السبت، 19 فبراير 2011

الثورة البحرينية والشماعة الطائفية -وجهة نظر



بقلم د. حاكم المطيري



لم أتفاجأ بما تعرض له المتظاهرون في دوار اللؤلؤ من مجزرة وحشية على يد قوات الجيش والأمن، فليس الجيش البحريني هو الجيش المصري أو الجيش التونسي، بل الجيوش في الخليج العربي ليس لها أي مهمة لحفظ حدود دولها المستباحة من قبل القواعد العسكرية الأجنبية، بل مهمة تلك الجيوش هي فقط حماية تلك العروش!
إن ما جرى في البحرين هو بداية - وليس نهاية - الزلزال الذي هز المنطقة العربية كلها من الخليج إلى المحيط، إيذانا ببداية عصر جديد، عصر طالما تطلع له العرب، الذين فقدوا في أوطانهم إنسانيتهم وحريتهم وكرامتهم، على أيدي حكوماتهم!

لقد كان أشد أحداث الثورة البحرينية خطرا، هو تصريح وزير الداخلية بأن القمع الوحشي الذي مارسته القوات كان لمنع الانزلاق إلى فتنة طائفية!
وهو يذكرنا بهذه التبريرات بممارسات حبيب العادلي وزير الداخلية المصري، الذي حاول إشعال فتنة طائفية كبرى في مصر بتفجير الكنائس من أجل بقاء النظام الدكتاتوري!
إن استغلال (فوبيا الطائفية) من قبل الحكومات العربية، يؤكد بأنها هي التي تقف وراء الفتن الطائفية، وهي التي تخترعها وتؤججها، لحماية أنظمتها التي فقدت صلاحيتها داخليا وخارجيا!

لقد تعامى وزير الداخلية البحريني عن الحقيقة التي يعلمها العالم كله، وهو أن الشعب البحريني المستضعف يريد حريته، وحقوقه الإنسانية المعيشية، ويريد ملكية دستورية، في عصر لم يعد فيه أمل لبقاء الأنظمة الأسرية الشمولية!

وإذا كانت الحكومة البحرينية قد سقطت في أول اختبار لها، وذلك في هجومها الهمجي على تظاهرة سلمية تضم شبابا ونساء وأطفالا أبرياء، كما سقط زين العابدين وحسني مبارك، حتى دفعا ثمن جرائمهما، فإن سقوط حكومات مجلس التعاون الخليجي كان أشد وأفدح، حيث حاولوا في اجتماعهم الطارئ أن يحملوا المسئولية أطرافا خارجية، ليحذروا من التدخل الأجنبي في شئون البحرين، تماما كما فعل حسني مبارك حينما رفض أي تدخل في شئون مصر، وكأنه لا توجد أزمة داخلية، وكأنه هو ونظامه لم يكن أوضح وأبشع صورة للتدخل الأجنبي في شئون مصر الداخلية!
إن أسوأ ما في هذه التصريحات الخليجية هو أنها تصدر ممن لم يبقوا من سيادة دولهم واستقلالها ولا ورقة التوت التي تستر عوارهم، بعد أن حولوا الخليج إلى أكبر قاعدة للاستعمار الأجنبي، وأصبحوا معه كالفداوية مع معازيبهم على حد قول وزير خارجية قطر!

ليست هناك فتنة طائفية كما يدعون، وليس هناك تدخل أجنبي وراء هذه المظاهرات، كما يزعمون، بل هناك شعوب مضطهدة تتطلع للخلاص من حكوماتها التي لم يعد لها أي رصيد شعبي، ولا مستند شرعي، لتستمر في حكم شعوب الخليج على هذا النحو العشائري، ولتستأثر دونهم بالحكم والثروة، لا لشيء إلا لأنها تحالفت مع الاستعمار البريطاني، الذي ضمن لها بقاءها وبقاء سلطتها دون حاجة للتفاهم مع شعوبها!
نعم لقد استعجلت القوى المعارضة البحرينية ووقعت في أخطاء فادحة حين لم تستطع إقناع الشعب البحريني كله بعدالة قضيتها، وبالوقوف مع ثورتها، وحين تحركت بمفردها قبل استجماع كل مكونات الشعب البحريني، وقبل تحديد أهدافها بكل وضوح، لتكون الثورة ثورة شعب بكل مكوناته كما جرى في تونس ومصر، لا ثورة طائفة واحدة!

