الخميس، 31 مارس 2011

شهيدة الإسلام بنان طنطاوي - أحمد أبورتيمة

أحمد أبورتيمة

bu-rtema@hotmail.com

تضامناً مع ثورة أهلنا أحرار سوريا أعيد نشر هذه المقالة التي كنت قد كتبتها العام الماضي وتحكي قصة مجاهدة سورية ضاق الطاغوت بها ذرعاً فقتلها دون ذنب اقترفته لم يشفع لها قلبها الذي يفيض بالحب حتى على أعدائها


شهيدة الإسلام بنان طنطاوي

لن يخلو زمان من قائمين لله بالحجة يستمسكون بدينهم مهما 
اشتدت المحن وعظمت الخطوب ويجاهدون في الله حق جهاده ويجودون بأرواحهم ودمائهم راضين في سبيل الله.
زماننا هذا كغيره من الأزمنة لم يخل من هذه النماذج المشرقة التي بددت الظلمات ونشرت النور.
 لكن كثيراً من هؤلاء المجاهدين قد خفت ذكرهم بين الناس رغم ما قدموه من نماذج رائعة في البذل والعطاء..لذا فإن من حق الكلمة علينا أن نحيي ذكر هؤلاء الأبرار بين الناس حتى نعزز معاني الخير في نفوسهم ونقدم لهم النماذج التي تصوغ حياتهم فهم الأجدر بالتأسي من ساقطين وساقطات اتخذهم البعض مثلاً أعلى..
صاحبنا هذه المرة ليس رجلاً ولكنها امرأة ضعيفة أحالت ضعفها الأنثوي إلى قوة روحية ومصدر إلهام للآخرين،  تفوقت بهمتها على كثير من الرجال وأقامت الحجة على النساء بأن المرأة يمكنها أن تزاحم الرجال وأن تسبقهم في ميدان العطاء..
لم تعش هذه المرأة طويلاً فقد قضت وهي في السابعة والثلاثين من عمرها، ولكن ليس المهم كم عاش الإنسان، بل كيف عاش..
إنها شهيدة الإسلام السورية بنان الطنطاوي ابنة العالم الفقيه علي الطنطاوي وزوجة المفكر عصام العطار والتي اغتالتها مخابرات الطاغوت في بلاد الغربة ألمانيا سنة 1981.
لقد تعالت هذه المرأة عن التوافه والدنايا، فلم يكن همها الوحيد الزينة والمظهر بل عاشت من أجل دعوتها فسخرت حياتها  لخدمة الدين .
ذاقت مر الابتلاء حين سجن زوجها ولكنها تجرعت المرارة وكتبت إليه تواسيه:(لا تفكر فيَّ وفي أولادك وأهلك ولكن فكر في دعوتك وواجبك وإخوانك)
وحين هاجر زوجها إلى ألمانيا فراراً بدعوته من الاضطهاد لم تطب نفس الزوجة المجاهدة بالبقاء وسط الأهل وزوجها وحيد مطارد في دينه، فلحقت به مهاجرةً إلى ألمانيا، وهنالك واصلت نشاطها الدعوي، فأنشأت مركزاً نسائياً للمسلمات، وكانت تقول «لا يكفي أن يسمعَ الناسُ منّا عن الإسلام؛ بلْ يجب أن يَرَوْهُ فينا ويُحِسّوه ويَلْمسوه لَمْسَ الأيدي.. يجب أن يَرَوْه دَمْعَةً لاهِبَةً في أعيننا لآلام المصابين، ويداً حانيةً تمسح جراحاتِ المعذّبين، وصَرْخَةً مُدَوِّيةً في وجه الظلم والظالمين، وعَوْناً خالصاً على الهداية والحق والخير في متاهات الحياة ونوازل الحياة وأن يُحِسّوهُ حُبّاً دافِقاً يَنْسَرِبُ من القلوب إلى القلوب ومشاركةً وجدانيّةً صادقة في السرّاء والضرّاء ، ورحمةً واسعة تَسَع الإنسانيّةَ كلَّها، وتَبْلُغُ الإنسانَ حيثما كان، وتتجاوزه إلى كلّ مخلوق..
كانت هذه المرأة تستمد العون والمدد من الله في مواجهة الشدائد والمحن التي صبغت حياتها وحياة زوجها وأهلها، حيث تقول ابنتها هادية عصام العطار عنها :
