الثلاثاء، 1 مارس 2011

سلطنة عمان .. معلومات مدهشة قد تفاجئك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( سلطنة عمان ) السلطنة الوحيدة المتبقية من سلطنات الجنوب العربي ، وقد بلغ عددها يوماً ما

( 13 ) سلطنة ، تمتد إلى جنوب اليمن الشمالي الحالي ، وهي ليست بلد عربي بالمعنى المعروف. ففيها ثلاث اعراق تتساوى في الحقوق ( العرب ، البلوش ، الأفارقة الزنجباريين ) وعرقيات أخرى كأقليات.

• كان مصطلح عمان يمتد إلى أطراف الإحساء ويضم أيضاً الأمارات العربية وأطرافاً منسواحل تنزانيا ؛ والباكستان ؛ وكان منها أول سفير في أمريكا من العرب.

• في عام 1390 وبعد ثورة طويلة ضد السلطان سعيد بن تيمور، انتهت الثورة بإنزال قابوس من طائرة بريطانية في مسقط ، وقالوا له ( أنت السلطان ) وأبوك الله يخلف عليك وقد كان أبوه سعيد بن تيمور ، رجلاً داهية وقوي الشخصية استطاع أن يفرض على زايد استقطاع البريمي ورأس مسندم الذي خول عمان الانضمام فيما بعد إلى مجلس التعاون بحكم أنها تطل على الخليج من جهة رأس مسندم.

• قام قابوس بالاتفاق مع البريطانيين على كيفية أدارة البلاد ، خصوصاً أن عائلته ( أباظية) وتتمسك بحكم البلاد وعدم إتاحة المجال لأيا من المذاهب الأخرى في حكم البلاد ، فكان أن تولى البريطانيون أدارة كل مناشط البلد من وزارات وقيادات عسكرية ، وغيرها ، والعمانيون كانوا متدربين تحتهم ، حتى مر عشرون عاماً على تلك الإدارة الطارئة البريطانية ، وبدأ العمانيون في تسنم المناصب بأنفسهم ، مع مراقبة البريطانيين لكل شيء تحت مسمى الخبراء.

• لا يوجد دستور للحكم ، ولا يوجد ولي عهد ، وقابوس نفسه يقال أنه غير متزوج ، وأقرب الناس لخلافته ( فهد بن محمود ، ورئيس الديوان السلطاني ).

• وقابوس يعمل يومياً منذ أن تولى السلطة ، لمدة ( 14 - 16 ساعة يوميا ) ، ويشرف بنفسه على جميع المشاريع في عمان كبيرها وصغيرها حتى تصاميم المباني الحكومية ، والأرصفة والشوارع ، حتى أصابه السكر جراء الإرهاق.

• ومن المعلومات المهمة ، أن عمان تحتل البلد الأول عربياً في قلة الفساد الإداري ، وتحتل في عام 2006م المرتبة السادسة عالمياً في الشفافية .

• السنة ثلثي الشعب العماني ، والثلث الآخر معظمهم أباظية ، والقليل شيعة ، ولايوجدمفتي للسنة هناك ، ومذهبهم غير معترف به رسمياً ، ويتعمد المفتي العماني الحالي ( أحمد الخليلي ) أن يخالف السنة في المملكة في تواريخ دخول رمضان وخروجه ، فهو ينتظر حتى تعلن المملكة ، فيؤخر يوما أو يقدم يوما أستباقياً ، ويكن ( الخليلي ) عداء غير مقبول لأبن تيمية تبعاً لمذهبه.

• لاتنشئ السلطة في عمان مساجداً للسنة ، ولاتعطي رواتب لأئمة مساجدهم التي ينشئونها على حسابهم ، ولايقبل من السنة أن يناقشوا تفاصيل مذهبهم عبر وسائل الإعلام ، فالدين الرسمي للدولة هو ( الأباظية ) ، ولكن بشكل غير معلن ، ورغم أن قابوس ينتهج على الأرجح ، المنهج العلماني ، نتيجة الإدارة البريطانية لبلاده ، ألا أنه لا يستطيع الفكاك من تكريس انتهاج الأباظية كدين رسمي.

• تنتهج الحكومة العمانية أسلوب التعامل الحذر مع الحكومات السنية المحيطة بها ، خوفاً من دعمها لأنتفاضة سنية في بلادهم ، بعد سنوات من الاضطهاد للسنة ، حتى ( أخضعوهم ).