إن على المعارضة البحرينية أن تدرك بأن سر نجاح الثورات العربية المعاصرة في تونس ومصر هو أنها لم ترفع أي شعارات طائفية أو دينية، ولا مطالب فئوية، لا ظاهرية ولا باطنية، وهو ما لم تستطع الثورة البحرينية تحقيقه حتى الآن، فقد كانت المسيرات وشعاراتها تنبئ بخلفية طائفية، وتنظمها أطراف طائفية مهما حاولت الظهور بأنها ثورة شبابية، وكان الخطأ الأفدح حين تم طرح موضوع التجنيس السياسي، وهو طلب فئوي خطير، يجعل من الثورة ثورة فئوية لا ثورة شعبية!

إن (التجنيس السياسي) لم يبدأ اليوم، كما تحاول المعارضة الشيعية في البحرين إثارته، بل بدأ منذ بدأ المشروع الاستعماري البريطاني للخليج العربي منذ ما قبل 1900م، حيث فتح الباب على مصراعيه للتغير الديمغرافي للخليج العربي لترتيب أوضاع المشيخات الحاكمة التي وقعت معه اتفاقيات معاهدة الحماية السرية، من أجل ترسيخ حكمها بعنصر أجنبي يكون ولاءه للمشيخات لا للأرض والوطن، لتتحول سواحل الجزيرة والخليج العربي تحت الاحتلال البريطاني وفي فترة قصيرة إلى منطقة هجرة للإيرانيين الشيعة، وفي المقابل تم تهجير القبائل العربية التي كانت توالي الخلافة العثمانية، وترفض الاحتلال البريطاني وترفض تدخله في شئون المنطقة، كما جرى لقبيلة الدواسر في البحرين، ولقبيلة العجمان ومطير في الكويت في الحرب العالمية الأولى ومنعهما من دخول الكويت حتى للتموين، لحماية المشيخات، ولم يمض وقت قصير حتى أصبحت حاشية القصر الحاكم في المنامة والكويت هي من جالية المهاجرين الإيرانيين الشيعة، وهو أحد أسباب ثورة المجلس في الكويت سنة 1938م، حيث رفض الشعب الكويتي آنذاك هجرة الإيرانيين للكويت، ورفضوا التغيير الديمغرافي السكاني للمدينة، وقد قامت بريطانيا بالإيعاز بقمع الثورة في الكويت وفي البحرين في السنة نفسها، وتم فرض التغيير الديمغرافي بالقوة، وهو ما نشاهده اليوم في الإمارات حيث فتح الباب على مصراعيه لهجرة الهنود وللتغيير الديمغرافي فيها، لأغراض سياسية، ليصبح العرب أقلية في الخليج العربي!
إن فتح ملف (التجنيس السياسي) لن يكون في صالح غير العرب في كل دول الخليج العربي، والاحتجاج بالأكثرية الشيعية اليوم في البحرين، هو كالاحتجاج بالأكثرية الهندية في الإمارات، أو الأكثرية اليهودية في فلسطين، والتي هي في حقيقتها أكثرية طارئة مستوردة لتقوم بمهمة وظيفية في مرحلة استعمارية قد انتهت، ولم تكن هجرات طبيعية، بل هجرات سياسية لغرض سياسي، أرادت بها المشيخات الاستقواء على سكان الخليج الأصليين بعنصر أجنبي!
إنه ليس أمام من يريدون الإصلاح السياسي في الخليج العربي إلا التطلع للمستقبل، وطي صفحة الماضي، والانفتاح على كل فئات المجتمع على اختلاف مكوناتها وأعراقها، واحترام حقوق الإنسان، وحقوق المواطنة، والإيمان بحق الشعوب العربية الخليجية في الحرية، وحقها في اختيار حكوماتها، وحقها في الوحدة، بعيدا عن الطائفية والعصبية القومية والفئوية والمناطقية!

