الثلاثاء، 19 أبريل 2011

حملة المستغفرين فارگب معنا (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) أنشرها تأجر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



هذه حمله خاصه

فقط قل

*استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم و أتوب اليه*

وارسلها لأكبر عدد تستطيع ارسالها له
*حيث هناك غيرك من يقوم بالارسال

لا توقفها عندك وارسلها لأكبر عدد ممكن

الاستغفار سبب في الرزق والمال والولد الصالح

--------------

أستغفر الله

أستغفر الله

أستغفر الله

حملة المستغفرين فارگب معنا

(وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)

وعد من الله سبحانه .. الا يعذب من يستغفره

فأگثروا من الاستغفار حتى تنقلب اجواءنا من أتربة إلى أمطار

إنه على گل شي قدير

أرسلها لغيرگ گي يعم الاستغفار بلادنا

ولا تنسى أن لك مثل اجر المستغفرين بسبب تذكيرك لهم

أستغفر الله

أستغفر الله

أستغفر الله

من أحب الله رأى كل شيء جميلاً

يقول الشيطان : أهلكت بني آدم بالذنوب فأهلكوني بالإستغفار وبلا إله إلا الله
يقول الله سبحانه وتعالى : "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا{1} يرسل السماء عليكم مدرارا{2} ويمددكم بأموال وبنين {3}ويجعل لكم جنات و يجعل لكم أنهارا {4} "

صدقني إنك إذا استغفرت الله بهذا الاستغفار ستتذكر جميع المعاصي


أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته
أستغفر الله العظيم من كل بر أجلته
أستغفر الله العظيم من كل ناصح أهنته
أستغفر الله العظيم من كل محمود سئمته
أستغفر الله العظيم من كل زور نطقت به
أستغفر الله العظيم من كل حق اضعته
أستغفر الله العظيم من كل باطل إتبعته
أستغفر الله العظيم من كل وقت أهدرته
أستغفر الله العظيم من كل ضمير قتلته
أستغفر الله العظيم من كل سر أفشيته
أستغفر الله العظيم من كل أمين خدعته
أستغفر الله العظيم من كل وعد أخلفته
أستغفر الله العظيم من كل عهد خنته
أستغفر الله العظيم من كل امرئ خذلته
أستغفر الله العظيم من كل صواب كتمته
أستغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهت به
أستغفر الله العظيم من كل عرض هتكته
أستغفر الله العظيم من كل ستر فضحته
أستغفر الله العظيم من كل لغو سمعته
أستغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليه
أستغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به
أستغفر الله العظيم من كل إثم فعلته
أستغفر الله العظيم من كل نصح خالفته
أستغفر الله العظيم من كل علم نسيته
أستغفر الله العظيم من كل شك أطعته
أستغفر الله العظيم من كل ظن لازمته
أستغفر الله العظيم من كل ضلال عرفته
أستغفر الله العظيم من كل دين أهملته
أستغفر الله العظيم من كل ذنب
أستغفر الله العظيم من كل ما وعدتك به ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفي به
أستغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك
أستغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت علي بها فاستعنت بها على معصيتك
أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار
أو سواد الليل في ملأ أو خلا أو سر أو علانية
أستغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير الحق
أستغفر الله العظيم من كل علم سئلت عنه فكتمته
أستغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به وخالفته
أستغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعة إتبعتها
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

* *

هناك 8 تعليقات:

  1. وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته
    أستغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم وأتوب إليه

    * اللهم اني أستغفرك لما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

    * اللهم اني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت اليه.

    اللهم اغفر لي اللهم اغفر لي اللهم اغفر لي.

    جزيت الجنة اخى

    ردحذف
  2. هداية

    استغفر الله
    استغفر الله
    استغفر الله
    هداية الله

    ردحذف
  3. مازن

    بارك الله فيكم أخي الفاضل .. شيء هام بالفعل .
    للاستغفار شأن كبير وفضل عظيم عند رب العزة والجلال .
    وإن شاء الله يكشف عن إخواننا المسلمين الغمة في كل مكان
    ويفرج كروبهم وينصرهم على الظالمين .

    وأزيد على أن نستغفر الله تعالى كلنا على قدر ما نستطيع
    في كل وقت وحين ولكننا ... لن نجعل هذه الصفحة للاستغفار فتصبح
    بدعة وإثما منهيا عنه كما نرى في حملات الاستغفار وحملات الصلاة
    على النبي .. إلخ .

