الخميس، 10 مارس 2011

السوريون في معارك التحرير والمقاومة

بدرالدين حسن قربي


في الأسبوع الأول من شباط/ فبراير الماضي، وفي مواجهة دعوة على الفيس بوك للتظاهر سلمياً بما عرف بيوم الغضب السوري، تمّ توزيع رسائل نصية على الهاتف الجوال من قبل جهات شبه رسمية مضمونها: أن الشعوب تحرق نفسها لتغيّر رئيسها، ونحن نحرق العالم ليبقى قائدنا. فهل أحس هؤلاء ومن وراءهم بالعطب حتى بدؤوا بحرق العالم ابتداءً من ليبيا حيث أرسلوا طيّاريهم ومقاتليهم لمنازلة أحفاد عمر المختار؟


عندما أذاع التلفزيون الفرنسي على قناته الثانية تقريراً مصوراً الأحد 6 آذار (مارس) 2011 أن قائد المقاتلة الليبية التي كانت تقصف الثوار سقطت في راس لانوف ولدى توجه كاميرا القناة مع الثوار لموقع سقوطها، شوهدت أشلاء طيارين قتيلين مع أجزاء الطائرة المتحطمة على الأرض كما أظهرت أوراق القتيلين أن أحدهما سوريّ والآخر ليبيّ، وعندما أوردت أيضاً قناة الجزيرة الفضائية الخبر نقلاً عن مراسلها بيبه ولد امهادي عن شهود عيان من رأس لانوف أن الثوار أسقطوا طائرتين مقاتلتين، وأنهم أسروا قائديهما اللذين تبين أنهما سوريان. كما أكّد موقع "إنتلجنس أون لاين" الفرنسي نقلاً عن مصادر سورية، أن الرئيس السوري بشّار الأسد أمر الطيارين العسكريين السوريين، الموجودين في ليبيا من قبل في مهمات لتدريب الطيارين الليبيين، بسدّ النقص في الطيارين المتوفّرين لدى القذافي وبالمشاركة في عمليات القصف ضد الثائرين، وقد ذكرت وكالة أنباء رويترز نقلاً عن السيد أحمد حرام، وهو من مؤيدى المعارضين المسلحين قوله: رأيت بأم عيني طائرة أسقطت وفيها طياران قتيلان مقيدان بحزام مقعديهما، وكان رأس أحدهما مفتوحاً، ونضيف إلى ماذكرناه آنفاً ماقالته جبهة التبو لإنقاذ ليبيا في بيان لها حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه بأن خمسين طياراً سوريا تم إرسالهم بمعرفة السلطات السورية يقودون الطائرات الحربية الليبية التي تقصف مواقع الثوار، مشيرة إلى أن عددا مماثلا من الطيارين السوريين قد وصل نهار أمس، وأن دفعات أخرى من قوات المغاوير السورية الخاصة والحرس الجمهوري السوري تشارك في عمليات قتل الليبين في شوارع طرابلس والزنتان، وحذرت الجبهة النظام السوري من مغبة التورط في قتل الشعب الليبي، وقالت إن الثورة لن تعود إلى الوراء، وإنها لن تترك أي حليف للنظام الليبي، موضحة أنها تنتظر من الشعب السوري أن يقول كلمته بحق النظام.


بالمناسبة، فقد نفت صحيفة الوطن الالكترونية السورية شبه الرسمية الأخبار السابقة نقلاً عن مصدر رسمي لم يذكر اسمه معتبراً إياها أخباراً عارية عن الصحة تماماً. ولكن ماأوردته لاحقاً نشرة كلنا شركاء الالكترونية السورية شبه الرسمية أيضاً ينفي نفي الوطن، ويؤكد نقلاً عن شهود عيان أن مدينة السلمية شيعت يوم أمس الاثنين جثماناً لجثة غير واضحة المعالم للعقيد الطيّار أحمد الغريب إلى مثواه الأخير وسط أجواء من اعتقادات واسعة بأن طائرته قد سقطت في ليبيا على الرغم من أن أهله أبلغوا بأن طائرته سقطت ودون أية معلومات أخرى. وكمتابعين للأخبار الليبية، تلفتنا أنه عقب زيارة قذاف الدم ابن عم العقيد ومندوبه الشخصي إلى دمشق للقاء السوريين، وحديث القذافي الهاتفي مع الرئيس السوري، بدأت قوات القذافي هجومات عنيفة وضارية تحركت فيها الطائرات والدبابات مما يدعم روايات مختلفة، يقويها أن هناك قوات خاصة سورية مع طيارين تشارك في مثل هذه الحملات الباطشة. ولاسيما أن للنظام السوري من أيام الرئيس الأسد الأب خبرة لا تضاهى في قمع الاحتجاجات بطريقة ساحقة حارقة ماحقة لاتبقي ولا تذر، ومازالت مجازر مدينة حماة والتي بلغ عدد ضحاياها عشرات الآلاف نساءً ورجالاً وأطفالاً وشباباً وكهولاً بين قتل وحرق وتعذيب شاهداً على الخبرة الخاصة للنظام. وأذكر هنا أني تلقيت اتصالاً هاتفياً من صديق عزيز مقيم في سورية يناشدني عدم التأخر والصراخ لأن ماتعرضه الفضائيات عن الهجوم الوحشي للقوات الخاصة والطيران والدبابات على مدينة الزاوية وطريقته، هو عينه مارآه في مدينة حماة أثناء اجتياحها من قبل الجيش والقوات الخاصة وقصفها بالدبابات والطيران والمدفعية وكأن المعلم واحد.


فياناس...!! ياعالم...!! لئن كان الوقت الذي ارتُكبت فيه مجزرة حماة وغيرها له ماله من الأغطية الإقليمية والدولية فإن الوقت الآن يضع المجتمع الدولي بالضمير الذي يملك وبالقيم والمباديء التي يعتقد في مواجهة مسؤوليته الإنساينة، ليعمل بكل طاقته ويبذل كل جهده للعمل على وقف هذه المجازر الوحشية بأية طريقة وألا يُترك الليبيّون يموتون، وهم مكبّلون بتوازن قوى محسوم لرجل طاغية متوحش. ونناشد بهذه المناسبة أيضاً كل أصحاب الرأي الحر أن يواصلوا واجبهم بفضح ممارسات القذافي وجوقته وأمثاله في كل ميادين الإعلام والسعي مع كل المنظمات الإنسانية والحقوقية لكشف جرائمهم وانتهاكاتهم الفاضحة. ونذكّر كل السوريين الأخيار، في جيشنا أنكم أنتم حماة الديار، ولستم حماة العار، من أمثال القذافي وغيره في مواجهته مع شعبه من أحفاد شيخ الشهداء المختار. أنتم أرخصتم الروح في مواطن الشرف دفاعاً عن سورية الأرض والشعب والكرامة، فلا تكونوا في مكان الارتزاق والعار حيث يضعكم المستبدون، وإلا لماذا يخجلون من إعلام أهلكم وأسركم عن قصة الواجب الذي قُتلتم فيه؟ أنتم أبطال وطن، يفخر بكم عربكم وأهلكم مقاومين ومحرّرين تزودون عن الأرض والعرض، ويأسى النشامى من أهل النخوة والمروءة على امتداد أرض العرب أن يروكم تُلقون بالموت حمماً من طياراتكم ودباباتكم على شعب أصيل تمرّد على مستبده وقامعه الذي لم ير فيهم غير جرذاناً ومهلوسين وإرهابيين ومقمّلين، كما تمرّد من قبل على الطليان مستعمريه ومستعبديه


أرّخ المخرج السوري مصطفى العقاد لمعارك الليبين مع مستعمرهم، ونقل للعالم الصورة المشرّفة عن الليبي الأبي الشهم الذي ترخص روحه وحياته في سبيل عزته وأنفته وكبريائه حتى بات المختار في فيلم العقاد كبرياء أمة، ورائد مقاومة وقامة حرية وتحرر. فماذا سيؤرخ تلاميذ العقاد لثورة أحفاد المختار، وماذا سيسجلون لنا في فيلمهم عن المرتزقة الذين استُقدِموا من مختلف الديار غير أنهم حملة عار..!؟


الرحمة والرضوان لشهداء الانتفاضة الليبية الذين قدموا ويقدمون أرواحهم رافضين الخنوع لقيم القمع والاحتقار، وجوههم يومئذ ناضرة. ولملك ملوك أفريقيا ولحلفائه يوم يساقون فيه إلى ساحات العدالة مقيدين في الأصفاد، قلوبهم هواء، ووجوههم مسودة كالحة باسرة. ويقولون: متى هو ..! قل: عسـى أن يكون قريباً.