لقد آن الأوان أن تراجع القوى السياسية الشيعية نفسها ومواقفها وتاريخها، لتستعيد ثقة الأمة بها، فقد أصبح هناك حاجز كبير من الشك والريبة بينها وبين الشارع العربي من الخليج إلى المحيط، خاصة بعد ما جرى من فظائع وجرائم في العراق جعلت الخليجيون يتشبثون بحكوماتهم مهما كانت دكتاتورية، حتى لا تتكرر المجاز الوحشية الهمجية التي قامت بها فرق الموت الشيعية!
إن القوى السياسية الشيعية تعيش تناقضات وازدواجية في المواقف تماما كما يجري في إيران! ففي الوقت الذي تدعي فيه هذه القوى دعم خيار المقاومة في لبنان، تقف في المقابل مع حكومة الاحتلال الأمريكي في العراق، ضد المقاومة العراقية، بل وضد الأمة العربية والإسلامية كلها، بل وتنكر حتى وجود مقاومة عراقية، في الوقت الذي اعترفت أمريكا سنة 2007 بضراوة المقاومة ومشروعيتها!
وفي الوقت الذي تقف القوى الشيعية في الكويت مع النظام ضد المعارضة الواسعة من الشعب الكويتي، تدعو في المقابل إلى دعم المعارضة ضد النظام البحريني وتناشد الأمة الوقوف مع مظلوميتها؟!

وهو التناقض الذي تمارسه الكتلة الشيعية في البرلمان الكويتي، التي تتحالف اليوم مع حكومة فاقدة للشرعية والصلاحية، تنتهك حقوق الإنسان وحريته، وتصادر حقوق الشعب الكويتي في التجمع والتعبير، دون أن يصدر من هذه القوى الشيعية أي موقف يرفض هذه الممارسات، في الوقت الذي تتباكى هذه القوى نفسها على ما جرى في البحرين، بينما يعتذر نوابها وإعلامها عما قامت به الحكومة في الكويت من اعتداء على الشعب ونوابه وتجمعاته السلمية؟!
كما رفضت هذه القوى الطائفية الوحدة الخليجية التي يتطلع لها ثلاثون مليون عربي في الخليج والجزيرة، لا لشيء إلا لأنها قد لا تخدم مصلحتها الطائفية، وقد انبرى عدد من النواب الشيعة في البرلمان الكويتي ضد وحدة النقد الخليجي لهذا الغرض ذاته، تحت ستار الخوف على الاقتصاد الوطني، كل ذلك على حساب مصالح الأمة الاستراتيجية!
إن على الشيعة في البحرين والكويت والسعودية أن يتجاوزوا العقدة الطائفية، وأن يخرجوا من عباءتها، فعمقهم الطبيعي هو عالمهم العربي حيث يعيشون - وليست طهران التي يعيش النظام الطائفي فيها آخر أيامه - وأن يقفوا مع شعوب المنطقة العربية وتطلعاتها نحو الاستقلال والحرية والوحدة، بما في ذلك الاستقلال من الاحتلال الأمريكي في العراق والخليج، وأي تمالئ أو تلكؤ أو تبرير لهذا الاحتلال لمصلحة طائفية سيدفع ثمنه من وقف مع الاحتلال في المستقبل، كما حذر منه سابقا المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله!
إن وقوف الأقلية الشيعية في الكويت اليوم ضد تطلع الشعب الكويتي للإصلاح السياسي، وضد تطلعه للحرية، وللحكومة المنتخبة، لحسابات طائفية أدى كل ذلك إلى عزلتها من جديد، وانكفائها على نفسها، حيث تخندقت مرة أخرى مع النظام ضد الشعب، وهو أيضا ما أفقد الثورة البحرينية تعاطف الشعب الكويتي- فضلا عن تعاطف باقي شعوب الخليج العربي - الذي كان دائما ما يقف مع الشعب البحريني وقواه التحررية ضد الاستبداد، كل ذلك بسبب ازدواجية الموقف الشيعي وتناقضه، وممارسته للتقية السياسية، مما أفقد الشارع العربي ثقته به، لعدم معرفته بمشروعه وأهدافه الحقيقية، وهل هو حقا مع الاحتلال أم مع الاستقلال؟
وهل هو مع الوحدة أم مع مشروع التجزئة؟
وهل هو مع الحرية لشعوب المنطقة أم مع الاستبداد؟
وهل هو مع المستقبل أم مع الماضي وعقده التاريخية ومظلوميته كما يروج خطابه الإعلامي ليعزز الشحن والاحتقان الطائفي؟
إن في قيم الإسلام المشتركة، وفي القيم الإنسانية المشتركة، وفي قيم المواطنة المشتركة، وفي المصالح المشتركة، ما يمكن بها ومعها تجاوز المشكلة الطائفية، وتحقيق الاندماج الاجتماعي بين مكونات الأمة، التي فرقتها الحسابات والمصالح الطائفية.
إننا نقف مع الشعب البحريني بكل فئاته، ومع حقه في الإصلاح السياسي، ومع رفع الظلم عن الجميع، ومع تحقيق العدل والمساواة للجميع بلا أي تمييز طائفي أو عرقي، ومع قيام حكومة منتخبة، في ظل ملكية دستورية، بعيدا عن أي تدخل إيراني، أو نفوذ طائفي، وبعيدا عن أي امتداد لحزب الله الإيراني ومشروعه الطائفي البغيض في العالم العربي، وبعيدا عن شعاراته التي يرفعها، وصور خامنئي التي تستثير الشعور القومي العربي الذي لا يقبل أي وصاية أو نفوذ إيراني على العالم العربي، فقد انتهت دولة ولاية الفقيه في إيران، وانتهت شعاراتها الطائفية الزائفة، ولم تعد تقنع الشارع الإيراني نفسه، فضلا عن العالم العربي، الذي كان ضحية تفاهم النظام الإيراني مع أمريكا، كما جرى في العراق، وإن أي رهان من قبل الشيعة في الخليج العربي على الملالي ومشروعهم الطائفي هو رهان خاسر، فإيران تعيش اليوم حالة احتقان سياسي لن يهدأ إلا بسقوط دولة الملالي، وقيام نظام سياسي إسلامي عصري حر، لا طائفية فيه، ولا غيبة للعقل، ولا تهميش فيه للقوميات والطوائف الأخرى، ولا ولاية فيه للفقيه، بل الولاية فيه للشعب الإيراني الذي يتطلع اليوم إلى الحرية، والذي أصبح يستلهم تجربة الثورة العربية التونسية والمصرية، وقيمهما الإنسانية، وبدل أن تصدر إيران لنا ثورتها الطائفية، وفرق الموت، والبكاء والنياحة، واجترار الماضي وأحداثه، والعقلية الغيبية الأسطورية الخرافية، سيصدر لها العرب اليوم الثورة الشعبية السلمية، ثورة الإخاء والحرية، والقيم الإنسانية، وسيكون ذلك نهاية عصر الطائفية التي قسمت الأمة ووحدتها، وبداية نهضة الأمة كلها على اختلاف شعوبها وقومياتها وطوائفها!