    جزى الله خيرا كل من سعى إلى خير المسلمين ودعا لهم بالنصر والتمكين .

    ردحذف
  4. نور على الدرب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    إخوتي وأخواتي في الله ، الإستغفار في أي وقت ومكان ولا يجب أن نحدد وقتاً أو مكاناً أو حملة تدعوا للإستغفار ، فنحن مسلمون نستغفر الله كثيراً ونسبح بحمده كثيراً ،والاستغفار مشروع وهو من أفضل العبادات، والحث عليه مشروع برسائل الجوال وغيرها، لكن الإشكال هنا في جملة ( حملة المستغفرين فكن معنا ) لأن الاستغفار عبادة مطلقة وإضافة الجماعية وهو الاجتماع على الاستغفار من خلال هذه الحملة : وصف زائد في العبادة فيجعلها بدعة إضافية كما هو مقرر في قواعد البدعة
    وإليكم بعض الفتاوى بهذا الخصوص
    سأل أحد الإخوة الشيخ / يوسف الأحمد

    هل في هذه الرسالة محظور؟

    قال الشيخ / نعم فيها الجماعية في الدعاء , وهي بدعة
    "ولو توكل العبد على الله حق توكله في إزالة جبل عن مكانه وكان مأموراً بإزلته لأزاله"
    ابن القيم


    سماحة العلامة صالح بن فوزان الفوزان
    حفظه الله تعالى ورعاه

    السؤال:

    في آخر العام الهجري ترسل في الجوالات رسائل بطلب الإستغفار في آخر العام فهل لهذا أصل وتسمى هذه ( حملة المستغفرين )؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين، أما بعد:

    فإن الاستغفار مطلوب من المسلم في كل وقت خصوصًا إذا حدث منه ذنب فإنه يبادر بالاستغفار قال تعالى:

    ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ )

    وهذا في كل وقت لا في آخر العام فقط ، وكذلك يشرع الاستغفارفي آخر الليل بالأسحار قال تعالى :

    ( وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأسْحَارِ ) وهذا في كل ليلة قال تعالى: ( كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُون وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) وهذا في كل ليلة لا في آخر العام فقط

    وكذلك يشرع الاستغفار بعد السلام من الصلاة المفروضة مباشرة كان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة المفروضة يقول: استغفر الله، استغفر الله، استغفر الله

    وكذلك الاستغفار بعد أداء العبادات،لأنه قد يعتريها شيء من النقص، وهذا في كل وقت ، لا في آخر العام ، فتحديد آخر العام للاستغفار أو طلب الاستغفار في آخر العام هذا لا أصل له فهو بدعة

    لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي مردود عليه ، ( من احدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) ، قال عليه الصلاة والسلام: ( فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )

    فهذا الذي يروج للجوالات في آخر العام من حملة الاستغفار هذا بدعة ، والذين يدعون إليه دعاة إلى البدعة فيجب الحذر منهم. نعم

    ياشيخ صالح هذه الرسائل التي تأتي وأيضًا كذلك يوم الجمعة يقول جمعة مباركة اكثروا لي من الدعاءانشر تؤجر

    هذه الجوالات استعملت لأجل ترويج الخرافات فهي فرصة لهم لأنه لا تذكر أسمائهم ، ويطلبون من الناس كذا، فلا يلتفت إلى ما في الجوالات من هذه الطلبات ، خصوصًا أمور العبادات

    فلا بد من ثبوتها بدليل صحيح من الكتاب والسنة.نعم

    فضيلة الشيخ في تعاقب الأعوام والسنوات ومر هذه الأيام فيها عبر ودروس، أبرز هذه الدروس الذي يعتبر بها المؤمن؟

    قال تعالى: ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِلآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًاوَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ....) إلى آخر الآيات

    فلا شك أن في مرور الليالي ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَأَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا )فذكر الله والدعاء والاستغفار في البكور والآصال أمر مطلوب

    في أول النهار، في أول الليل، في ساعات الليل، في ساعات النهار، مطلوب من المسلم أن يذكرالله، وأن يستغفر، وأن يدعوا في كل وقت ولله الحمد .
    *****

    ردحذف
  5. نور على الدرب
    17/1/1431 ه
    رسائل الجوال والمنتديات المنتشرة بما يسمى حملة الاستغفار بدعة