هناك 8 تعليقات:

  1. ابناء الفرات الآحرار 4:09am Mar 10
    ‫الفساد في سورية بالأرقام والأشخاص
    أريد في هذا الموضوع أن اضع الحقائق بين يدي القارئ ليعرف حقيقة حكام سورية , وحجم الفساد في سورية , ليعرفوا كم هي نكبتنا فظيعة !!! رفعت الأسد : شقيق حافظ الأسد وعم بشار الأسد . بدأ حياته عريف في المباحث العامة في محافظة إدلب شمال سورية , ومع تسلط البعث الطائفي على الحكم في سورية , ظهر رفعت الأسد كشخصية ثانية في الحكم . ولخلاف على السلطة بينه وبين شقيقه حافظ الأسد , فاتفق الطرفان على خروج رفعت من سورية , لكن رفعت شرط لخروجه شروط , ويروي لنا مصطفى طلاس تلك الشروط التي ذكرها في كتابه الأشهر التي هزت سورية حيث يقول : تم الإتفاق بين رفعت الأسد وحافظ الأسد على خروج رفعت , مقابل مبلغ من المال , ولما اتصل حافظ الاسد بمدير البنك المركزي وجد أن كل ميزانية سورية لاتكفي المبلغ الذي طلبه رفعت , فاتصل حافظ الاسد بمعمر القذافي وطلب منه المبلغ , ولما وصل المبلغ تم تسليمه لرفعت الأسد . وطبعا كان هذا دين في رقبة الشعب السوري وعليه أن يسدده من عرقه ودمه وحليب أطفاله . واصبح المجرم رفعت يمتلك : (كازينو ضخم في مالطا , فندق في مارسيليا , مصنع اسمنت في بيروت الشرقية , مطبعة في عمان , دار نشر في باريس , مؤسسة إعلامية في لندن , قصر ضخم في ضواحي واشنطن , أسهم في النفق البريطاني الفرنسي , عقارات في سويسرا وفرنسا , مجمع سكني في اسبانيا ) نقلا عن مجلة اكسبرس الفرنسية 7/5/1987. ( وكشفت مجلة انتربيو الاسبانية عن علاقة رفعت الأسد مع تاجر السلاح والمخدرات السوري منذر الكسار ) - جميل الأسد : شقيق حافظ الأسد وعم بشار الأسد . لمع نجمه مابين 1971 - 1984 وكان يلقب : قائد المسار . اتجه نحو التجارة واسس شركة للاستيراد والتصدير , حتى اصبحت امبراطورية من المافيات التي سيطرت على قطاع التخليص بقيادة أبنه فواز الذي كان يفرض الآتاوات على كل شركات التخليص ومكاتب الاستيراد والتصدير . وكشفت صحيفة : the jerusalen report في شهر شباط 2000 عن شحنة ضخمة جدا من حديد التسليح ومستوردة بحجة بناء مساجد في سورية وباشراف جمعية المرتضى التي اسسها جميل الاسد عام 1981 , ثم تم بيع حديد التسليح بالسوق السوداء . وبعد وفاته اختلف الورثة على ممتلكات جميل الاسد مما دفعهم للقضاء الذي قدر ثروته بحوالي ستة مليار دولار ومائة عقار وكمية من سبائك الذهب .

