الخميس، 17 فبراير 2011

ماذا يريد الشعب الفلسطيني؟! / لمى خاطر

على ضوء الشعار الفذّ الذي أطلقته ثورة تونس ثم مصر: (الشعب يريد إسقاط النظام)، اندفع كثير من الراغبين بتقليد التجربة فلسطينياً للتفكير في المعادل الفلسطيني لها الشعار، فكان هناك من حاول أن يصدّر للإعلام أن مشكلة الفلسطيني هي فقط الانقسام مطلقاً شعار (الشعب يريد إنهاء الانقسام)، أما قيادة فتح فآثرت استهبال الناس بادعاء أنهم يتطلعون للانتخابات، وأتخمت المشهد بسلسلة إجراءات حاولت من خلالها إبداء التذاكي السياسي فحددت موعدا للانتخابات التشريعية والرئاسية، ثم طلبت من فياض تقديم استقالة حكومته ليعود على رأسها مجدداً بعد إحداث تغيير في بعض وزرائها..

ردّات الفعل تلك تبيّن أن لا الفصائل المتباكية على الانقسام ولا فتح تعي مكان الأزمة الفلسطينية، فالشعب الفلسطيني اليوم أكثر وعياً من كثير من النخب التي تدعي الوصاية على وعيه وإرادته وتنصب نفسها متحدثة برغباته وناطقة بمعاناته، ولن نذيع سرّاً لو قلنا إن أول تعليق للمواطن العادي غير المؤطر على سقوط مبارك كان: عقبال عند عباس.. هكذا وبدون حاجة لإخفاء مشاعره أو إضفاء مواربة على رغباته الملحة بالخلاص من سلطة يعرف كل الشعب جيداً حجم تورطها مع الاحتلال وتفانيها في العمل ضد شعبها، وإن كان هذا حال المواطن العادي فما بالكم بالأفراد المؤطرين وخصوصاً في فصائل المقاومة التي ذاقت المر في سجون المخابرات والوقائي؟!

جيد أن تحملنا ثورة الشارع العربي على التفكير في حالنا والتساؤل عن أسباب ارتكاسة الوضع الفلسطيني العام بعد أن كان الفلسطينيون أساتذة النضال والتغيير بلا منازع، وجيد أن تبادر مجموعات شبابية مستقلة أو فصائلية بحمل لواء التغيير، والاهتداء بصنيع ثوار تونس ومصر، ولكن هل يكون ذلك بتبني مطالب وشعارات هي أبعد ما تكون عن هموم الشعب وحاجاته الأساسية؟ على شاكلة شعار: الشعب يريد إنهاء الانقسام؟

لقد ناقشت بعض المجموعات التي تعمم مثل تلك الشعارات من خلال المجموعات البريدية والفيسبوك، وقلت لهم إن النجاح يقتضي قبل كل شيء جمع الشعب الفلسطيني أو القسم الأكبر منه على قضية واحدة، ولا أحسب أن الشعب الفلسطيني يمكن أن يجتمع على قضية مثل رغبته بإنهاء الاحتلال، ومثلها التخلص من الخيانة والعمالة سواء كانت نهجاً أم سلوكاً فرديا، ويتبعها كذلك إنهاء أوسلو والتخلص من تبعاتها المرهقة وخصوصاً الأمنية، وواهمٌ من يظن أن الشعب تُحرك حميّته الوطنية شعارات جوفاء تجاوزها الزمن، وحين أتكلم عن الشعب فأنا أعني من بيدهم مفاتيح التغيير والإرادة والقدرة على صناعة المراحل وصياغة معالمها، وليس أولئك الذين يكتفون بالتنظير من خلف الزجاج والنائين عن نبض الميدان وتوجهاته!