    فتوى العلاّمة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك

    السؤال:
    فضيلة الشيخ العلامة / عبدالرحمن بن ناصر البراك حفظه الله ورعاه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أما بعد:
    فقد انتشرت رسائل جوال تدعو إلى حملة استغفار منظمة تدعو إلى إرسال هذه الرسائل لكل المشتركين في الجوال .. فما رأي فضيلتكم في ذلك ؟
    وجزاكم الله خيرا

    الجواب:
    الحمد لله وصلى الله على عبده ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم
    الاستغفار من أفضل الذكر وأفضل الدعاء وقد أثنى الله على المستغفرين فقال تعالى: (والمستغفرين بالأسحار) وهو سبب في صرف العذاب . قال تعالى : (وماكان الله معذبهم وأنت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون) وقد أخبر تعالى عن الرسل أنهم أمروا أقوامهم بالاستغفار كما قال تعالى عن نوح: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا) وعن هود : ( ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه)..
    والاستغفار مطلق ومقيد . فالمقيد مثل عقب الصلاة والاستغفار في السحر وبعد الإفاضة من عرفة.
    والمطلق هو الاستغفار في سائر الأوقات ولايجوز تخصيص وقت أو حال للاستغفار إلا بدليل من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
    فينبغي أن يُعلم أن ما انتشر في رسائل الجوال مما يسمى “حملة الاستغفار” بدعة ؛ لأنها تدعو إلى الاستغفار في وقت معين مِن كل مَن وصلتْ إليهم هذه الرسالة ..
    والواجب أن تستبدل رسالة حملة الاستغفار برسالة تحمل الدعوة إلى الإكثار من ذكر الله والاستغفار دون تقييد في وقت وكل يذكر ربه ويستغفره متى بدا له ، وتذكر دون أن يرتبط في ذلك مع آخرين وهو ما سمي بحملة الاستغفار ..
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ،، ونستغفر الله ونتوب إليه
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    المصدر:
    موقع نور الإسلام

    وكل هذا لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ولا من هدي الصحابة رضي الله عنهم ولا من تبعهم بإحسان .

    والله جل وعلا يقول: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها.

    وفي رواية عند مسلم وعند البخاري معلقاً: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ)) .
    والتواطؤ على إرسال مثل هذه الرسالة في وقت معين يحدده بعض الناس من البدع الإضافية التي اشتملت على تخصيص عام في الشرع أو تقييد مطلق.

    فإن التداعي إلى فعل الطاعات بمثل هذه الطريقة من البدع والمحدثات كما قرره العلماء الأثبات.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : «قَاعِدَةٌ شَرْعِيَّةٌ :

    شَرْعُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِلْعَمَلِ بِوَصْفِ الْعُمُومِ وَالْإِطْلَاقِ لَا يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ مَشْرُوعًا بِوَصْفِ الْخُصُوصِ وَالتَّقْيِيدِ ؛ فَإِنَّ الْعَامَّ وَالْمُطْلَقَ لَا يَدُلُّ عَلَى مَا يَخْتَصُّ بَعْضُ أَفْرَادِهِ وَيُقَيِّدُ بَعْضَهَا فَلَا يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ الْخُصُوصُ وَالتَّقْيِيدُ مَشْرُوعًا ؛ وَلَا مَأْمُورًا بِهِ فَإِنْ كَانَ فِي الْأَدِلَّةِ مَا يَكْرَهُ ذَلِكَ الْخُصُوصَ وَالتَّقْيِيدَ كُرِهَ، وَإِنْ كَانَ فِيهَا مَا يَقْتَضِي اسْتِحْبَابَهُ اُسْتُحِبَّ وَإِلَّا بَقِيَ غَيْرَ مُسْتَحَبٍّ وَلَا مَكْرُوهٍ .

