الأحد، 13 فبراير 2011

استنفار أمني بليبيا لإجهاض يوم الغضب


الاحد 13 فبراير 2011


مفكرة الاسلام: تشهد ليبيا حالة استنفار أمني، في محاولة لإجهاض دعوات للتظاهر، والتي يتبناها ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد أن شكل سقوط الرئيس المصري حسني مبارك دافعًا قويًا لها.
وذكر موقع "الجزيرة نت" نقلا عن مصادر، إن هناك حالة من الاستنفار في صفوف رجال الأمن الداخلي والخارجي وجميع أجهزة الشرطة واللجان الثورية، لمواجهة ما ينادي به الشباب على موقع التواصل الاجتماعي.
وشكلت حركة "اللجان الثورية" في مدينة بنغازي غرفة عمليات إلكترونية على مستوى المدينة، يتولى فيها 20 شخصا الرد على المجموعات المناهضة الداعية للخروج في مظاهرات يوم 17 فبراير.
وأكد ناشطون على موقع "فيسبوك" أن الأمن الداخلي في بنغازي قام مساء الخميس باعتقال أحد الناشطين على الموقع، وهو المواطن جلال الكوافي البالغ من العمر 39 سنة. وجاء ذلك بعد القبض على عدد من الناشطين على الموقع ذاته من المطالبين بالحقوق العامة في ليبيا.
وناشد مراقبون ليبيون المنظمات والجمعيات الحقوقية الليبية والدولية بتبني قضية اعتقال هؤلاء الناشطين لإطلاقهم فورا، وحذروا السلطات في ليبيا من أن سياسة القمع والبطش والاعتقال التعسفي والسجن لأصحاب الرأي المخالف هي التي ستزيد من درجة الاحتقان.
ونبهوا إلى أن الغضب هو الذي يقرب من حالة الانفجار الشامل ويفرض على الشعوب المطالبة بحقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وبحريتها وكرامتها، مستلهمة في ذلك ثورات شعبية عظيمة هبت وتهب في دول مجاورة غرب ليبيا وشرقها.
في غضون ذلك، يعقد الزعيم الليبي معمر القذافي هذه الأيام سلسلة من الاجتماعات مع عدد كبير من الوفود التي قدمت عليه من مختلف المدن الليبية.
وقالت المصادر إن الاجتماعات سادتها أجواء من المصارحة والمكاشفة، وقام المتحدثون خلالها بكشف الأوضاع السيئة التي يعيشونها في مدنهم والشكوى من تسلط المسئولين واختراقهم للقانون، دون أن يعقب القذافي على لقائهم ولو بكلمة واحدة بل كان يستمع إليهم فقط.
وعقد القذافي الأحد الماضي اجتماع مع سبعة إعلاميين وصحفيين شباب من مدينة بنغازي، بحضور ثلاثة من أبرز القيادات الأمنية في ليبيا، حيث تطرق الاجتماع إلى حرية الرأي والتعبير وسادته أجواء من المصارحة والهدوء.
وأعطى القذافي تعليماته في هذا اللقاء بعودة البرنامج المسموع "مساء الخير بنغازي" الذي كان يبث عبر إذاعة بنغازي المحلية وأيضا عودة صحيفة "قورينا" إلى الصدور الورقي اليومي.
كما قام القذافي في لقاء آخر جمعه مع مجموعة من محامي مدينة بنغازي قبل لقائه بالإعلاميين الشباب باعتماد نقابة المحامين التي قاموا باختيارها بدلا عن النقابة الحالية التي تدين بالولاء لحركة اللجان الثورية، وهي نقابة انتهت مدة ولايتها.
وهناك أنباء عن قرب تشكيل حكومة ليبية جديدة في الأيام المقبلة تكون مؤلفة من عدد من الليبيين من مختلف الأطياف والتيارات السياسية.
ويتوقع في اليومين المقبلين أن يفرج عن عدد من أعضاء الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا من الموجودين حاليا في سجن أبو سليم، بعد إقرارهم المراجعات التي أجراها أفراد الجماعة بصحبة قياداتهم على مدى خمس سنوات
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق