الخميس، 3 فبراير 2011

نجحت الجزيرة وسقط إعلام الاعتلال! - لمى خاطر



لمى خاطر
كاتب
نجحت الجزيرة وسقط إعلام الاعتلال!


ثمة طرفة يتم تداولها بين النخب المثقفة تقول إن البند الأول من خطة الجزيرة الإعلامية لعام 2011 هي إسقاط عروش الأنظمة المستبدة في العالم العربي، وأخرى تقول إن النظام التالي المرشح للسقوط هو ذاك الذي تحدده فضائية الجزيرة.

وإن كان هناك شيء من المبالغة هنا في تصوير دور فضائية الجزيرة في ثورة الشارع العربي، إلا أن الحقيقة التي لا أجد فيها أية مبالغة هي أن ربيع الحرية العربية إنما كان ثمرة لحملة الوعي النوعية التي قادتها فضائية الجزيرة منذ نشأتها، وصار بموجبها العربي مدركاً لأسباب أزمته وأبعادها، وملماً بحقيقة أنظمته وطبيعة ارتباطاتها الخارجية المشبوهة، وتنكرها لحقوق مواطنيها ولقضايا الأمة المصيرية، وكيف أنها ظلت على مر عقود من الزمن تمارس عملية قتل بطيئة للعربي في ضميره وعزيمته ومروءته، لقاء استمرار هيمنتها عليه من جهة، وسلخه عن قضايا أمته من جهة أخرى!

ولذلك كان متوقعاً أن تتفتق (عبقرية) النظام المصري الآيل للسقوط عن خطة تعتيم إعلامي كاملة، وأن تنتقم من فضائية الجزيرة بحجب بثها وإغلاق مكاتبها في مصر وسحب اعتماد مراسليها، وهي بطبيعة الحال لا ترمي فقط للتعتيم على الحقيقة التي تتفاعل في الميدان باتجاهات عدة، بل كذلك لمعاقبة الجزيرة على دورها في (تثوير) الجمهور وتبصيره بحقوقه وتقديم المعلومة له خالصة من شوائب الإعلام الاعتلالي المتخصص في إجهاض الثورات وإلقاء الوهن في نفوس الجمهور وتشويه الحقائق وخلط حابلها بنابلها.

أستغرب حقاً كيف أن هذه النظم الفاشلة وإعلامها البائس ما زالت تجدّف عكس التيار وتحسب أن صوت إعلامها الموجه يمكن أن يصل للجمهور أو يحظى بتصديقه أو اكتراثه، ولعلنا لا نبالغ إن قلنا إن نسبة مشاهدة الجزيرة بين الشعوب العربية قاطبة تتجاوز التسعين بالمئة، وإن الإعلام الرسمي لا يتابعه حتى المحسوبون على النظام من السياسيين وزبانيتهم ومنتفعيهم! 

لكن ثمة ظاهرة باتت تتجلى على بعض الشاشات السوداء، ويستطيع أن يدرك أبعادها المتابع للإعلام المصري شبه الرسمي هذه الأيام ولإعلام الأنظمة الموالية له، وهي أنها انتهجت سياسة اللعب المكشوف على الحبلين، فهي من جهة تغازل ما تسميه بالشباب البريء الطاهر الذي خرج مطالباً بحقوقه وبشكل سلمي حضاري، على حدّ تعبيرها، ومن جهة أخرى تضخ كذباً موجهاً تجاه ما تسميه محاولات الأحزاب الانتهازية ركوب موجة الجمهور وتوظيفها لخدمة أجندة غير وطنية! ولسنا ندري كيف للغارق في وحل الارتهان لإرادة الخارج أن يرمي غيره بالتهمة ذاتها أو يدعي مثلاً أن هناك خبراء في تنظيم الاحتجاجات دربتهم أمريكا وأرسلتهم لمصر! فهذه ولا شك فرية سخيفة إلى أبعد حدّ، ومطلقوها كانوا يراهنون على أن الجماهير ما زالت تحكمها العاطفة الغبية وأنها تصدّق كل ما تطلقه أبواق الإعلام المرئي والمكتوب، ولعل هتافات وشعارات المتظاهرين الموجهة لإعلام النظام المصري بصحافته وفضائياته والساخرة منه لم تصل إلى مسامعهم بعد. فالناس لم تنسَ بعد ملامح جوقة الردح التابعة للنظام وما زالت تذكر صولاتها غير المباركة ضد غزة وحماس وحزب الله، ودفاعها عن الحصار والجدار الفولاذي، وترديدها أسطوانة الأمن القومي المزعوم، ولن يشفع لها اليوم انحيازها المنافق نحو مطالب الثائرين ومحاولاتها في الوقت ذاته دق الأسافين بين صفوفه، فنجدها تارة تحذّر من الإسلاميين، رغم أنهم كانوا أبرز ضحايا النظام وأول من حمل راية التغيير منذ عقود، ونجدها تارة أخرى تحذّر من البديل وتتباكى على الأمان الذي ذهبت به الثورة، وتلوّح بفزاعة الفراغ السياسي والأمني!

هذه السياسة الجديدة الذي ينتهجها الإعلام الرسمي ومتعلقاته في مصر وغيرها ليست سوى رؤية خبيثة ترمي لامتصاص غضبة الجمهور بأساليب الفهلوة ومسايرة غضبة الشعب على أمل تحجيم ثورته وسقف مطالبه قدر الإمكان، لكن وعي الجمهور كان مفاجئاً لكل من راهنوا على بساطته وإمكانية التلاعب به، وكما وجدنا هذا الوعي مدركاً أبعاد إشاعة الفوضى في الميدان، ورافضاً التعاطي بإيجابية مع تنازلات النظام الشكلية ووعوده المكشوفة، فسنجده دون شك متجاوزاً السياسات الإعلامية الموجهة، ومبصراً الفرق بين الإعلام المهني النزيه، وبين ذاك المغرض والمكرس لإطالة عمر الأنظمة المستبدة حتى لو اجتهد في مداراة نواياه، ومغازلة الثائرين بمعسول الكلام.

لفضائية الجزيرة كل التحية على دورها الريادي في تقديم وجبات الوعي الفكري والسياسي للجمهور العربي، ولإنارتها طريق الحرية والخلاص للسالكين، ولتمسكها بمصداقيتها ونزاهتها رغم استعار الهجمة عليها من النظم الرسمية، ولن نقول للإعلام المضاد وأبواقه بعد كساد بضاعتهم: اللهم لا شماتة، بل نقول لهم: إننا شامتون بكم بعد افتضاح تدليسكم وانفضاض السامعين من حولكم، وبعد سقوطكم المدوي في اختبار توجيه الوعي والتأثير في الرأي العام، وكل ثورة وأنتم بانتكاسة جديدة

هناك تعليق واحد:

  1. حملة عباس و مبارك ضد الجزيرة و دور وكالة معا المشبوه



    حنظلة عمر

    فيما يراقب العالم أجمع الإنتفاضة في مصر من خلال عيون قناة الجزيرة، تقوم وكالة معا بمحاولة مشبوهة للتقليل و المساس بها. هذا الدور جاء بعد وقت قصير جدا من محاولة حركة فتح و سلطتها في رام الله "لصهّينة" هذه القناة التي ما فتكت لوضع القضية الفلسطينية على أعلى سلم أولوياتها، و ذلك لمجرد عرضها لوثائق المفاوضات بين فريق فتح و الكيان الصهيوني.

    المضحك المحزن في هذا الوقت أن نرى أمريكا و وسائل اعلامها تعترف بدور الجزيرة الريادي في تغطية الثورة المصرية الحالية، و التونسية السابقة، و تقديم كل امكانياتها لمساعدة الشعب المصري عن طريق فتح خط ساخن لمساعدة المحتاجين قبل فتح كل قنواتها و مؤسساتها لخدمة للشعب المصري و تغطية انتفاضته التي دافع عنها اعداء الشعوب العربية أمثال أمريكا و فرنسا و بريطانيا و حتى رموز الكيان الصهيوني الذين اعترفوا بديكتاورية مبارك و نظامه.