    ردحذف
  6. مِثَالُ ذَلِكَ : أَنَّ اللَّهَ شَرَعَ دُعَاءَهُ وَذِكْرَهُ شَرْعًا مُطْلَقًا عَامًّا . فَقَالَ : { اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا } وَقَالَ : { ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً } وَنَحْوَ ذَلِكَ مِنْ النُّصُوصِ فَالِاجْتِمَاعُ لِلدُّعَاءِ وَالذِّكْرِ فِي مَكَانٍ مُعَيَّنٍ ؛ أَوْ زَمَانٍ مُعَيَّنٍ ؛ أَوْ الِاجْتِمَاعِ لِذَلِكَ : تَقْيِيدٌ لِلذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ لَا تَدُلُّ عَلَيْهِ الدَّلَالَةُ الْعَامَّةُ الْمُطْلَقَةُ بِخُصُوصِهِ وَتَقْيِيدِهِ لَكِنْ تَتَنَاوَلُهُ ؛ لِمَا فِيهِ مِنْ الْقَدْرِ الْمُشْتَرَكِ فَإِنْ دَلَّتْ أَدِلَّةُ الشَّرْعِ عَلَى اسْتِحْبَابِ ذَلِكَ كَالذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ يَوْمَ عَرَفَةَ بِعَرَفَةَ ؛ أَوْ الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ الْمَشْرُوعَيْنِ فِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ؛ وَالْأَعْيَادِ وَالْجُمَعِ وَطَرَفَيْ النَّهَارِ ؛ وَعِنْدَ الطَّعَامِ وَالْمَنَامِ وَاللِّبَاسِ ؛ وَدُخُولِ الْمَسْجِدِ وَالْخُرُوجِ مِنْهُ ؛ وَالْأَذَانِ وَالتَّلْبِيَةِ وَعَلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ صَارَ ذَلِكَ الْوَصْفُ الْخَاصُّ مُسْتَحَبًّا مَشْرُوعًا اسْتِحْبَابًا زَائِدًا عَلَى الِاسْتِحْبَابِ الْعَامِّ الْمُطْلَقِ .

    وَفِي مِثْلِ هَذَا يُعْطَفُ الْخَاصُّ عَلَى الْعَامِّ ؛ فَإِنَّهُ مَشْرُوعٌ بِالْعُمُومِ وَالْخُصُوصِ كَصَوْمِ يَوْم الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ بِالنِّسْبَةِ إلَى عُمُومِ الصَّوْمِ وَإِنْ دَلَّتْ أَدِلَّةُ الشَّرْعِ عَلَى كَرَاهَةِ ذَلِكَ كَانَ مَكْرُوهًا مِثْلَ اتِّخَاذِ مَا لَيْسَ بِمَسْنُونِ سُنَّةً دَائِمَةً.

    فَإِنَّ الْمُدَاوَمَةَ فِي الْجَمَاعَاتِ عَلَى غَيْرِ السُّنَنِ الْمَشْرُوعَةِ بِدْعَةٌ كَالْأَذَانِ فِي الْعِيدَيْنِ وَالْقُنُوتِ فِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَالدُّعَاءِ الْمُجْتَمَعِ عَلَيْهِ أَدْبَارَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ أَوْ الْبَرْدَيْنِ مِنْهَا وَالتَّعْرِيفِ الْمُدَاوَمِ عَلَيْهِ فِي الْأَمْصَارِ وَالْمُدَاوَمَةِ عَلَى الِاجْتِمَاعِ لِصَلَاةِ تَطَوُّعٍ ؛ أَوْ قِرَاءَةٍ أَوْ ذِكْرٍ كُلَّ لَيْلَةٍ ؛ وَنَحْوِ ذَلِكَ ؛ فَإِنَّ مُضَاهَاةَ غَيْرِ الْمَسْنُونِ بِالْمَسْنُونِ بِدْعَةٌ مَكْرُوهَةٌ كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ وَالْآثَارُ وَالْقِيَاسُ .

    وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي الْخُصُوصِ أَمْرٌ وَلَا نَهْيٌ بَقِيَ عَلَى وَصْفِ الْإِطْلَاقِ كَفِعْلِهَا أَحْيَانًا عَلَى غَيْرِ وَجْهِ الْمُدَاوَمَةِ مِثْلَ التَّعْرِيفِ أَحْيَانًا كَمَا فَعَلَتْ الصَّحَابَةُ وَالِاجْتِمَاعِ أَحْيَانًا لِمَنْ يَقْرَأُ لَهُمْ أَوْ عَلَى ذِكْرٍ أَوْ دُعَاءٍ ؛ وَالْجَهْرِ بِبَعْضِ الْأَذْكَارِ فِي الصَّلَاةِ كَمَا جَهَرَ عُمَرُ بِالِاسْتِفْتَاحِ وَابْنُ عَبَّاسٍ بِقِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ . وَكَذَلِكَ الْجَهْرُ بِالْبَسْمَلَةِ أَحْيَانًا .