(كانت أمي رحمها الله تعالى تُكْثِر من قراءة القرآن، وتكثر من الدعاء بفهمٍ وتدبّر، وخشوعٍ وتأثّر ؛ وكنّا نراها أحياناً وهي مستغرقة في تلاوة القرآن، فنرى الدموع تفيض من عينيها على خَدّيها وصدرها)
من ثمارهم تعرفونهم وحين تتأمل ما كتبته هذه المرأة من خواطر تجدها كلمات نابعةً من قلب حي متصل بالله فهي كلمات تنبض صدقاً وحباً وتسامحاً حتى مع من أساء إليها..لا تسمع في حديثها ثأراً ولا انتقاماً إلا قيلاً سلاماًً سلاماً..
هذه الكلمات التي جمعت في كتيب اسمه (كلمات صغيرة) هي قليلة في حروفها لكنها عظيمة في معانيها تهز القلوب في عمقها.
أترككم مع بعض هذه الكلمات كما هي دون تعليق فهي تتحدث عن نفسها دون حاجة إلى ترجمان.
***********
تقول الشهيدة بنان الطنطاوي رحمها الله:
**إن ما تفرضه على الناس بالقوة يزول إن ذهبت من يدك القوة وينقلب الناس بعده إلى نقيضه برد الفعل..
أما ما تغرسه في القلوب بالإقناع  والحب فهو الذي يبقى ويرسخ ويثمر أطيب الثمار، ولا يمكن أن يقتلعه الطاغوت من القلوب التي رسخ فيها حتى لو اقتلع الحياة..
**إن البسمة الصادقة والكلمة الطيبة ربما انتزعت من القلوب أشواكاً من اليأس والشر وأنبتت في بعض القلوب أزهاراً من الأمل والخير وأنت لا تدري ولا تتكلف في ذلك أي جهد
**لا تقابل الإساءة بالإساءة ولكن قابلها وأنت في موضع القدرة بالغفران والإحسان فنحن نريد أن نهدي لا أن ننتقم وأسوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وجزاؤنا كله إن شاء الله عند الله وحسبنا حسبنا ذلك من جزاء.
**ما ندمنا قط على أننا وفينا لمن غدروا بنا من بعد وأحسنا لمن أساءوا إلينا من بعد ولو رجع الزمن إلى الوراء وبدأنا حياتنا من جديد لما فعلنا غير الذي فعلناه من قبل.
**أسوة حسنة مؤثرة خير في بعض الأحيان من ألف خطاب وكتاب.
**الحب راحة وسعادة وسمو والبغض عذاب وشقاء وانحطاط، فاختر لنفسك هذا أو ذاك.
**إنني أنسى بسرعة إساءات الآخرين إلي، وأسامحهم بالقلب قبل اللسان، ولكنني لا أنسى أبداً إساءةً أسأتها لغيري ولا أغفرها لنفسي مهما تطاول عليها الدهر.
**ما أصابني سراء سررت بها وشكرت الله عليها إلا تمنيت مثلها لكل أخ وأخت في الله ولسائر الناس
وما أصابتني ضراء حزنت عليها وصبرت عليها إلا دعوت الله عز وجل أن يجنبها لكل أخت وأخ وأن يدفعها عن سائر الناس.
**ما أزال أهفو إلى الكمال منذ وعيت بأجنحة المحبة والشوق والعلم والفكر والعمل الدائب بلا انقطاع، ولكن الكمال شئ لا يبلغه الإنسان على هذه الأرض وإن كان يقترب منه بمقدار إخلاصه ومثابرته ومجاهدته واستعداده وتوفيق الله عز وجل.
**ما أعرفه قطرة صغيرة من بحر المعرفة البشرية، وما عرفته البشرية قطرة صغيرة من بحر المعرفة الشاملة التي لا تعرف الحدود فما أجدرني بالتواضع والخجل من جهلي وما أفسح مجال المعرفة وأمل التقدم أمامي وأمام كل البشر لو صدق العزم.
**قد يكون ما نخفيه أدل على حقيقتنا مما نبديه..وما أكثر ما يكون المظهر مغايراً للمخبر أو أجمل منه..متى يستوي عندنا السر والعلن جمالاً ونبلاً؟ بل متى يزيد عندنا السر على العلن في الجمال والنبل؟
**إن للأمل والثقة بالله أجنحةً عجيبةً تحلق بالإنسان المؤمن الصادق في عوالم الحرية والنور، مهما كبله الطاغوت بالأغلال، وحاول حبسه في أقبية اليأس والظلام..فالحمد لله على نعمة الإيمان الصادق والأمل الواثق, فبهذه النعمة العظيمة كنا أقوى من القيود والقنوط والطاغوت في سائر الأيام والأحوال، وأقوى من الموت ونحن نواجه الموت كل يوم، فالشهادة في سبيل الله إن كتبت لنا الشهادة أنبل طريق وأقرب طريق إلى الجنة والخلود ومرضاة الله عز وجل.
**هناك ألوان من السعادة لا يعرفها إلا من خبرها، سعادة لا تقاس إليها سائر مباهج الدنيا، ولا يمكن أن تشترى بكل مال الأرض. وكم غمرت قلبي هذه السعادة الذاتية السماوية ونحن نعيش بعضاً من أشد أيام حياتنا بين أطباق الظلم والظلام، وبراثن الغربة والوحشة والخطر والاضطهاد.
**يا إلهي!كيف يستطيع إنسان أن يقتل إنساناً آخر بغير حق؟!وكيف يستطيع إنسان أن يعذب إنساناً مهما كانت الأسباب؟!!
***********
هذا القلب الذي يفيض محبةً وتسامحاً لم يجد الطاغوت ما يكافئه به سوى القتل، فكانت الجريمة النكراء في السابع عشر من مارس سنة1981 حين اقتحم ثلاثة من عناصر المخابرات الطاغوتية بيتها الواقع في مدينة آخن الألمانية بحثاً عن زوجها عصام، ولما لم يجدوه أفرغوا رصاص حقدهم في جسدها الضعيف، ولم يكتف أشقى القوم بإطلاق خمس رصاصات على صدرها ورأسها بل أخذ يدوس على جسدها بقدميه دوساً شديداً حتى أسلمت روحها الطاهرة لبارئها ونالت ما تمنت.وصدقها الله وعده إذ ما كان لهذه الروح المحلِّقة في سماء المجد أن تموت في فراشها مخلدةً إلى الأرض.
كأن هذه المرأة الطاهرة حين صفت روحها قد فتح  لها باب من سجف الغيب فإذا هي تستشرف القدر المرسوم لها كما سيأتي، فهي تعبر لزوجها عن حنينها للعودة إلى وطنها سوريا فتقول:
(كم أتمنى يا عصام –وهذا جزء من ضعفي البشري وشعوري الإنساني لم أستطع التخلص منه بعد-أن نعود قبل موتنا إلى دمشق وأن ندفن عندما يحم أجلنا بجوار من سبقنا من أهلنا وأحبابنا في تربة الدحداح..ولكن يبدو لي والموت يتعقبنا في كل وقت وفي كل مكان أننا سندفن في الغربة كما عشنا في الغربة..بعيداً عن الأهل والوطن.)
وهذا ما كان فقد سجي جسدها الممزق في مقبرة هلس الألمانية .
كما أنها كانت متأثرةً تأثراً خاصاً بقصة اغتيال الإمام حسن البنا رحمه الله وتحس أن نهايةً مشابهةً في انتظارها فتقول:
(قصة اغتيال الإمام حسن البنا رحمه الله تهز ضمير الإنسان وكيانه..لا أدري لماذا تعادوني هذه القصة كما سمعتها من بنت الإمام الشهيد قبل سنوات وسنوات، وإن كنت أحس بأننا نعيش في ظروف مشابهة بعض الشبه لتلك الظروف، وأننا ندفع دفعاً بأيد متآمرة وظاهرة وخفية إلى مثل هذه النهاية المرسومة..وما أفجعها وما أجلها وأروعها في نفس الوقت من نهاية في سبيل الله.)
ويكون لها ما تمنت فتأتي ظروف اغتيالها مشابهةً لظروف اغتيال الإمام حسن البنا فما أجلها وما أروعها من نهاية في سبيل الله.
نسأل الله أن يرحمها ويتقبلها في الشهداء والصالحين وأن يلحقنا بها في دار السلام.
 "إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم".. 