أفهم تماماً – ولا أتفهّم- دوافع قيادة فتح لخطواتها السياسية الأخيرة الباعثة على الرثاء، فهي من جهة تريد إشغال الشارع الفلسطيني والرأي العام وخصمها الأساسي حماس بموضوع الانتخابات رفضاً أو تأييداً أو تقييماً، وهي من جهة أخرى ترجو بثّ الحياة في جسدها التنظيمي المتهاوي وإنقاذ سمعتها من الفضائح المتسلسلة الأخيرة، كما أنها من جهة ثالثة تأمل إنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد تهاوي حليفها الأساسي في محور الابتذال العربي، ومن جهة رابعة تحسب أنها ربما ستفلح في إقناع شطر من الجمهور الفلسطيني بأنها تبادر للتغيير الداخلي دونما ثورة، وهي لجهلها تظن أن الشعب يلقي بالاً لتغيير شخوص حكومة فياض ذات النهج المذموم وطنياً واقتصادياً وأمنيا، أو لتبشيره بانتخابات قادمة، وهو الذي ما زال يعي كيف قابلت فتح وإسرائيل والعالم نتائج انتخاباته السابقة!

لكن ما يستعصي على الفهم هو تخشّب بعض الفصائل خلف مطالب جانبية وهامشية ومستحيلة في الوقت ذاته مثل إنهاء الانقسام وهي تطالب الشارع بنهضة لأجل التغيير، وكأنها لا تعي أن إنهاء الانقسام يستحيل أن يتحقق قبل إنهاء التواطؤ الأمني مع الاحتلال الذي غدا عقيدة أمنية لأجهزة أمن الضفة، وصار وجودها مرتبطاً به ارتباطاً عضوياً لا فكاك منه إلا إذا حلّت السلطة أو أنهيت اتفاقية أوسلو!

أمر مؤسف ومخزٍ حقاً لنا كفلسطينيين أن يكون مستوى الوعي بمشكلاتنا الحقيقية واطئاً لهذه الدرجة، وغائباً عن جزء من نخبنا المثقفة وفصائلنا (التاريخية)، وأن تكون هذه المنظومة ما زالت تلعب في الوقت الضائع والمساحة الهامشية من الميدان، وأن تكون كذلك معنية بتضليل شعبها وحرف أنظاره عن أولوياته الكبرى، في الوقت الذي تقدّم فيه نفسها على أنها ناطقة بهمومه ومعبرة عن آلامه!

لكل هؤلاء نقول: دعوا الانقسام في حاله، وتحلّوا بالقليل من الجرأة التي تمكن حناجركم من الهتاف ضد العمالة والتنسيق الأمني ونهج التفريط، وستجدون الشعب بغالبيته قد التف حولكم وأصغى لكم، وسيكون انتهاء الانقسام تحصيل حاصل عندها، بعد زوال ما أمامه من عقبات. لكنكم هكذا تهدرون وقت شعبنا وتؤخرون صحوته.

شعب تونس وبعده شعب مصر توحدا خلف قضية عادلة هي إنهاء نظام مستبد وفاسد وفاقد للإرادة الوطنية، وإسقاط التجربة على واقعنا لا يعني بالضرورة الثورة على أي سلطة داخلية بغوغائية ودون تشخيص للمشكلة ثم تأصيل للأهداف، ولو سألنا عن همّ الشعب الفلسطيني الأساسي فسيقول الجميع: إنهاء الاحتلال.

حسنا.. ما دمنا متفقين على ذلك، فسنكون متفقين بالتالي على ضرورة إنهاء التواطؤ الرسمي معه سواء بالعمل الأمني لصالحه أو مفاوضته على طريقة قريع – عريقات المهينة، أي أننا مطالبون بجمع كلمة شعبنا على ما يوحده على قاعدة مواجهة الاحتلال، وإدارة معركتنا معه من موقع النديّة والعداء، وليس التبعية والشراكة.