• عمان تم بناؤها خلال العقود الأربعة الماضية بناءً ناجحاً ، ومدنها تتمتع بالتنظيم الرائع ، وتوفر أرقى الإمكانيات ، وشعبها أصبح مسالم ولطيف ، والبلد مفتوح لكل المناشط الأجنبية ، ويسري فيها قانون أقرب لقانون العقوبات البريطاني ، حيث لا يحق للأخ أن يشكو أي شاب يجده مع أخته ، في وضع مخل ، وللأب فقط حق الشكوى.
طبيعة المذهب الأباظي في عمان

- المذهب موجود أيضا في الجزائر وليبيا وتونس وباكستان

- الأباظيين خوارج ، يُكَفِّرون بالمعصية.

- لديهم اعتقاد بأن القرآن ليس كلام الله ، بل هو كلام مخلوق على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما لايعتقدون بإثبات الأسماء والصفات لله عز وجل ، ويأخذون المجاز في القرآن أكثر من الحقيقة.

- يعتقدون أن العبادات الحقيقية هي الزواج وطلب العلم والعمل ، أما أركان الإسلام فهي مكملة فقط لشعائر الإسلام.

- لديهم مبدأ التقية ( مثل الشيعة ) في بعض المبادئ.

- لايعتمدون السنة النبوية كما نعرفها من الصحاح ، بل لديهم صحيح يسمونه صحيح (الربيع ) وهو مجهول الأسانيد ، وأحاديثه غريبة ، ولايمكن أبدا لأي أباظي أن يحدد لك من هو الربيع ، فهو مثل مهدي الشيعة ، مجهول ، ( كتاب لقوه وتوارثوه وخلاص).

- نحن في نظرهم كفار ، لأننا نعتقد بإمكانية رؤية الله ، ولأننا نثبت الأسماء والصفات لله عز وجل ، ولذلك لايرون صحة الصلاة معنا أو خلفنا ، وأن أدوا الصلاة كذلك فمن باب التقية فقط.

- تختلف صلاتهم في الجزئيات ، فإقامتهم مثل أذانهم ولايجوز قول آمين بصوت مرتفع ،ولاضم اليدين أثناء الصلاة ، وتسليمه واحد فقط ، يعقب الصلاة كثير من الأدعية الجماعية.

عل كل حال عوامهم لايعلمون عن تفاصيل المذهب ، فلو قلت لأحدهم علمائكم يقولون القرآن ليس كلام الله ، لقال لك أعوذ بالله .. كيف هذا.

مدينة صلالة الجميلة الرائعة كما نراها في التلفزيون ، وفي أشهر السياحة ، ولكن مالاتعلمونه ربما ، أن صلالة تكون جميلة فقط في شهرين في السنة هما أشهر الخريف ( أي المطر ) ، وبقية العام شهباء صحراوية حارة ومتقلبة الطقس ، لايوجد بها أي اثر للخضرة.

عمان النظام الاقتصادي والسياسي

• سياسة عمان الخارجية مرتبطة ارتباطاً كاملا مع بريطانيا ، فلا يمكنها ، الانضمام لوحدة العملة الخليجية ، وقد أعلنت هذا مبكراً ، لأنها منضمة فعلاً للوحدة النقدية مع بريطانيا.

• لديها مكتب تجاري مع إسرائيل ، ولم تعارض اتفاقية كامب ديفيد في وقتها.

• انضمت لمجلس التعاون ، ولكنها غير فعالة فيه بسبب تقييد سياساتها ، ودائما ما تتحفظ على المشاريع التكاملية ، وتقبل ، مرغمة بالأكثرية.

• ليست منظمة لمنظمة الأوبك ، وتبيع نفطها الثقيل ، المستخرج من الجبال ، وتكلفته عالية، تبيعه في السوق السوداء ، وحينما تهدد إيران بإغلاق المضيق ، فإن عمان تقول (آميييييين ) رغم أنها البلد العربي الذي يشرف عليه ، كون تجارتها النفطية ستزدهر ، في ظل ارتفاع أسعار بترول الخليج.

• لديها علاقات إستراتيجية ومميزة مع إيران ، واستثمارات عمان في إيران بعشرات المليارات.

• باختصار عمان شقيق عربي ، يعطي ظهره لأشقائه في جزيرة العرب ، ويفتح ذراعيه للآسيويين ، والبريطانيين ، وهو عضو في منظمة الدول المطلة على المحيط الهندي ، وعضو في الآسيان ، وتربطه علاقات وثيقة بالهند وماليزيا والصين ، وبقية الدول الآسيوية.

• الهنود وما أدراك مالهنود في عمان ، الهنود هناك ليسوا كالهنود عندنا ، أنهم أرستقراطيين ، يمتطون اللكزس والمرسيدس ، ويديرون الشركات ، وظلمة في أدارتهم حتى للعمانيين.

معلومة أخرى عن مركزية قابوس

وزير الخارجية : قابوس

وزير الداخلية : قابوس

وزير الدفاع : قابوس

وزير المالية : قابوس

ويتولى الإدارة لتلك الوزارات وزراء دولة فقط ، ( بمعنى مدير تنفيذي فقط)

هناك 5 تعليقات:

  1. رؤى جهادية

    المسيرة الخضراء تنطلق في سلطنة عمان..
    ___________________________________________

    شهدت بعض مناطق السلطنة اليوم السبت مظاهرات وصفها العمانيون بأنها صحوة الشباب العماني
    وذلك بعد أن جاءت المراسيم السلطانية مخيبة لآمال العمانيين...
    وبدأت المسيرات بعد ظهر يوم السبت وما زالت
    مستمرة حتى هذه اللحظات...
    فما زالت الأنباء تشير إلى أن المتظاهرون مصممون على الاعتصام ...حتى تتحقق جميع مطالبهم..
    وهذا بيان رقم 1 للمسيرة الخضراء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى شباب عمان .. وكل مواطن عماني على أرض الوطن الغالي .. إن ما يتناقل البعض من أخبار كاذبة حول اعتداء شباب صحار على مركز الشرطة وإحراق مركز اللولو .. (كذبة مغرضة من بلطجية النظام) والذي ما فتئ أن يستفز الشباب ليشعل شرارة الغضب حيث أثبت فشله في إدارة الأزمات .. وبعد ما صدر من تصريحات هزليه نحو تغيير بعض رموز النظام المعزول عن الواقع.

    على شباب عمان الأبي:
    - أن يلتزموا الاعتصام في مواقع محدده دون الإخلال بالنظام العام للمرور وفي صورة حضارية تعكس وعي الشباب الغيور على وطنه دون التحرك في الشوارع.
    - أن يأخذوا الحيطة والحذر من البلطجية والمندسين بينهم.
    - أن يبلغوا الجهات المختصة على كل من يحاول العبث بالممتلكات العامة أو ممتلكات الغير ويسجلوا أسم الشخص الذي تم تبليغه ليكون لهم حجة على من لا حجة له.
    - أن يستخدم الجميع (الكاميرا) للتوثيق وبث الحدث مباشرة حماية للمشاركين من عبث العابثين.

    والآن وقد أرتفع سقف مطالب الشباب العماني الحر فماذا أنتم فاعلون يا صناع القرار

    أولا: المطالب السياسية
    • إقالة الحكومة الحالية.
    • تعيين رئيس مجلس الوزراءوتشكيل حكومة كفاءات وطنية على أن يكون التعين كالآتي:
    ‌أ- بموجب مرسوم سلطاني سامي عند بداية تنفيذ كل خطة خمسية.
    ‌ب- تحدد فترةٍ رئاسته للمجلس بخمس سنوات ميلادية قابلة للتجديد .
    ‌ج- يتولى الإشراف على متابعة تنفيذ خطة خمسيه محددة.
    ‌د- يمنح مجلس الشورى الموقر صلاحية تقييم مستوى الأداء الذي ظهر به رئيس الوزراء، ويرفع إلى جلالة السلطان تقارير دورية بالنتائج.
    • تعديل الدستور(ما يُسمى بالنظام الأساسي) في مرحلة لاحقة على المدى القصير، يتضمن صيغة واضحة شفافة لتداول السلطة، أو وليّ العهد. وما يتناسب والمرحلة القادمة ..(سلطنة دستورية)
    • إتاحة الفرصة لتشكيل الأحزاب السياسية.
    • تفعيل صلاحيات مجلس الشورى وتعزيز دوره الرقابي والبرلماني بشكل واسع. ليساهم في قبول التشكيلة الوزارية الجديدة أو رفضها أو التحفظ على بعض عناصرها مع التمتع بسلطة استجواب الوزراء وسن القوانين واعتماد خطط الموازنة والخطط التنموية والمشاريع الكبرى والاستثمار الحكومي وسياسات الدولة العامة كما يفترض أيضا أن تكون لديه صلاحية رفع الثقة أو إسقاط رئيس مجلس الوزراء أو المجلس برمته.
    • تحييد المؤسسة الأمنية التي أثبتت ضعف إدائها وخيانت بعض أفرادها للسلطان والشعب وعُمان، ونشر وقائع تلك الخيانة بشفافية، فتلك ضرورة ملحة.
    • فتح ملف قضيت اعتقالات 2005 والتي طالت بعض رموز الوطن المخلصين وتبرئة ساحتهم كما هو الواقع ورد اعتبارهم.
    • تغيير مُسمى: الجيش السلطاني العُماني إلى: جيش عُمان، لتكون مرجعيته شعب عُمان فقط، كان من يكون سُلطانها، فتلك ضرورة ملحة.

    ثانيا: المطالب الاجتماعية
    1. رفع رواتب كلا القطاعين الخاص والعام وكذلك رواتب المتقاعدين وأسر الضمان الاجتماعي.

    2. المسارعة في فتح الجمعيات التعاونية (للمواد الغذائية والكماليات) في كافة ولايات السلطنة على أن تكون مدعومة من قبل الحكومة بنسبة لا تقل عن 50% مع ضمان كبح الأسعار عن طريق هيئة حماية المستهلك.

    3. صرف بطاقة تموين شهري لكل مواطن عماني لسلع الأساسية ( الرز - الطحين - السكر) وغيرها مما يعد سلعة أساسية في الاستهلاك اليومي للمواطن.

    4. صرف راتب شهري ولو 100 ريال لكل باحث عن عمل .. حتى يتم توظيفه .. كما هو المعمول به في الدول المتقدمة.

    5. توفير فرص عمل للشباب العماني.

    6. إسقاط ديون المواطنين.

    7. إنشاء صندوق للزواج وللإسكانوآخر للتعليم.

    8. مراجعة وتعديل منظومة القوانين المتعلّقة بشؤون المرأة وما يكفل حقها بإلغاء كافة أشكال التمييز ضدها، وتنفيذ إجراءات حاسمة فيما يتعلق بأوضاع الزواج، والنفقة بعد الطلاق وما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

    9. السماح بإنشاء مصارف الإسلامية.

    10. إنشاء قناة تهتم بالتوعية والتثقيف الديني.

    11. تخفيض قيمة استهلاك الكهرباء والماء وما يتناسب ومستوى دخل الفرد.

    12. إعادة النظر في التصاريح الممنوحة لاستغلال ثروات البلاد الطبيعية، كتصاريح سفن الصيد البحرية، و تصاريح الكسَّارات، واستغلال مصادر المياه، بما يؤكد عدالة التوزيع، وعدم وجود أي شكل من أشكال المحسوبية في منح حق استغلال هذه الثروة الوطنية.

    ردحذف
  2. رؤى جهادية

    المسيرة الخضراء تنطلق في سلطنة عمان..
    ___________________________________________


    13. إلزام الشركات الراغبة في إنشاء مشاريع تجارية في السلطنة، بإيجاد حلول مسبقة لإسكان موظفيها حتى لا يكوِّن ذلك عبئا على المواطن بسبب مزاحمة الشركات له في المساكن والمباني.

    14. توفير قروض بدون فوائد للموظفين في الخدمة المدنية كلٌ حسب وزارته.

    15. إعادة النظر في التصاريح الممنوحة لاستغلال ثروات البلاد الطبيعية، مثل تصاريح سفن الصيد البحرية، و تصاريح الكسَّارات، واستغلال مصادر المياه، بما يؤكد عدالة التوزيع، وعدم وجود أي شكل من أشكال المحسوبية في منح حق استغلال هذه الثروة الوطنية.

    16. استرجاع كافة الأراضي الساحلية التي سلبت من حقوق العامة وخصصت لفئات معينة من المجتمع، بحيث يمنع انشاء أي منتجعات سياحية تلتهم سواحلنا الجميلة ..
    مطالب أخرى .. بشأن

    الرقابة :
    • تعزيز وتفعيل دور جهاز الرقابة بالسلطنة مع توسيع صلاحياته في الجانبين الإداري والأمني لحماية المال العام والقضاء على المحسوبية وفحص ومراقبة الاستثمار في صناديق التقاعد الحكومية والصندوق (الاحتياطي العام للدولة) وصندوق عمان للاستثمار وشركة النفط العمانية .
    السلطة القضائية:
    • استكمال منظومة العمل القضائي من خلال إنشاء محكمة دستورية تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي.
    • تعديل نص قانون الخدمة المدنية ليمنح رئيس المجلس الأعلى صلاحية تعيين القضاة، عوضا عن الوزير.
    • فتح دائرة بالمحاكم للنظر في تظلمات العسكريين أسوة بدوائر القضاء الإداري بمختلف درجاتها وذلك لتسهيلِ عَملية التقاضي والمُقاضاة للعسكريين.
    • فصل الإدعاء العام عن السلطة التنفيذية ومنحه الاستقلالية الكاملة في القيام بمهام عمله.
    الإعلام والنشر :
    • توجيه المختصين بوزارة الشؤون القانونية ووزارة الإعلام و المؤسسات الإعلامية الخاصة بالعمل على مراجعة وتعديل قانون المطبوعات والنشر على أن يراعي مشروع القانون الجوانب الآتية :
    - حق حرية التعبير
    - إلغاء صلاحيات وزارة الإعلام بشأن توجيه الفكر والتعبير عن الرأي.
    - يتاح للسلطة القضائية المختصة الفصل بين الوزارة وبين المستفيدين من خدماتِها حال حدوث خلاف بين الطرفين.

    التربية و التعليم والتعليم العالي:
    • تطوير المناهج وما يتناسب ومتطلبات العصر
    • إعادة مادة التربية الإسلامية كمادة أساسية في التعليم الأساسي.
    • إصدار قانون بإلزامية التعليم حتى سن 16 سنة.
    • إصدار قانون ينظم مهنة التدريس ويحدد واجبات المعلم ويضمن حقه
    • السماح بتشكيل نقابة خاصة بالمعلمين.
    • إنشاء مؤسسات تعليم عالي (جامعات) على الأقل 3 جامعات حكومية لاستيعاب مخرجات التعليم المتزايدة.
    • زيادة دعم الشباب في البعثات الداخلية والخارجية والمنح الدراسية في الجامعات الخاصة .
    مع مراعاة الآتي:
    - فرض رقابة على المنح الدراسية وطريقة توزيعها
    - فرض رقابة على جودة التعليم في الكليات والجامعات الخاصّة.
    - إنشاء هيئة عُمانية مستقلة لضبط الجودة تتولى تفعيل مراكز ضبط جودة التعليم، والرقابة العلمية والعملية على الجامعات العامَّة والخاصَّة.
    - دعم كافة مجلات البحث العلمي وما يخدم مصلحة الوطن.

    هذا ما تمكنا من جمعه وترتيبه وتلخيصه عبر المشاركات الشبابية الفاعلة في هذه المسيرات التي خرجت هذه الأيام ومن خلال ما تم تدوينه في العريضة المرفوعة لجلالة السلطان .. آملين من الأخوة الذين يرون وجوب إضافة أي تعديلات أو مطالبات أن لا يبخلوا بتعليقاتهم البناءة وتحليلاتهم الساخنة

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المصدر:مواقع عمانية

    ردحذف
  3. من إبراء

    عذرا لا تتطاولوا على بلدي (سلطنة عمان )
    ___________________________________________



    أهل مكة أدرى بشعابها وكلكم يعرف ذلك
    تفاجأت من الموضوع الذي يتحدث عن الإعتصام في بلدي عمان كيف أن الموضوع انعطف منعطفات خطيرة جدا عن صلب الموضوع الأساسي هناك كلام خطير غير موثوق اطلاقا
    يتحدث به الأخوة اعتدت أن أرى مواضيع جارحة أوكاذبة تظلم بلدي أو مذهبي
    ولكني لاأفكر أن أرد عليها لأن الجهل لازل مستمر إلا أني لا يمكن أن اسكت هنا في شبكة الحوار لأن من يحاربني اليوم هو أعز صديق لي بل واعتبره بمثابة الأخ الشقيق
    هل يعقل أن يقول الفلسطيني ذلك عن عمان ؟؟
    هناك عدة نقاط خطيرة يجب أن توضح ذكرت في الموضوع

    هناك من ادعى أن السلطان قابوس قتل أباه لا نعلم قد يكون صادقا لأنه قد يكون قد شاهد الجريمة ونطالبه نحن العمانيون أن يدلي لنا بالتفاصيل لأننا لا نعلم بذلك حتى بمقدار1٪ ومضى على ذلك أكثر من 40 عاما وهذا أمر خطير جدا
    ولكن جوابي له ضروف موته مجهولة ولا يمكن لأحد أن يجزم بها دون دليل السلطان بعد أن حكم عمان تغير الوضع كثيرا للأفضل وهذا ما حدثني به أبي وجدي الذين عاشوا العصرين فهو لم ينقلب من أجل الكرسي وإنما لمصلحة الشعب