هناك 15 تعليقًا:

  1. أبو محمد


    البحرين ماذا عنها؟
    الفساد في البحرين أيضا يعم و يطم و يصم
    و إن كان المحتجون في البحرين شيعة و هذا يسبب جرب للكثير من المتابعين و لكن شاهدت مقابلة مع إبن حمد بن عيسى و كان يتحدث كجرذ مرعوب عن وعود الإصلاح في حال توقفت الإحتجاجات و يوعد "بشرفه" بأن الإصلاحات قادمة و لكن توقفوا! ما ذا يعني ذلك؟!
    أما تأييد طاغية فاجر عميل كحمد بن عيسى فهذه من مخازي الزمان
    و أين هي قواعد الأميركان التي تنطلق منها حوامات و مقاتلات سلاح الطيران الأمريكي تلك التي حرقت العراقيين و الأفغان و الباكستانيين

    ردحذف
  2. حسن



    الحذر مطلوب من الشيعة ولكن العدل واجب في معاملة الاخرين.........ان الله لايحب الظلم والظالمين.......

    ردحذف
  3. شادى


    خي
    هم بحرينيين و كويتيين و لبنانيين و غيره
    علينا الخلاص من هذه العقد مرة واحدة و للأبد
    يوجد من بيننا من هم عملاء لأمريكا
    هذه وحدها تكفي لتعديل أولوياتنا
    و العدالة و المساواة تضع كل الأمور في نصابها الحقيقي
    في لبنان السنة و الشيعة حاربوا جنبا إلى جنب ضد يهود
    هل نقص من قدر أحدهم؟
    بل قويت شوكة الجميع و هزموا عدوهم و أرعبوه

    ردحذف
  4. ريماس

    لما تكون في بلد طائفي نص المجتمع سني والآخرشيعي ...لابد إننا نخشى ببساطة الشيعة أعطوا درس للشعوب لما حكموا العراق نموذج الحكم الرشيد ....واضح بدليل هناك ثورة ضدهم بالعراق وكذلك إيران إنشغلت بوضعها الداخلي وهناك قلق كبيربهاااا أن تتوسع الثورة وخاصة المعارضة نادت بأكبرتظاهرة الأحد الجاي لنرى إن يحصل أم لاء وهناك اخباربالتضحية بنجاد المشكلة المعارضة بإيران رفعت سقف مطالبهاااا بسقوط النظاااام ...

    ماعليناأسألك سؤال هل إن ذبحوا أهل السنة بالبحرين بيد الجزارالشيعي هل سوف تنصرهم بكلمة ...!!

    بالنسبة لي ....أحمل أهل السنة المسؤلية وخاصة الإخوان المسلمين في البحرين بما إنهم لديهم شعبية كان ينبغي السعي بكل قوة للإصلاح السياسي والأخلاقي والمالي وخاصة محاربة الفساد الأخلاقي ...

    أهل السنة أمامهم إختيارين إن صارالحكم شيعي ...ياالفرار للسعودية وهذا متوقع ....يالصمود بأرض البحرين والدفاع عنها وفتح باب الجهااااد وطبعاً السعوديين مايقصرون لكن أمريكا لن تسمح بهذا الوضع !! أن تتحول البحرين لأفغانستان وسوف تسمح بقمع السنة العزل مثل العراق الذين وصلوا وأمريكا تتفرج الى مليون قتيل لما قل عددهم تدخلت ..!!

    ع الهامش .... ابو صلاح الدين يوسف كان دائماً خائف من هذا اليوم ....

    جاك الموت ياتارك الصلاة !!

    ردحذف
  5. شادى

    طائرات أمريكا التي انطلقت من كل مكان في الخليج هي من مكّن لهم بذلك في العراق
    الله يرحم صدام حسين كان حاميكم

    ردحذف
  6. سيف



    الذي يجب أن يحدث في البحرين حوار.
    الشيعة مظلومين في البحرين ولهم حقوق يجب أن تُعطى لهم.
    وفترة الثمانينات والتسعينات كانت فترة قمع لا يصدقه عقل للشيعة.
    مع ذلك، هذا لا يبرر التحرك الطائفي الذي حدث.
    لا حاجة للقمع، لا حاجة للقبضة الحديدية، ما يحدث الآن هناك احتقان، وتحرك السنة كان واجبا لفرد العضلات لإظهار قدرتهم على المواجهة إن رغب الشيعة، ولو لم يفعلوا ذلك لكان الوضع أسوأ.
    ولي العهد البحريني لم يكن موفقا في ظهوره على الهواء ومطالبته في إيقاف المظاهرات، وكما قال الأخوة أنه كان مذعورا.

    لكني أن أبين حقيقة سيؤيدنا فيها كثير من الناس، الشيعة تربوا على ما يسمى "الماشوسية" وهو مرض يتلذذ فيه الانسان بتعذيب نفسه، لذلك هم يتحدثون الآن عن طفل عمره سنتين اختفى، وأكثر من طفل، طيب لأي درجة من الحماقة وصل هؤلاء ليُخرجوا طفلا عمره سنتين للمظاهرات؟
    هم يأخذون كل ما وراهم من الذراري والاطفال للضغط على الحكومة، فلما يحصل الضرب يكون فرحهم شديدا، لأنهم تعرضوا للظلم، هذه المظلومية عقلية تربوا عليها منذ نعومة أظفارهم ليبيحوا لأنفسهم التعسف والظلم والانتقام.

    ردحذف
  7. زهرة



    مأساة
    بان الوجه القبيح للطائفية...و لا لا أقصد الطائفية بشقها الشيعي هنا
    من يبحث في الإنترنت يرى قصصا ومناظر تدمي القلب...وترى أناسا تعبوا من الظلم والقهر الإجتماعي والتهميش السياسي ولكن هيهات هيهات...فهناك مؤامرة خليجية على هذه البلاد تشترك فيها قطر.
    حساب عسير ينتظر من يفصل مقاسات مظلوميات الناس ومطالبهم العادلة وفق مزاجه الطائفي ومصالح "استقرار الدول الخليجية".

    ولا ننسى قوله تعالى:

    "يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى"

    اعتراض الناس على الشيعة ومواقفهم ومذهبهم لا يبرر ما يفعله المثقفون الخليجيون والحكومات الخليجية الآن.

