضه
    ابو مالك الطيب

    السلام عليكم ورحمه الله

    حدث ان نظم بعض رجال الاعمال المصريين بعض المسيرات المؤيده للطاغيه حسني مبارك ، كان أشهرهم سامح فهمي وزير البترول بعد أوامره لشركات البترول بتنظيم هذه المسيرات دعما للدكتاتور المصري المنتهي حسني مبارك.

    ولكن هذا العمل له مميزات عديده تعطي انطباعا بان القائمون علي هذه المسيرات كانوا أغبياء، واليكم هذه المشاهد:

    1- ان وجود هذه المسيرات هو بمثابه خلق رده فعل قويه لدي المعارضه المصريه التي نزلت الي الشارع المصري بالملايين يوم أمس الثلاثاء.

    2-يمكن استغلال رده الفعل هذه في تجميع قوي المعارضه بعد انقسامهم الخفيف في تصور تنازلات مبارك في آخر خطاباته.
    3-تجميع قوي المعارضه بكافه اطيافهم هو عامل مهم جدا لنزع ما تبقي من شرعيه للدكتاتور مبارك في الشارع المصري تمهيدا لمحاكمته.
    4-يبدو ان القائمون علي هذه المسيرات جاءت اليهم التعليمات متأخره جدا وهو مؤشر علي تخبط شديد لدي قياده النظام المصري.
    5-الهدف من هذه المسيرات هو الاشتباك مع الثوار كي يعطي ذلك صوره بها موالاه ومعارضه يمكن استغلالها في اعلام النظام المصري.
    6-يرجي التشديد علي أهميه ضبط النفس في مواجهه هؤلاء ، والافضل هو صنع دوائر مغلقه ومتشابكه بالايدي مع ترديد الهتافات ك(الله اكبر) فهذه الهتافات والتكبيرات من شأنها صنع حاله رعب وكسر لغرور هؤلاء مما يؤدي الي ابتعادهم وتراجعهم.

    بقي لنا ان نشير الي ان اعداد هذه المسيرات قليله جدا ولكن لا ينبغي الركون الي قله أعدادهم بل الركون الي قوه الحشد في مواجهتهم، فبقايا هذا النظام تتشبث الان بأقل فرصه لإعاده إحياءه من جديد وذلك بعد انهياره في الايام الماضيه.

    أرجو النشر

    ردحذف
  2. رسالة من مصر لكل الشرفاء محبى مصر
    اميرة عربية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اخواتى الكرام نظراً للظروف العظيمة التى تمر بها بلدنا الحبيب مصر

    ونظراً لما نتعرض لها من ضغط وارهاب وعدم استقرار بسبب تحول الشرطة الى بلطجية

    لتدمير مصرنا الغالية فقد لا نستطيع الدخول الى النت لفترات قادمة فنحن لا نضمن استمرار النت فى مصر

    ونحن بأمر الله مصرين على الصمود والثبات حتى لا يتسبدل الله الارض بقوماً غيرنا فنحن والله نحب الله ورسوله

    لذلك نلتمس منكم الدعاء لنا ولمصر ولكل بلاد الاسلام بالثبات والنصر

    جزاكم الله كل خير

    ردحذف
  3. صيام يوم الجمعه القادم ومسيرات في مختلف المدن العربية دعما لثورة مصر
    رب همة أحيت أمة

    اخواني دعماً لصمود الشعب المصري العظيم وتضامناً مع ثورته المباركة

    اعلن يوم الجمعه القادمة يوم تضامن العرب مع المصريين
    عبر الصيام والدعاء والخروج بمسيرات من المساجد في كل المدن العربية

    يجب ان نسمع صوتنا لكل مصري شريف من المهم ان يروا العرب من المحيط للخليج يهتفون نصرة لهم ويصومون تضرعا لله لتثبيتهم
    يجب ان نسمع العالم اجمع بأن شعوبنا كلها تؤيد المصريين
    لا تستهينوا بصيامكم ودعائكم ولا بخروجكم في مسيرات فمهما صغر العمل فإنه باخلاص اصحابه يكون عند الله عظيم ويكون سببا للنصر والمدد الالهي

    كونوا ايجابيين اخواني وانشروا في كل مكان عبر الاميلات والفيس بوك والمنتديات اعلنوا يوم الجمعه يوم تضامن مع المصريين يوم صيام وتظاهر بالملايين

    ردحذف
  4. اميرة عربية

    صحيح انا لا انتمى الى احزاب ولا اى جماعات ولامؤسسات ولا مصرية ولا عربية ولا اى اي شئ
    ولكن انتمى الى البشرية واخاطب العالم بكل حروف الانسانية وكل معانى البشرية والعدالة
    الى كل المؤسسات والجمعيات والشرفاء فى العالم الى كل مؤسسات حقوق الإنسان فى كل مكان
    لم يكترف ابناء مصر اى جريمة حين طالبوا بالحرية حتى يقتلهم الرئيس وحكومته اى تاريخ هذا الذى يجعل منا دمية
    يلهوا بها الحكام فى اى مكان فى العالم لقد انتفض شباب مصر يطالب بحريتة فى الحياة اليست الحياة الشريفة مكفولة لكل البشر
    هل يمكن أن يعاقب الشعب لأنه طالب من الرئيس بمسيرة سلمية ان يعيش بكرامة وان يرفع عنه الظلم
    ما الجريمة التى يرتكبها ابناءنا فى ذلك …………..
    الى كل الشرفاء فقط الذين يعلمون جيداً ماذا يحدث فى مصر طوال فترة حكم مبارك منذ ثلاثين سنة
    الى الشرفاء فقط ……. انقذوا مصر ….. مصر الشعب مصر الحضارة …….
    مصر العروبة والتاريخ مصر الاسلامية والقبطية مصر العطاء والحب
    شباب مصر الشرفاء يستغيثون فهل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    دماء شبابنا رجال ونساء واطفال وشيوخ يستغيثون فقط بالشرفاء لو كان لازال هناك بشر شرفاء

    ام من مصر

    ردحذف
  5. د / عـزمـي بـشـارة خـطـاب مـبـارك يـحـتـاج إلـى مـحـلـل نـفـسـي
    أبـو سـراج

    في تعقيب على كلمة الطاغية المصري حسني مبارك هذه الليلة قال الدكتور عزمي بشارة
    على قناة الجزيرة أن الخطاب يعبر عن حالة نفسية تحتاج إلى محلل نفسي لدراستها
    وقال أن الرئيس المصري حاول أن يقول للشعب المصري أنه قدم الكثير لمصر خلال فترة حكمه
    وقال عزمي بشارة أن الرئيس المصري عبثا يحاول أن يصدق الناس ما قاله وهو في داخله
    ربما يصدق نفسه وهذه حالة نفسية ربما تحتاج إلى محلل نفسي لدراستها
    فلماذا يعامله الشعب بهذه الطريقة ويستمر الدكتور عزمي قائلا / إن الخطاب يحمل مغالطات كبيرة منها
    أنه قال لم يكن ينوي ترشيح نفسه مجددا بينما في الحقيقة أنه كان يقول بأنه سيرشح نفسه أو إبنه مستقبلا

    ردحذف
  6. كيف ندعم ثوار مصر؟ اذا عندك فكرة تفضل نحكي فيها
    رب همة أحيت أمة

    السلام عليكم
    من خطوط ترشيد الصحوة الاسلامية خط هام يحدده الشيخ القرضاوي في كتابه(الصحوة الاسلامية من المراهقة الى الرشد) وهو :من الكلام والجدل الى العطاء والعمل..
    بالتاكيد مهم جدا ان نوصف الامور ونحلل المعطيات ونناقشها ونتدارسها فيما بيننا
    لكن ذلك لابد ان ينتقل الى خطوات عمليه فعليه كما راينا التحركات التونسية بعد عقود من الكلام
    واليوم الامة والعالم ككل على مفترق طرق لان مصر ليست تونس(كجغرافيه وتاريخ وتاثير ومجاورة للكاين المحتل) ..ولا ننسى بأن نصرة المسلم واجب الهي وفرض شرعي..

    والسؤال الاهم كيف يمكن لعربي في فلسطين او سوريا او لبنان او السعودية او المغرب ان يقدم فائده او خدمة لثوار مصر؟
    @@@

    فهرس لأهم النقط التي تم اقتراحها من قبل الاخوة الافاضل المشاركين:

    1.صيام يوم الجمعة القادم تضامناً مع الاخوة المصريين وتضرعاً لله لنصرتهم..
    2.الخروج بمسيرات في مختلف الدول العربية تأييدا لثورة الشعب المصري.
    3.الاتصال بالمصريين بشكل مباشر او غير مباشر والتعبير لهم عن وقوفنا بجانبهم
    4.اهم سلاح للمؤمن وهو الدعاء والتضرع لله تعالى.

    اخي الحبيب / اختي الفاضله اانشروا هذه النقاط وعمموها في المنتديات الاخرى وعلى الاميلات والفيس بوك لتصل لاكبر عدد ممكن من الشباب.