هناك 50 تعليقًا:

  1. سمر الحريه 7:54am Apr 1
    ‫اخواني الاحرار:

    نحن شباب عربي من اقطار مختلفة في وطننا العربي لم نلتقي ابدا لكننا مثلكم يجمعنا حب الوطن... لنا صفحات متفرقة علي الفيسبوك و قد لاقت صفحاتنا استجابة كبيرة منكم فقررنا ان نتحد و ننشئ هذه الصفحة ايمانا منا بمبداء "الاتحاد قوة"‬

    الشعب يريد توحيد البلاد‫اهداف الصفحة:

    1- أهم أهداف هذه الصفحة الدعوة للوحدة العربية بكافة معانيها وأشكالها والمطالبة بالوحدة العربية الكاملة بين جميع شعوب الوطن العربي ، اقتصاديا وعسكريا وتجاريا

    2- التحرر من كافة أنواع الظلم والقمع والاستبداد في الوطن العربي

    3- تشكيل لجنه عربيه مشتركه لتنفذي مراحل الوحدة العربية وتحديد النقاط الأساسية للوحدة ومن أهمها:
    أ) حفظ الحقوق والحريات لكامل الأطياف العربية وحفظ حقوق وحريات الأقليات وحرية الاعتقاد
    ب)الدين الإسلامي هو دين الوطن العربي
    ج)اعتبار كل جزء من الوطن العربي جزء لا يتجزأ من هذا الوطن العربي الموحد على كامل الأسس الاقتصادية والعسكرية والسياسية
    د)اللجنة العربية المشتركة تعنى بتفعيل اتفاقيه عسكريه عربيه للدفاع العربي المشترك على أساس الدفاع عن أي دوله عربيه تتعرض للخطر والتنسيق العسكري بين كامل الدول العربية
    هـ)وضع خطط جدية وعمليه وفوريه لتحسين كامل الأوضاع المعيشية والاجتماعية لكافة الشعوب العربية وتستمر هذه الخطط في نتائجها على المدى الطويل.
    و)اللجنة العربية المشتركة تعنى بتهيئة لجنه عربيه اقتصاديه لوضع خطه عمليه شامله لجعل الوطن العربي اقتصاديا مكتفي ذاتيا

    4- هذه الصفحة مفتوحة لكل العرب في كل مكان لعرض ومناقشة آراءهم, أفكارهم , مشاكلهم و همومهم

    ردحذف
  2. عبدالقادر محمد 7:49am Apr 1
    ‫غدا سكون موعد الحرية وأسقاط النظام وانا على استعداد للشهادة اشهد ان لا اله الا الله ومحمد رسول الله وداعا ياأحرار‬

    ردحذف
  3. الشامي الكريم 7:49am Apr 1
    ‫لا نريد اصلاحات بعد اليوم

    يذكرني انتظارنا لرحمة الرئيس بشار بالوضع الذي كان عليه ابناء بغداد من الذل عندما دهمهم المغول في اواخر الدولة العباسية , كان الجندي المغولي يأتي الى زمرة من الرجال المسلمين و يقيدهم واحدا تلو الاخر و يذهب ليأتي بالسكين ليذبحهم و من فرط خوفهم و جبنهم لا يأتون بحركة الى ان يرجع و يذبحهم عن اخرهم , كل منهم يمني نفسه و يقول لعله يرحمني و لا يذبحني ,

    هل ننتظر رحمة الرئيس بشار ؟؟؟!!!

    منذ عهد ابيه و القمع و الارهاب من شيمهم و عندما استلم الرئاسة من غير استفتاء الجمهور استبشر به الشعب السوري الطيب خيرا و وعدهم بالتحسين و الاصلاح و ..و .. و .

    الى متى يستغفلنا هذا النظام و الوعود الكاذبة .... لا ........ لا .... لا نريد اصلاحات لا نريد الغاء قانون الطوارئ لا نريد ان يمن علينا هذا الخنزير بأي حسنة ..