    وعلى فكرة البحرينين مثقفين. وفيها حركات يسارية وقومية نشطة..وفيها من يحب جيفارا أكثر من ولاية الفقيه...

    لا حول ولا قوة إلا بالله.

    ردحذف
  8. بائس


    كلونا الطعم هذا في العراق وحدثونا وبفصاحة عن عدم الطائفية والمساواة ، ولما تمكنوا طلعت لنا (ديموقراطية الدريلات) وقتل مئات الآلاف ، وفي النهاية لم يستطع بل لم يجرؤ الطرف المضروب بالدريلات أن يبني أي حزب ، وكل الاحزاب الثلاثة الكبيرة التي فازت في الانتخابات المزورة الأخيرة كان يقودها حاملوا الدريلات !! هل يعقل هذا ؟

    لا مجال للمثاليات بعد تجربة العراق

    ردحذف
  9. بائس

    قال النائب البرلماني الإيراني داريوش قنبري: ( لو أجري استطلاع للرأي العام في البحرين اليوم فإن الجمهور البحريني سيقرر عودة البحرين إلى إيران).

    وقال حسين شريعتمداري مستشار مرشد الثورة الإيرانية رئيس تحرير صحيفة كيهان الرسمية في عدة مقالات له إن البحرين هي: (جزء من إيران وأنها اقتطعت بالقوة من الجسد الإيراني وأن الشعب البحريني يطالب بإعادة البحرين لتكون جزءاً من إيران).

    ردحذف
  10. الاء الشطى

    إن على المعارضة البحرينية أن تدرك بأن سر نجاح الثورات العربية المعاصرة في تونس ومصر هو أنها لم ترفع أي شعارات طائفية أو دينية، ولا مطالب فئوية، لا ظاهرية ولا باطنية، وهو ما لم تستطع الثورة البحرينية تحقيقه حتى الآن، فقد كانت المسيرات وشعاراتها تنبئ بخلفية طائفية، وتنظمها أطراف طائفية مهما حاولت الظهور بأنها ثورة شبابية، وكان الخطأ الأفدح حين تم طرح موضوع التجنيس السياسي، وهو طلب فئوي خطير، يجعل من الثورة ثورة فئوية لا ثورة شعبية!
    هذا ما يجب أن يتم لتحقق الثورة إنتصاراتها
    ولكن هذا لا يبرر المجازر التي ارتكبت بحق الشعب هناك
    ويجب محاسبة المنفذين والأمر لذلك
    وحـد الله كلمة المسلمين في كل بقاع الأرض

    ردحذف
  11. دانة


    فعلا مقال موفق ..
    من الشيخ حاكم المطيري ..
    الشيعه في الخليج وشعاراتهم
    سببت لسنة الخليجين أزمة ثقه فيهم
    وبسبب تلون مواقفهم
    وتعدد مساطرهم..
    فمطلب الشيخ مستحيل لأنه يمس جوهرعقيدة الشيعه..
    ويشهد الله أنني أتألم لقتل المتظاهرين المسالمين
    والرد عليهم بالرصاص مؤلم
    لكن عجب العجاب أن تجد قنوات الشيعه (المنار والعالم)
    تركز على ثورة البحرين ولاتأتي بخبر ثورة إيران
    وهذا يشير إلى أن ثورتهم المزعومه لها من هو ورائها؟؟
    بل نظام الملالي تجاوز إجرام الحكومات العربيه ضد شعوبهم وخاصه أنه يرفع
    شعار الحريه والوقوف مع المظلوم فنظامي مصر وتونس لم يجرؤ على وصف المتظاهرين
    كما وصفه نظام الملالي بأن المتظاهرين الأيرانيين أعداء الله؟؟

    ردحذف
  12. توقيع : إستشهاد

    كما كان النظام الصري يخوف بالامن القومي تارة وبالفتنة بين المسلمين والمسيحين تارة أخرى
    فالنظام البحريني يخوف بالطائفية وأظنه هو سبب الطائفية

    تفرقنا على يدكم فتبت كل أيديكم!