    بانتظار مزيد من النقاط العمليه التي نؤدي من خلالها واجبنا الشرعي والاخلاقي بدعم ثورة مصر والاعلان بشكل عملي عن وقوفنا بجانبهم حتى تحقيق الهدف

    ردحذف
  7. الاستقرار او الفوضى ...عبارة تهديد واضحة ..!!
    صوت الجهاد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من ضمن الكلمة الاخيرة التي القاها حسني مبارك عبارة قالها -موجهة للشعب المصري المتظاهر -((ان عليكم ان تختاروا بين الاستقرار او الفوضى ))..اي انه ان اردتم الاستقرار فعليكم بالقبول بي كرئيس امر واقع وتتنازلوا عن مطالبكم وترحلوا انتم وليس انا الى بيوتكم ..او ان تواجهوا غياب الامن الذي انا امثله وحكمي الذي يوفره ولكي يؤكد هذا المعنى او المقصود من عبارته شاهدتا اليوم وما زلنا نشاهد حالة غياب الامن والشرطة واعتداء البلطجية المنتمين للحزب الوطني ((حزب الحاكم ))على المعتصمين في ميدان التحرير وغيره من الميادين الموجود فيها متظاهرين .

    اي حاكم هذا الذي يسمح بمثل هذه الجرائم تحدث لشعبه من قبل اجهزة امنه وجنوده ...من الواضح ان النظام من قمة الهرم الى اسفل القاعدة في مصر فقد عقله والسيطرة على تصرفاته وكشف عن وجهه البلطجي القبيح والذي كشف عن عقلية فرعونية حقيقية والتي كانت قائمة على قول لا اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد وما علمت لكم من اله غيري ...ولكننا نقول لهم ان فرعون استكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين ..فكان مصيرهم ان اغرقوا في اليم اجمعين فما بكت عليهم السماء ولا الارض وكانت لعنة الله والملائكة والناس اجمعين الى يوم يبعثون .

    ردحذف
  8. أحمدك يا رب على نعمة أني مش رئيس/كامل نصيرات
    حمساويةإماراتية

    نعم أشكرك ..لأنك لم تجعلني رئيساً عربياً ..هذه نعمة كبيرة الآن ..فأنا الطماع ومنذ طفولتي كنتُ أطمح أن أصير رئيساً عربياً في أي بُقعة عربية ..كيف ؟ ما أعرفش ..وفعلاً لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع..والواقع الآن أجمل لأنني لستُ رئيساً عربياً ..

    لو كنتُ رئيساً ..لخرج الشعب الآن ضدّي ..يطالبونني بأشياء ( تفتل المُخ ) ..وآخر طلب لهم سيكون رحيلي ..ولا أعرف كيف لشعب أن يطلب من رئيس أن يرحل ..؟؟ هذا شعب غدار ..لأنني إذا استجبتُ لهم و رحلت : ستخرج لهم مطالب أُخرى ..بعد ما يقولولي إطلع برا البلد : يعودون و يقولون إنهم يريدونني في البلد و لكن ليس رئيساً بل ( مكلبشا و مخفورا)..

    لو كنتُ رئيساً ..لرأيتُ الآن صوري في الشوارع بالحجم الكبير و تُضرب بالحجارة ..طيب بالله عليكو شو موقفي قدّام زملائي الرؤساء وأنا أنضرب كدا ..؟؟ سيبونا من زملائي ..إيش رايح يكون موقفي قدّام مرتي ..؟؟؟ ستخلعني بالتأكيد ..وإيش رايح يكون منظري قدام صاحب الدكانة إللي كنت أتداين منها على الدفتر قبل ما أصير رئيس ولسا له بذمتي ستا و سبعين ليرة و ثلاثين قرشا ..؟؟؟

    الحمد لله أني مش رئيس ..الحمد لله أن حلمي لم يتحقق ..الحمد لله إني ( كافي خيري شرّي ) ..الحمد لله أني لست رمزاً من رموز أي نظام عربي ..الحمد لله أن الناس تناديني ( كامل ) حاف : أو ( أبو وطن ) من دون ( السيد الرئيس كامل ) ..الحمد لله على نعمة الحاف ..

    وطلب أخير من أي دولة عربية سيصبح فيها منصب الرئيس شاغراً : أرجوكم ما حدا يحرجني و يطلب مني أستلم ..لأنني لن أستلم مهما كلف الأمر : فأنا مش قادر أترأس عيلتي ..وبصراحة أكثر : مواطن عادي مثقل بالفواتير أحسن بكثير من رئيس سابق مثقل بالجماهير ..

    أشكرك يا رب

    ردحذف