    وَبَعْضُ هَذَا الْقِسْمِ مُلْحَقٌ بِالْأَوَّلِ فَيَكُونُ الْخُصُوصُ مَأْمُورًا بِهِ كَالْقُنُوتِ فِي النَّوَازِلِ وَبَعْضُهَا يُنْفَى مُطْلَقًا فَفِعْلُ الطَّاعَةِ الْمَأْمُورِ بِهَا مُطْلَقًا حَسَنٌ وَإِيجَابُ مَا لَيْسَ فِيهِ سُنَّةٌ مَكْرُوهٌ .

    وَهَذِهِ الْقَاعِدَةُ إذَا جُمِعَتْ نَظَائِرُهَا نَفَعَتْ وَتَمَيَّزَ بِهَا مَا هُوَ الْبِدَعُ مِنْ الْعِبَادَاتِ الَّتِي يُشْرَعُ جِنْسُهَا مِنْ الصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ وَالْقِرَاءَةِ وَأَنَّهَا قَدْ تُمَيَّزُ بِوَصْفِ اخْتِصَاصٍ تَبْقَى مَكْرُوهَةً لِأَجْلِهِ أَوْ مُحَرَّمَةً كَصَوْمِ يَوْمَيْ الْعِيدَيْنِ وَالصَّلَاةِ فِي أَوْقَاتِ النَّهْيِ

    كَمَا قَدْ تَتَمَيَّزُ بِوَصْفِ اخْتِصَاصٍ تَكُونُ وَاجِبَةً لِأَجْلِهِ أَوْ مُسْتَحَبَّةً كَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَالسُّنَنِ الرَّوَاتِبِ .

    ردحذف
  7. وَلِهَذَا قَدْ يَقَعُ مِنْ خَلْقِهِ الْعِبَادَةُ الْمُطْلَقَةُ وَالتَّرْغِيبُ فِيهَا فِي أَنْ شَرَعَ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ كَمَا قَدْ يَقَعُ مِنْ خَلْقِهِ الْعِلْمُ الْمُجَرَّدُ فِي النَّهْيِ عَنْ بَعْضِ الْمُسْتَحَبِّ أَوْ تَرْكِ التَّرْغِيبِ .

    وَلِهَذَا لَمَّا عَابَ اللَّهُ عَلَى الْمُشْرِكِينَ أَنَّهُمْ شَرَعُوا مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَأَنَّهُمْ حَرَّمُوا مَا لَمْ يُحَرِّمْهُ اللَّهُ .

    وَهَذَا كَثِيرٌ فِي الْمُتَصَوِّفَةِ مَنْ يَصِلُ بِبِدَعِ الْأَمْرِ لِشَرْعِ الدِّينِ وَفِي الْمُتَفَقِّهَةِ مَنْ يَصِلُ بِبِدَعِ التَّحْرِيمِ إلَى الْكُفْرِ» انظر: مجموع الفتاوى (20/196-198) .



    ومن البدع والمحدثات التهنئة بنهاية العام أو ببداية عام جديد، أو تخصيص خطب عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، أو الاحتفال بذكرى الهجرة، ونحو ذلك مما يتخذ عيداً .

    فهذا مع كونه بدعة، هو كذلك من مشابهة الكفار في اتخاذهم أعياداً من عند أنفسهم، وإنما للمسلمين عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك عيد الأسبوع وهو الجمعة، مع التنبيه على أن كون الجمعة عيد الأسبوع إلا أنه لم يرد عن السلف التهنئة بيوم الجمعة كما يكون ذلك في عيدي الفطر والأضحى.

    والواجب على الناس أن لا يتعجلوا في نشر رسائل الجوال، بل يجب التثبت وسؤال أهل العلم عنها حتى لا يكون المسلم شريكاً في نشر البدع والضلالات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا)) أخرجه مسلم في صحيحه.

    ومعلوم أن كثيراً من الناس ينشرون تلك الرسائل بغية الأجر والثواب، ولكن لابد أن يأخذ عن أهل الثقة والديانة كما قال تعالى: { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((العلماء ورثة الأنبياء)) .وقال ابن سيرين رحمه الله: «إن هذا الأمر دين فانظروا عمن تأخذون دينكم».

    أسأل الله لي ولكم التوفيق والرشاد والهدى والسداد .

    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

    ردحذف
  8. استغفر الله واتوب اليه

    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    استغفر الله للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات


    تصبحون على خير ^_^

    ردحذف