وعلى كل حال، فلعل القراءة السليمة للواقع الفلسطيني تقول إنه لم يعد بعيداً عن تفجير انتفاضته الثالثة، ولعله الآن في مرحلة انتظار الشرارة، وتفجّر هذه الانتفاضة سيعني أن الشعب الثائر سيزيح من طريقه كذلك كل متعلقات الاحتلال من عناوين، ومعها كل المترددين الذين سيتجاوزهم أي تغيير قادم لن يحتمل المساحات الرمادية، وحتى ذلك الوقت ما زالت هناك فرصة وحيدة وأخيرة ليراجع الجميع حساباتهم وأولهم سلطة الضفة، ثم منتفعوها والدائرون في فلكها، ثم ديكوراتها المختلفة، ثم الأبعدون فالأبعدون!

توقيع : لمى خاطر

الشمسُ يكتبها الذين تمزقت أجسادهم عبر الزنازِن
أدمنوا الإيمان في زمن التكسّب
كابدوا حتى الشهادة
أوغَلوا في الجرح حتى الاخضرار

هناك 8 تعليقات:

  1. Abu-albara

    دعوات الثورة من أجل المصالحة على الفيس بوك .. ماذا نفعل ؟؟
    ___________________________________________



    الإخوة الكرام ظهر على الساحة الفلسطينية مع انتشار الثورات الشبابية في المجتمعات العربية الدعوة لثورات لانهاء الانقسام .. فبدأها مجموعة محسوبة على رام الله وفتح وكانت ألوانهم واضحة وأفكارهم فاحة فرفضها الجميع .. أما اليوم فظهر على الفيس بوك ما يقارب من 15 مجموعة شبابية لا اود هنا أن أتهم أو أبرئ ولكنها حقيقة فبعضها جمع حوالي 5000 عضو وبعضها لم يتجاوز العشرات وبينهما العديد من المجموعات المتفارقة الحجوم ..

    ولهذه المجموعات لون جديد حيث بدأ القائمون عليها بدعوة لانهاء الانقسام والثورة في الضفة وغزة وتضمين بعض المطالب التي أرى أن بعضها محق والآخر فيه جور إما لأنهم يريدون دس السم في العسل او لان الأغلبية المتواجدة في المجموعات تحاول تسيير المجموعات نحو تيار بعينه وطلبات معينة .. وكأن قضيتنا لا توجد فيها إلا مشكلة الانقسام الجغرافي بين الضفة والقطاع التي هي جزء من وطن كبير محتل ..
    ومن هذا المنطلق أقترح عدم ترك هذه الغرف لوحدها بل المشاركة فيها بأسلوب علمي وواع دون تعصب ولا تحزب أرعن بل بطرح الأفكار البناءة وذلك من وجهة نظري سينتج عنه التالي :

    إن كانت هذه المجموعات في غالبها صادقة حيث أنني لا أظن تخونها فستكون لشباب الحركة الاسلامية دور في صناعة فكرها وتوجيه دفتها مع الآخرين نحو مصلحة فلسطين مثل ..
    وصف المطالب الحقيقية للشعب الفلسطيني وهي إيقاف التنسيق الامني مع المحتل
    واعادة صياغة منظمة التحرير بحيث تمثل الشعب الفلسطيني وإعادة صياغة الأجهزة الامنية على أسس وطنية ومهنية ..
    وإن كانت هذه المجموعات لها أهداف مغرضة كالتعريض والضغط على حكومة غزة فقط فيمكن التصدي لها بالأفكار ومنع توسعها في اتجاه واحد فقط ما قد ينتج عنه مجموعتين مختلفتين من الشباب الفلسطيني مجموعة مساندة لحكومة العمالة في رام الله ومطالبها الخسيسة ومجموعة وستكون أكبر باذن الله مناصرة لحكومة المقاومة في غزة وثائرة ضد الحكومة العميلة في رام الله وبهذا نستفد من الامر على ناحتين .. مساندة الحكومة وتأكيد التفاف الشارع حولها وكذل الاستفادة من وجود مجموعات شبابية تستطيع الخروج في رام الله في ظل القمع الشديد لها من قبل السلطة في رام الله ..