    الشعب هو الذي سيقود الاصلاحات و الغاء كل القوانين التي و ضعها النظام لحمايته

    نداءنا غدا انشاءالله""" الشعب يريد اسقاط النظام """ و يا روح ما بعدك روح‬

    ردحذف
  4. Join Ffreehumanity 7:48am Apr 1
    قائمة شبابية بأماكن تجمع التظاهرات السلمية غدا الجمعة في جميع المدن السورية
    www.watan.com
    ‫نشر الثوار السوريون من شباب الفيسبوك قائمة بأماكن الساحات التي ستنطلق منها غدا في الاول من ابريل - نيسان المظاهرات السلمية بعد صلاة الجمعة وناشدوا جميع المواطنين أن يقفوا وقفة عز من أجل الوطن مؤكدين أنهم لا يريدون شرا بأحد لكنهم لن‬

    ردحذف
  5. Join Ffreehumanity 7:48am Apr 1
    الجمعة يوم تعبئة في الشرق الاوسط من اجل تغيير الانظمة
    www.watan.com
    ‫يبدو يوم الجمعة المقبل محوريا في عدد من دول العالم العربي حيث دعي الى تنظيم تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية. ففي العاصمة المصرية من المقرر تنظيم تظاهرة في ميدان التحرير الذي شكل قلب الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في‬

    ردحذف
  6. سوري شريف 7:40am Apr 1
    ‫اخوتي اناشدكم الله ان تكون مظاهراتنا غدا سلمية لان النظام يريدنا ان ننجر الى الشغب والتخريب لان هذا ما يريده ويكون له ذريعة امام العالم باننا مخربون ولسنا طلاب حق و قضية اناشدكم بامهاتكم واخواتكم ان لا تعطوا هذا النظام الفرصة لتشويه قضيتنا ومطلبنا وغدا لقاؤنا و الله الموفق‬

    ردحذف
  7. Join Ffreehumanity 7:36am Apr 1
    ‫واشنطن تعتبر خطاب الاسد دون مستوى تطلعات السوريين ودعوات في الكونغرس لدعم المعارضة
    فتاة من اللاذقية تنقل عن المعتصمين في الصليبة شهادات مروعة: من أمر بإطلاق النار ضابط برتبة عقيد
    منظمات حقوقية: قتل المدنيين العزل في سوريا يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية
    معارضون سوريون: خطاب مخيب للآمال وتسونامي التغيير قادم
    بشار الأسد ضيع فرصة كبيرة
    المصارف المتعثرة بأمريكا تقترب من ألف
    مغني الراب الأمريكي المسلم فريواي: ديني حياتي
    الادعاء البريطاني يسعى لسؤال موسى كوسة بشأن تفجير لوكربي‬

    ردحذف
  8. Join Ffreehumanity 7:34am Apr 1
    مجزرة حماة في سورية‫المجزرة التى قام بها النظام السوري في مدينة حماة ضد الشعب الاعزل
    من قبل حافظ الاسد واخيه رفعت في عام 1982‬

    ردحذف
  9. سوري شريف 7:14am Apr 1
    ‫ايها الاحرار غدا موعدنا مع فجر جديد تشرق فيه شمس الحرية غدا سنقول لهذا الفاسد ومن لف حوله اننا شعب حر ابى الظلم و الطغيان غدا سيكون لقاؤنا مع نسائم الحرية التي حجبها النظام عنا لسنوات طويلة عشنا خلالها الظلم والبؤس والشقاء نعم ايها الفاسد انا خائن وعميل حين اقف مع شعبي حين اقف مع الذين سجنتهم وقتلتهم انا خائن ولي الشرف ان اكون كذلك اما انت فمن انت يا ظالم يا فاسد يا محتال يا جاحد لدماء الشهداء انا اتعجب كيف كنت تضحك وتوزع ابتساماتك الخبيثة والغبية البارحة في خطابك المشؤوم ألا تخجل من نفسك يا هذا بئسا لك ولمن كان يهتف ويصفق لمجرم من امثالك‬

    ردحذف
  10. فواز القرعان 7:12am Apr 1
    ‫ياشعب سوريا البطل في كل بقعة من أرض الوطن.....في معركة اليمامة، بعد أن تقهقر جيش المسلمين أمام جيس مسيلمة أعاد سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه تنظيم الجيش ، ونادى بأعلى صوته"امتازوا اليوم...لنعلم بلاء كل حي" يريد أن يكشفهم أمام أنفسهم وأمام إخوانهم...ليبلى كل قائد وكل جندي بأقصى مالديه...ونحن نقول لكم غدا أمتازوا....ولتظهر كل محافظة...وكل مدينة....وكل بلدة....وكل قرية أفضل ماديها وغدا سيكشف لنا...من بذل ومن تخاذل....من أعطى ومن بخل....واعلموا أنكم على حق....وأنكم لن تنتصروا إلا إذا كانت أيديكم بأيدي بعض وقلوبكم على قلوب بعض....وتأكدوا أنكم منصورين بإذن الله تعالى....واعلموا أن الشعب بدأ يفرز ...من أعطى ....ومن لم يعط....فاثبتوا غدا....والروح ليست أغلى من الكرامة...أخرج ودافع عن عرضك....فكل فتاة وكل امرأة سورية هي عرضك....والله معكم‬