    بلاد العُرب أوطاني... وكل العُرب إخواني
    ***
    سنبقى رغم فتنتِكم فهذا الشعبُ موصولُ
    حبائلُكم وإن ضَعُفَتْ فحبلُ اللهِ مفتولُ

    ردحذف
  13. بائس

    بقلم د. حاكم المطيري

    إن على المعارضة البحرينية أن تدرك بأن سر نجاح الثورات العربية المعاصرة في تونس ومصر هو أنها لم ترفع أي شعارات طائفية أو دينية، ولا مطالب فئوية، لا ظاهرية ولا باطنية، وهو ما لم تستطع الثورة البحرينية تحقيقه حتى الآن، فقد كانت المسيرات وشعاراتها تنبئ بخلفية طائفية، وتنظمها أطراف طائفية مهما حاولت الظهور بأنها ثورة شبابية، وكان الخطأ الأفدح حين تم طرح موضوع التجنيس السياسي، وهو طلب فئوي خطير، يجعل من الثورة ثورة فئوية لا ثورة شعبية! ...

    لقد آن الأوان أن تراجع القوى السياسية الشيعية نفسها ومواقفها وتاريخها، لتستعيد ثقة الأمة بها، فقد أصبح هناك حاجز كبير من الشك والريبة بينها وبين الشارع العربي من الخليج إلى المحيط، خاصة بعد ما جرى من فظائع وجرائم في العراق جعلت الخليجيون يتشبثون بحكوماتهم مهما كانت دكتاتورية، حتى لا تتكرر المجاز الوحشية الهمجية التي قامت بها فرق الموت الشيعية!
    إن القوى السياسية الشيعية تعيش تناقضات وازدواجية في المواقف تماما كما يجري في إيران!
    ففي الوقت الذي تدعي فيه هذه القوى دعم خيار المقاومة في لبنان، تقف في المقابل مع حكومة الاحتلال الأمريكي في العراق، ضد المقاومة العراقية، بل وضد الأمة العربية والإسلامية كلها، بل وتنكر حتى وجود مقاومة عراقية، في الوقت الذي اعترفت أمريكا سنة 2007 بضراوة المقاومة ومشروعيتها!
    وفي الوقت الذي تقف القوى الشيعية في الكويت مع النظام ضد المعارضة الواسعة من الشعب الكويتي، تدعو في المقابل إلى دعم المعارضة ضد النظام البحريني وتناشد الأمة الوقوف مع مظلوميتها؟!


    الدكتور حاكم أراد ان يزاوج ويدمج المثاليات التي يريدها مع الوقائع والمخاوف الحقيقية لكنه لم يستطع في الحالة البحرينية لأنه يصعب بل يستحيل ذلك
    ولذا بدا موضوعه غير مترابط . مع أن فيه بعض الحقائق وخاصة حول ما كنت أقوله عن تاريخ المجنسين الإيرانيين في البحرين والذين يقومون بالمظاهرات ضد الوطن الذي أعاطهم الجنسية.

    ردحذف
  14. بائس


    المفارقة المخجلة أن هؤلاء الإيرانيين الذين تم تجنيسهم هم من يطالب اليوم بوقف التجنيس (مع انهم يبالغون في كلامهم)
    وهؤلاء المجنسون الإيرانيون هم من يثير القلاقل اليوم ضد البلد الذي أعطاه الجنسية ، وضد أهله الأصلاء !!

    حفظ الله البحرين من كيد المجنسين الإيرانيين



    نقطة هامة جدا

    المجنسون الإيرانيون يطالبون الحكومة بوقف التجنيس (الحكومة تنفي التجنيس أصلا) لكن المجنسين الإيرانيين لم يتكلموا قط عن سحب الجنسية ممن تم تجنيسهم !!

    وليت أهل البحرين الأصلاء يرفعون شعاراً مقابلا عنوانه (نطالب بسحب جنسية المجنسين)

    وحينها سيخرسون تماما ، ولو سحبت الجنسية من المجنسين الإيرانيين فلن يبقى الإ القليل ، ولن يكون هناك فتنة ولا مظاهرات طائفية بغيضة ، ولن ترفع صور الخامنئي وجماعته

    ردحذف
  15. نور الدين

    شهداء العراق ما يقارب المليون شهيد خلال الاحتلال الامريكي الايراني للعراق ، اليوم ايران هي المحتل
    الحقيقي ، تسرح وتمرح ، تخرب وتدمر .

    ايران هجرت خمسة ملايين عراقي خارج البلاد .

    ايران بدأت بتفريس العراق بالتدريج .

    ايران زرعت الميليشيات والأحزاب الضالة في محيطنا العربي .

    ايران زرعت الطابور الخامس في الأوساط العربية .

    ردحذف