    وأنا هنا أطرح الموضوع للنقاش لخروج بالأفكار الخلاقة للاستفادة من هذه الحركة الشبابية النشطة ..
    ولكم جزيل الشكر ..

    ردحذف
  2. زهرة ديراستيا


    أظن ولن أسيء الظن في القول أنها صادقة في توجهها.
    الواجب الحوار بشكل جدي وصادق معها.

    يتوجب الكلام عن التنيسق الأمني...ضمان احترام أي استحقاق ديموقراطي ....إعادة بناء منظمة التحرير..إعادة مرجعية المفاوضات بشكل كامل....المقاومة بكل أشكالها..مراجعة شاملة لجميع أخطاء الفصائل الفلسطينية...والأهم من هذا كله إيجاد بدائل لمصادر التمويل لا تخضع لأي شروط مهما كانت...الخ

    لأن الكلام عن المصالحة بدون الإنتباه لهذه الأمور لن يكون له فائدة.

    ردحذف
  3. عبد الله34


    خى هذه فرصة ذهبية للنقاش و فرصة أكبر لحشد و استنهاض الهمم
    من المهم لنا أن نعرف أنه يوجد الكثير من إخواننا من هم يجهلون نواحى كثيرة من قضيتنا و معاناتنا و حقوقنا و حقنا فى المقاومة, و أن الإستجداء مع اليهود و أذنابهم لن يرجع لنا حقوقنا , بل ماأخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة,
    يجب إنتهاز هذه الفرصة النادرة الذهبية لمناقشة و من ثم إقناع مثل هؤلاء
    فهذه الفئة لها وجهة نظر غاية فى الإستفزاز , ألا و هى السلام , أو " دعنا نعيش يومنا"
    يجب أن تعلموا أن ثورتا مصر و تونس الذهبيتين كانوا نتاج مثل هذه المواقع الإلكترونية
    انظر كيف حول النقاش الكثير من الخرساء الجبناء إلى أقوياء شجعان لا يخافوا فى الله لومة لائم , عندما تحدثوا و توحدوا
    أخى , لا تظن أن كل شعب مصر و تونس كانوا كانوا مقتنعين و لديهم الشجاعة الكاملة و الجهوزية لهذه الثورة
    و لكن..... النقاش , أخى
    هذه فرصة يا أخى , و ربما كانت شمعة ثورتكم , فلا تستهين.....


    توقيع : عبد الله34

    ردحذف
  4. لمى خاطر

    إن أردنا إساءة الظن بهذه المبادرات فسنقول إنها خطوة استباقية من فتح لاحتواء وامتصاص غضب الشارع خشية ثورة صريحة عليها، وخصوصا بعد فشل ما يسمى بثورة الكرامة فشلا ذريعا

    وإن أردنا إحسان الظن فهذه التحركات لم تبلور بعد قاعدة مطالب يمكنها جمع الحد الأدنى من الجمهور الفلسطيني، وقد قلت هذا لكل من ناقشته منهم. فمطالب هذه المجموعات فضفاضة ولا سبيل واضحا لتحقيقها.

    وأعيد هنا ما قلته في مكان آخر:
    أولوية الشعب ليست إنهاء الانقسام، بل إنهاء الخيانة
    وكان الأصل تبني هذا الهتاف:
    الشعب يريد إسقاط الخيانة!
    كما سبق وهتفت حناجر أهل الضفة خلال الحرب على غزة:
    بدنا نحكي عالمكشوف.. تنسيق أمني ما بدنا نشوف
    أما إنهاء الانقسام قبل أن يتخلى فريق المقاطعة عن نهجه فليس مطلوباً ولا مأمولا

    عالجوا أسباب الخلاف ولا تقفزوا بعاطفية نحو شعارات لا تحرك مشاعر الناس بل باتوا يملون منها.
    وأول أسباب الخلاف هي أن فتح جزء من منظومة الحصار والعداء لنهج المقاومة في فلسطين

    وحين نجد مطالبات جريئة بإنهاء نهج التفريط ووقف التنسيق الأمني والإفراج عن المعتقلين فسيكون الشعب كله مشاركاً بعنفوان وقدرة على الاستمرار.


    توقيع : لمى خاطر

    ردحذف
  5. ALADWANI

    من يراقب قطاع غزة من قريب ومن بعيد يسمع عن اخبار الثورة الفلسطينية المرتقبة التي يجهز لها بعض الشباب جميل كلمة الثورة والاجمل انها تحمل طابعاً شبابيا والتي اندلعت شرارتها في تونس ، وقد نوهنا في مقالنا الاول عن تلك الثورات التي اصابت الشعوب كما العدوي الحميدة أنها لن تنتهي عند اقليم معين أو حدود ضيقة مطالبة في تغيير للواقع وتحسين الظروف ومن هنا فأن اي ثورة لابد أن تقابل برحابة صدر ومع كوني واثق في سياسات الحكومة في غزة فانني أري ان تلك الثورة ستستغلها حماس في مصلحة رأب الصدع بين شقي الوطن الذي قسم ظهره أحتلال لا يراعي حرمه للوطن ولا المواطن

    وبما أن حركة حماس تعتبر نفسها جزء أصيل لا يتجزأ من الوطن و المواطن الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة فأن تلك الثورة وأن كانت فلا بد أن تشهد أسلوباً حضاريا تدفع من خلاله الحكومة في غزة نحو رأب الصدع وتوحيد الصف واعادة اللحمة وحشد الناس نحو ثقافة التخلص من المحتل الذي أصبح في تلك الأوقات لا يذكر إلا قليلا في ندوة هنا او محاضرة أخري هناك لا ترقي بمدي خطورة تواجد الكيان و مخططاته المبيته في نيل من كل ما هو عربي او اسلامي

    فما تحتاجه الثورة الفلسطينية الا ان تحمل طابعها الاصيل في التخلص من الاخطبوط الصهيوني الذي يضيق الخناق ولازال علي قطاع غزة بالرغم من الهدوء والحراك الصهيوني الذي أصبح بمثابة زعزعة وتفكك في منظومتها الداخلية وسقوط اذرع الدعم العربي والتطبيع وضعف مواقفهم

     الدروس التي ضربها الشعب المصري والتونسي علي حد سواء ستكون نواه تجربه وبذرة صالحة لان تكون تلك الثورات الشعبية في صالح الاغلب من الشعب ومن هنا تعمل حركة حماس جاهدة في تلك الظروف الصعبة إلي أستثمار ما يسمي بظاهرة الثورات وبما ان الوضع الفلسطيني لا يحمل استثناء عربيا فأن حركة حماس تحمل مسئولية كاملة في توظيف ما يثار داخل خلجات كل انسان في تلك البقعه المحدودة

    وما يحتاجة القطاع في ذلك الوقت اكبر مما يكون له في وقت أخر لمزيداً من الاستقرار والالتفاف الجماهيري حول حكومتهم ومناصرتهم لها بكل ما يحملون من قوة لاعادة نافذة الحوار الوطني للساحة مرة اخري ولتأهيل الشباب وشحذ هممهم نحو معاداة الكيان ولنطلق لعنان للشباب في غزة في التعبير عبر ورش عمل وندوات ثقافية وفتح الحوار في صورة أرقي يمكن ان نبلغ من خلالها إلي المستوي المطلوب

    ومن هنا تلك المرحلة الراهنة يجب الحرص فيها علي تعزيز مكانة القطاع واستقراره وإلي ترشيد اي عمل يمكن ان يكون من شأنه ان يجعل الوطن العربي باكمله في مرمي المخطط الصهيوني من الايقاع بكافة طوائف الشعب في فتنه لا يعلم مدي خطورتها إلا الله ، فمن الأولي ان تكون ثوراتنا المرتقبة لشطب أسم إسرائيل من خارطة الوطن الذي لا زال يعاني من الاحتلال واعتقد ان الجو مهيأ لمثل ذلك في ظل قدرة الشعوب علي التحرك والانتفاضة وما شهدناه اخيراً خير مثال

    فالشعوب التي تستطيع ان تسقط طاغية يحكم بثقافة التنحي عن الكرسي بموت أو اغتيال ووضع الديمقراطية في درج المكتب وأستخدامها وقتما شاء وفرض قوانين الطوارئ القهرية كيفما اراد لها القدرة علي ضرب رأس الافعي التي تغذي تلك الانظمة البائسة التي لم تعد الشعوب تستسيغ ذكر أسمها ،وأسقاط وهم تلك الدولة في الاستحواذ علي الوطن العربي بأسره

    لا زال الجميع يراهن علي ان القطاع ومقدراته وعنفوان الشعب الغزي بمثابة رأس الحربة في مواجهة الأحتلال الغاصب فمن هنا حريا ان تكون الأصوات الداعية لخلق الفوضي ودق مسمار الفتنة في جسد الوطن من جديد واعادتنا لصورة الاقتتال الداخلي والفلتان الامني ان تعي دور غزة ووضعها واعادة تنشيط جلسات الحوار الوطني الفلسطيني فهي الأسلم ولا زال الشعب الفلسطيني يضرب لكل العالم معني الوقوف في وجه الطغيان والظلم لاننا اشجع من اى شعب فى العالم نحن مدرسة بالنضال نحن الذين نصنع الثورات عبر التاريخ فلتكن ثورة ضد الاحتلال واعوانه وقد حان الوقت انه نعم المولي ونعم النصير

    ردحذف
  6. Abu-albara

    الاخوة جميعا .. شكرا للاهتمام وهذا ان دل على أهمية الموضوع ومن وجهة نظري أقول ::
    أن هذه المابادرات في جزء كبير منها هي بريئة وترغب في رؤية الشعب الفلسطيني وحدة واحدة ولكن أرى في الجموع مجموعتين معروفتين وبعضهم من المشرفين على المجموعة :

    المجموعة الأولى مجموعة منتدى شارك الأمريكي الذي أعرفه عن قرب حيث مهامه التثقيف الانفتاحي (ليس الثقافي بالطبع ) بل بين الجنسين وهذا ما رأيته وأعرفه من خلال معرفتي به وبأنشطته .. وهم الآن يتبنون الفكرة ولا استبعد أن يمولوه والهدف منه اظهار الضفة والقطاع في وضع مزري ويحتاج للوجوه الجديدة التي سيظهرونها بانها الأجدر بقيادة الشعب من الأحزاب السياسية والهدف الأساسي هو ضرب القيادة المقاومة وخاصة في غزة في ظل انهيار شعبية حلفاء أمريكا المزمنين من زمرة عباس..

    أما المجموعة الثانية فهي المجموعة التي حاولت الثورة من خلال ما يسمى بثورة اللاكرامة التي دعمها أبو إيمان الطيراوي وهم زمرة التنسيق الامني في غزة من زعران عباد الراتب ..

    ومع هذا فهناك جمع كبير من الشباب الطيب والذي تغريه العناوين الجذابة من الوحدة والحرية والثورة .. وهم الجزء الاهم في هذه المجموعات ..
    لهذا أقترح .. أن يتفاعل أبناء الحركة مع هذه المجموعات بدقة حيث يدخل القادرين على الحوار وصناعة الرأي للمجموعات والتواصل معها وطرح الآراء البناءة مثل .. أسباب الانقسام الحقيقية وكيف التخلص منها .. ولذا من الممكن التركيز على المطالب المشروعة التالية .
    1- إصلاح منظمة التحرير على اسس وطنية بحيث تمثل الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.
    2- إلغاء كل تعهدات التنسيق الأمني والإفراج عن كل السجناء المتضررين منه والمعتقلين بأسباب وطنية مثل المقاومة أو التحريض عليها ويتم تقييم ذلك من خلال لجان حقوقية موثوقة من الجميع.
    3- إعادة بناء الاجهزة الأمنية من جديد باعتماد أسس مهنية ووطنية بحته لا غير من الحزبية والفئوية .
    4- اعتماد لائحة الثوابت الفلسطينية التي لا يحق لأي كائن كان أن يتنازل عنها مهما كانت قوته أو شعبيته في الشارع أو كان مستواه الإداري أو السياسي في المؤسسات الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة وعدم التنازل عن أراض فلسطينية بأي ثمن وكذلك الاصرار على تعويض اللاجئين بعد عودتهم بسبب ما لحق بهم من ضرر نتيجة الاحتلال والتهجير .

    وأنا من وجهة نظري الشخصية مرة أخرى في حال تم التوافق على لائحة من هذا النوع أن تعلن الكتل الشبابية في الحركة تأييدها لهذا الحراك ودعمها وأخذ تأكيدات من قيادات في الحركة بالموافقة على مثل هذه اللائحة .. وبهذه الطريقة يتم قطع الطريق على كل المغرضين والمتربصين بالشعب ومقاومته..
    وأتمنى أن أسمع آرائكم خاصة وأنكم جميعا من الأخوة والأخوات الذين أحب سماع رأيهم ..

    ردحذف
  7. ابو اشرف

    يجب التركيز على نقطة محورية أن الإنقسام هو انقسام منهج وعقيدة وطنية وليس انقسام سياسي أو فصائلي.
    هنا عقيدة تتبنى المقاومة والممانعة والمنازلة مع العدو في كل الساحات والميادين ابتداء من الدعاء عليه في الصلاة وحتى الالتحام بالسلاح الأبيض .
    في مقابلها عقيدة تتبنى التعايش مع هذا الإحتلال ومع مشاريعه كلها وعدم مقاومته وتبني محاورته أو استجداءه في أحسن الظروف ولهذا فهي تحرص على أمنه ومشاعره وطلباته وحتى دفع الديات لقتلاه وتنسق معه أمنيا وتلاحق لحد القتل من يقاومه بالسلاح أو بالحجر .

    يجب التركيز على نقطة مفاصلة ثانية تمنع المصالحة وهي الحجم الكبير من الفساد والظلم الذي تغرق به تلك السلطة الناس الذين هم مظلتها في الضفة ...
    هنا يجب أن تشهر حماس مجبرة كل الملفات التي لديها , ولديها الكثير ولديها أرقام , ولغة الأرقام لها مفعول شديد ( كان كشف حجم ثروة مبارك من الأسلحة المهمة في اللحظة العصيبة ) .

    الهبل العاطفي حول الانقسام والانجرار وراء أن الانقسام هو سبب ضياع القضية الفلسطينية في شوارع العالم الخلفية هو دعاية ودعوة خبيثة جدا يراد لها وبها الضغط الشديد على حماس للتراجع وتتنازل وتسلم , هذه كان يلعبها نظام الهالك مبارك بطرق شتى وغير مباشرة بالتنسيق مع جرذ رام الله ومنظومة فكرية وإعلامية واسعة من المحيط للخليج ( منظومة الاعتلال والتطبيع )


    توقيع : ابو اشرف

    ردحذف
  8. Abu-albara

    أنا ضد هذا ان حدث أرى أن يحملوا شعارات لا للتعاون مع المحتل ورفض التعاون مع الأخوة .. لا للتنسيق الأمني ونعم للتنسيق الوطني ..
    لا للمفاوضات مع المحتل نعم للحوار الفلسطيني الفلسطيني ..
    على أن يرفع الجميع اعلام فلسطين مما سيجعل الاعتداء عليهم اعتداء على كل المظاهرة مما سيثير الجميع ضدهم .. أما بالنسبة لغزة فأدعو للتعامل بحكمة مع الشباب وأقترح اقامة منصة للخطابة من قبل الحركة لتبادل الأفكار والنقاش ..

    ردحذف