    ردحذف
  2. ابناء الفرات الآحرار 4:09am Mar 10
    - النفط السوري : تقدر صادرات النفط السوري بحوالي 3 مليار دولار , لكن هذا المبلغ لايدخل ضمن الميزانية العامة للدولة , بل يتبع المبلغ مباشرة لحافظ الأسد - نقلا عن تقرير وزارة الخارجية الامريكية عن الاقتصاد السوري - شهر نيسان لعام 1999. - باسل الأسد : شقيق بشار الأسد . بعد وفاته انكشف المستور وتبين أن هناك أرصدة سرية باسمه أكثر من عشرين مليار دولار . - ذكرت الاكسبرس الفرنسية في شهر ايار عام 1987 فضيحة تهريب الأسلحة لدول الخليج وكان وراءها عائلة الأسد , وذكرت المجلة ايضا ان فراس ابن رفعت الاسد كان له دور في تجارة السلاح والمخدرات وكان يدير ذلك نيابة عن والده , حيث كان على علاقة مع أكرم عجة ومنذر الكسار . - آل مخلوف : أبناء أخوال بشار الأسد , وفي مقدمتهم رامي مخلوف . محمد فائز مخلوف , هاني مخلوف , محسن مخلوف . بتاريخ 30/10/2004 التقى بشار الأسد مع ابن خاله رامي مخلوف وطلب منه تحويل معظم أعماله لخارج سورية . تقدر أرباح رامي مخلوف السنوية بحوالي 3 مليار دولار . كل أنشطته الاقتصادية حصل عليها بدعم مباشر من بشار الأسد الشريك الرئيسي . كان رامي مخلوف على علاقة مع التاجر المصري نجيب ساويرس والذي تعرض لعملية احتيال من قبل رامي مخلوف تقدر بحوالي 70 مليون دولار , فتقدم نجيب بشكاية لبشار الأسد ونشرت صحيفة الحياة اللندنية نص الرسالة , كما قام بزيارة سورية بقصد مقابلة بشار الأسد , لكن نفوذ رامي مخلوف منع هذا اللقاء وهدده بالقتل ان لم يغادر سورية فورا . والان توجد دعوى بينهما في محاكم لندن وجنيف وجزر البهاماس , حيث تمكن نجيب من حجز أموال رامي مخلوف في هذه الدول , فاضطر رامي لدفع كامل المبلغ وماترتب عليه فوائد . - وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس . كان يمتك شركة لتجهيز المواد الغذائية , ومهمتها توريد المواد الغذائية للجيش العربي السوري , وكان يدير تلك الشركة ابنه فراس وشريكهم سليم الطون . - خليل بهلول رئيس مؤسسة الاسكان العسكري سابقا . حول المؤسسة لبؤرة فساد ورشوة . عين مئات الأشخاص بشكل وهمي وكان يقبض رواتبهم . كان يقبض العمولات عن كل الشقق التي تبيعها المؤسسة . - بهجت سليمان , ضابط في سرايا الدفاع ثم رئيس فرع امن سرايا الدفاع ثم رئيس فرع التجسس في ادارة المخابرات العامة ثم رئيس المخابرات العامة . كان على علاقة بالمقاول تميم بدر , ولعب بهجت دور تأمين المناقصات مقابل عمولات محددة مسبقا . - محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب . زوجته تعمل وصيفة لدى أنيسة مخلوف زوجة حافظ الأسد . كان يعيش في باريس , حصل على مليون فرنك فرنسي من الثري المعروف أكرم عجة زوج ابنة مصطفى طلاس , مقابل تمشية بعض القضايا في سورية , لكنه فشل , فهدده عجة بالقتل , فتوسط طلاس لحل الاشكال . وفجاة يعود الأبرش لسورية وصبح رئيس مجلس الشعب . - آل الأسد وتجارة المخدرات . ذكرت الاكسبرس الفرنسية في شهر آيار عام 1987 , هناك صلة للسلطات السورية في تجارة المخدرات التي كانت تنطلق من سهل البقاع اللبناني . وفي شهر آيار 1985 طردت السلطات الاسبانية القنصل العام والمسؤول الأمني في السفارة السورية بسبب دورهم في تجارة الهيروين . وكشفت ادارة مكافحة المخدرات الامريكية DEA ان تجارة الافيون وفرت للمسؤولين السوريين مكاسب مادية تقدر بمليار دولار عام 1986 . كما ذكرت هذه الادارة انه في عام 1990 تضاعفت الاراضي المخصصة لزراعة الافيون وبدعم من النظام السوري. وذكرت ادارة INCSR لمكافحة المخدرات عام 1990 أن شخصيات من العائلة الحاكمة في سورية متورطة في انتاج وتجارة المخدرات عالميا . هذا غيض من فيض ياسادة . لتعرفوا حجم الكارثة التي حلت بالشعب السوري !!!!!!!!!!!!!!!!‬

    ردحذف
  3. الحرية لسوريا 11:37pm Mar 10
    ‫السؤال لأعوان النظام -أو ما بقي - منهم :
    لماذا لا يحاسب النظام السوري " الخائن " عبد الحليم خدام..؟؟؟
    لأن النظام يعلم أن فتح ملف فساد خدام يمثل كشف لأوراق النظام وكذلك لأن عبد الحليم خدام موجود في فرنسا وأي دعوة تتحرك ضده سيكشف كل الخفايا والأسرار عن المقبور حافظ الأسد وإبنه بشار ....
    لماذا لا يحاكم عبد الحليم خدام غيابيا بتهمة الخيانة....؟؟؟؟؟
    لأنه كان من أعوان المقبور حافظ الأسد ومن أوائل من أيّد بشار ....عبد الحليم خدام كان وما يزال من أزلام النظام فلا يتهمنا أحد بأننا من جماعته لأننا لا نتشرف بهكذا شخصية

    ردحذف
  4. Murad Syria 10:39pm Mar 10
    ‫انا برايي نبطل كتابة يجب العمل على توحيد الصفوف وضع الخطط شحذ الهمم بس الكل بعرف فساد ال الحاكم ومافعلوه على مدى هذه العقود يجب الاهتمام ب:
    1-الاتفاق على اماكن التجمع في كل مدينة
    2-وسائل الاتصال وكيفية توصيل المعلومات للخارج ويجب المحاولة الحصول على ارقام مراسلي الجزيرة العربية بي بي سي روسيا الحرة وفرانس24
    3-التقسيم لمجموعات
    4-انواع الهتافات لكل مرحلة
    5-يجب ان يكون هناك مستشفى ميداني في كل مدين