    مسألة زواج السلطان أولا أعيد أنا عمانية أعيش في وسط عماني من مختلف القبائل والمذاهب لم أسمع منذ أن ولدت إلى اليوم ما تدعونه عن السلطان إلا من شبكتكم اليوم خاصة الأمر الأخلاقي الذي لا أرضى حتى النطق به فقط لعلمكم السلطان عقد القرآن بمرأة عمانية إلا أن الزفاف لم يتم وأسباب ذلك أيضا لا يمكن الخوض به اطلاقا دون دليل أنا أنتمي لنفس قبيلة المرأة التي تزوجها السلطان ونعرفها شخصيا ولم نسمع ليوم ما تدعونه عن السلطان
    هذا بالنسبة للأمور الشخصية
    ولمزيد من التوضيح أدعوا كل من يدعي ذلك قراءة "مصلح على العرش" للسلطان قابوس ‏ ‏بن سعيد سلطان عمان للمؤلف والباحث الروسي سرجي بليخانوف ليعرف المزيد والأكيد

    أما من قال أن السلطان يعين الفاسدين فأقول له وما مصلحة السلطان في ذلك ، السلطان عندما عينهم كان على ثقة كبيرة بهم وكانوا يتحملون المسؤولية إلى أن الأموال أغرتهم فبدأوا بالفساد وحان وقت تغيرهم وهناك الكثير ما زالوا ثابتين علي المبدأ هم على الأقل وزيران يكاد يتفق كل الشعب علي فسادهما و نحن على يقين أن السلطان سيصلح الأمر وسنوافيكم بالأخبار

    وهناك من قال أنه عميل ودائما الدليل القاطع عند من يدعى ذلك هو أن الجميع يعلم ذلك اعذرني فهذا ليس دليلا بالأمس الأول أنارت الدنيا هنا في عمان لقدوم السيد خالد مشعل وقد استقبله السيد فهدبن محمود نيابة عن السلطان قابوس هذه الحركة التي صنفت عالميا ارهابية لكنها استقبلت هنا بكبار رجال عمان
    لماذا لم تحذروا السيد خالد مشعل من العميل ؟؟؟

    للعلم السلطان أرسل بالأمس وزير الديوان للإستماع للمحتجين وقد وصلت مطالبهم للسلطان اليوم كما أنه أجرى تعديلات كثيرة يمكنكم متابعتها في سبلة عمان

    أخيرا أنا لاأتبع النظام في عمان بأي شكل من الأشكال بل واعارضهم في كثير من المواقف إلا أني أجدني ممتنه لهم على ما قدموه على الأقل في الحقبة الماضية وأنا على ثقة أن العمانين هنا يشاطروني الرأي وأتمنى أن يستمروا في عملية الإصلاح

    عذرا على الإطالة

    ردحذف
  4. عذرا ترا كل الكلام الذي قرأته عن بلادي وارضي سلطنة عمان كاذب وهذا افتراء على حاكمها وعروقها واصلها وفصلها ومذهبها
    وانا الى الان لم ارى ولا مذهب يتطابق بين اقوال الرسول و العقيدة الاسلامية الا المذهب الاباضي
    فياليت لا احد يتكلم على بلادي بطريقة بشعة لانه فيها يسكن الكرم والعزة والدين و الاخلاق و الجاه
    وهي بلاد دعا لها الرسول و دخلت الاسلام بدون حروب
    ترا كل المعلومات الي ذكرها صاحب الموضوع خاطئة
    وانا اؤيد جميع الكلام اللي قاله المواطن اللي قبلي من ابراء
    وجميع ماقاله كلام صحيح
    واتمنى تتصلح نظرتكم لبلادي العزيزة

    ردحذف
  5. اابو الباب للي كاتب السنة مضطهدين ولبة انك كذبت انا سني واذا اصلي في اي مسج من مساجد اخواني الاباضة اتفاجاء بئنعم ينتضروني خارج المسجد وكل واحد يقولي تفضل معانا ما اكرمهم وبعلمك المساجد منتشرة بكل انحاء عمان ودخل تفضل صلي اذا انتة مسلم ماحد يمنعك وماعدنا فرق المسجد مسجد اه منكم يامثيرين الفتن قال الهندي يركب ويش طائرة صح

    ردحذف