    و قد وصل الحال بجريدة نيويورك تايمز، و التي تعتبر من أرقى و اكبر جرائد العالم، بأن تمدح قناة الجزيرة و تصفها بصوت الشعب العربي و ممثله. و على النقيض من ذلك يقوم اعلام مبارك بمحاربة قناة الجزيرة، و التي تدافع عن ثورة الشعب المصري في طبيعة الحال، و يقوم النظام ايضا بمنع الجزيرة من العمل في مصر و قد قطع بثه على القمر الصناعي، بل و تقوم بالتشويش عليها لكي لا تصل رسالة الشباب المصري المنتفض لشعبه المصري قبل ايصاله للعرب و الغرب. و كدعم لقناة الجزيرة و الشعب المصري قامت أكثر من 8 قنوات فضائية بتحويل بثها لقناة الجزيرة لكي تكون جنودا للشعب المصري و ثورته و صوته الذي تقوم الجزيرة بايصاله للجميع، فلا أحد يمثل الشعب العربي كما تمثله قناة الجزيرة. و اكمالا للدور الهدام الذي يتبعه اعلام النظام تقوم وكالة معا بتقديم خدماتها لهذا النظام المستبد و بدون مقابل، بل تستغل الوضع المصري لصالح سلطة رام الله لتمرير مخططها في محاربة الجزيرة بسبب كشفها لتلك الوثائق.

    قامت معا بنشر خبر على موقها بعنوان " فضائيات تخلي هواءها للجزيرة- صحافي مصري يصف قطر باسرائيل الخليج" و العنوان الخبيث هذا و الذي يدل على حقد وكالة معا لقناة الجزيرة، بل و بان هذا الحقد ايضا بالصورة التي وضعتها الوكالة في الخبر و التي تحتوي على صورة بيرس في قطر قبل قطع قطر لعلاقتها مع الكيان. و المثير للسخرية في الموضوع بأن هذا "الصحفي" المصري ما هو الا متصهين عربي يدافع عن الأنظمة العربية و الكيان الصهيوني. حيث و في حلقة الإتجاه المعاكس في تاريخ 27\1\2009 قال بأن الكيان قد انتصر في حربه على غزة و بأن حركة حماس هي السبب في الحرب لأنها استفزت الكيان. و هذا "الصحفي" الذي يعمل اجيرا للدفاع عن مشروع الصهيونية في العالم العربي لم يتراوع لتحميل المقاومة الفلسطينية المتمثلة بحماس المسؤلية عن قتل الفلسطينين و تدمير قطاع غزة، و هذا الكلام يوافق تماما البربوغاندة الصهيونية. و هذا الصحفي الذي شتم الجزيرة و وصفها "باسرائيل الخليج" لم تنقل وكالة معا كل كلامه المنتقد للشعب المصري و ثورته و دفاعه المستميت عن النظام الصري، بل جزئت تصريحه و أخذت ما يدعم حربها على الجزيرة فقط، لأن نقلها لكلامه عن الشعب المصري سيفقده للمصداقية و ينتقص من مصداقية الخبر و الوكالة نفسها لأن لا أحد يستمع لمحاميي الأنظمة المستبدة.

    فشلت معا من جديد لبس ثوب الحيادية و المهنية بهذا الخبر، بل أعتقد بأن عورتها انكشفت للجميع لدرجة أنها لم تعد تهتم لتغطية هذه العورة، فهي تحررت من كل القيم الصحفية من مهنية و حياد و حتى شفافية في نقل الأخبار، و تحولت لبوق اعلامي رخيص لحركة فتح و سلطتها الغير وطنية في رام

    ردحذف