    ردحذف
  5. Hossam Asmar
    ‫حتى المغرب صار فيها اصلاح الا سوريا لك ما حتى بيعزب حاله وبيحكي مع الموطنيين او الجرذان كما يعتقدون حكامنا لك اتمنيت الرئيس يطلع بالتلفزيون السوري شي مرة ويوجه كلامه للشعب دائما مع الصحافة الغربية كل يلي بهمه تنظيف صورته عند الغرب والشعب ما له كرامة‬

    ردحذف
  6. ماستر الملك 10:52pm Mar 9
    ‫ادعولنا في ليبيا انا سوري الاصل وحاصل على الجنسية اليبية ادعولنا نخلص هون عبكير مشان ننزل ونشاركن‬

    ردحذف
  7. ماستر الملك 10:49pm Mar 9
    ‫تحياتي لجميع اخواني واخواتي في سوريا انا سوري متلي متلكم بس بحب اعطي نصيحة كمان انو يا ريت بنصبر شوي لحتى تخلص ثورة ليبيا مشان التغطية الاعلامية تكون شاملة‬

    ردحذف
  8. Chami Ibnalsham 1:52am Mar 11
    ‫ساعدونا بالنشر ولكم الآجر والثواب‬
    معاً إلى صلاة ركعتين ليلة الجمعة مسائاُ الساعة 11.00م في وقت واحد نستهلهما بدعاء الله عزوجل بدعاء المظلومين ونسأل الله النصر

    معاً إلى صلاة ركعتين ليلة الجمعة مسائاُ الساعة 11.00م في وقت واحد نستهلهما بدعاء الله عزوجل بدعاء المظلومين ونسأل الله عز وجل النصر في ثورتنا

    دعاء المظلوم سلاح فريد من نوعه


    دعاء النبى صلى الله عليه وسلم : " اتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب " البخاري ، ثم قال: " فالدعاء سلاح فريد وقوي يملكه المظلوم فما إن يرفع المظلوم يديه إلى السماء إلا و يأتيه الرد من الملك العزيز الجبار الله سبحانه وتعالى مباشرة: " وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

    فأي سلاح هذا وأي قوة أعطاها الله سبحانه للمظلومين والمقهورين والمستضعفين, والله لو يعلم الظالم قوة وأثر هذا السلاح بيد المظلوم لما ظلمه قط و ما تجرأ على ذلك, رفعت يدي إلى الله وقلت يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك ، نواصينا بيدك ، تعلم مستقرّنا ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا ، وتطلع على نيّاتنا ، وتحيط بضمائرنا ، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا ، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا ، ولا لنا منك معقل يحصننا ، ولا حرز يحرزنا ، ولا هارب يفوتك منّا .

    اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

    من منا لا يتسارع وقع خطى الأيام، وتتسابق لحظاته نحو ساعات يشبه بعضها بعضا، وتشتد غفلة الإنسان مع متطلبات شئونه الحياتية، فلا يفيق إلا بعد ما طويت مراحل من عمره مهمة، فيندم عندئذ ندما كبيرا، ويتمنى أن لو أيقظه موقظ أو صرخ في وجهه ناصح.

    وهذا في الواقع يحصل لكل أحد، فلا أحد ينجو من الغفلة، ولا أحد يهرب من التأثر بدوامة الحياة، ولكن ثمة لحظات صدق تائبة، ونوبات خشوع صادقة تتلمس شغاف القلب المنيب إلى ربه، يحاسب فيها نفسه، ويجدد فيها العهد، وعندها تغرق عيناه بدموع إيمان، فيكون بكاؤه عندئذ أشبه ما يكون بغيث السماء الذي يرسله الله سبحانه على جدباء الأرض فيحييها وينبت فيها الحياة من جديد ، هاهو فاق من غفلته افيقوا يا عباد الله

    يا رب ها أنا ذا يا ربي أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك ً وغدر بي وطعنني القريب الصديق، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.

    انظروا معى الى هذا الكلام وحاسبوا انفسكم اسألوا نفسكم كام شخص ظلمناه وجئنا عليه انظروا الى السجون الممتلئة بأناس شرفاء كل ذنبهم انهم قالوا كلمة الحق فكان جزاؤهم الظلم ، انا اقول لهم اصبروا وصابروا وسيأتى فرج الله
    "وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، لأنّك ? يسبقك معاند، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي ? يبلغ بي الصبر على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يا ربي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كل سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين اللهم آمين آمين آمين والله ولي التوفيق

    ردحذف