    ردحذف
  11. Souria Houra 7:05am Apr 1
    http://www.facebook.com/Syrian.Revolution?sk=wall&filter=1#!/Syrian.Revolution?sk=wall&filter=2

    The Syrian Revolution 2011 الثورة السورية ضد بشار الاسد‫نحن طلاب للحرية في سوريا ،، وقائمة المطالب تتسع بشكل دائم ،، وخاصة اننا فهمنا من خطاب بشار الاسد ان لابد من اسقاط النظام‬

    ردحذف
  12. Ibn Al Cham 7:01am Apr 1
    ‫اللهم يارب نصرك .. اللهم ايدنا بجنود من عندك يارب
    أسألك يارب بكل اسم هو لك سميت به نفسك او استأثرت به في علم الغيب عندك
    أسألك بحبك لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أسألك بحبك للصالحين من عبادك
    أن تنصرنا غدا على نظام بشار الاسد.. يارب.. الله ثبت اقدامنا واحفظنا من كل شر
    يارب يارب.. اللهم زلزل الارض تحت اقدام بشار الاسد ونظامه
    ...يارب يارب هدم عروشهم يارب

    آمين يا الله آمين‬

    ردحذف
  13. Join Ffreehumanity 6:59am Apr 1
    فتاة من اللاذقية تنقل عن المعتصمين في الصليبة شهادات مروعة: من أمر بإطلاق النار ضابط برتبة عقيد | ج
    jidar.net
    ‫تروي الشاهدة عن المعتصمين أن الجيش يمنع إخلاء الجثث من الشارع ليسحبها ويساوم أهلهم بعد فتح عزاء لهم أو إقامة تشييع أو كتابة كلمة شهيد في النعوة. وتقول عن المعتصمين أنهم شاهدوا جنود بالزي العسكري الرسمي بلحى طويلة وهذا غير مألوف في الجيش السوري وهو ما يعني أن هناك عناصر أمنية من غير الجيش ارتدت ملاب‬

    ردحذف
  14. Lulu la Souria 6:44am Apr 1
    ‫الإصلاح يأخذ وقت ولا يأتي بسرعة هذا صح.ولكن المشكله أنه إذا وعدك حراميه ومجرمين بشيء من الطبيعي أن لا تصدقهم وإذا صدقتهم فأنت غبي. نريد ناس جيدون قبل البدء بالإصلاح. مثل متكلم بشار بالأولويات ونحن يجب أن يكون عندنا أولويات.‬

    ردحذف
  15. نسر بازيد 6:28am Apr 1
    ‫الى أمنا دمشق سنغسل بدمائنا غدا دنس الظلم والعبوديه قادمون يا حبيبه‬

    ردحذف
  16. Lulu la Souria 6:22am Apr 1
    http://www.facebook.com/l/a9103Wt0rGyBUkyT1s514Cpq4Pw/www.aljazeera.net/NR/exeres/26A57A8D-3517-461E-A9A5-BDC9C3C5BAE6.htm?GoogleStatID=9
    الأخبار - تقارير وحوارات - الإصلاح بالنسبة للأسد الآن ضعف
    www.aljazeera.net
    ‫تجنب الرئيس السوري بشار الأسد تقديم تنازلات لمعارضيه في ما يتعلق بإصلاح الوضع السياسي في البلاد لأنه لا يريد على ما يبدو أن يظهر نظامه في موقف ضعف وفق ما جاء في ورقة تحليلية لمعهد ستراتفور الأميركي للدراسات الاستخبارية.‬

    ردحذف
  17. Lulu la Souria 6:17am Apr 1
    http://www.facebook.com/l/a91030Fyq08YUFeULkZn2nzzpdw/www.aljazeera.net/NR/exeres/42798281-4C5E-4BEA-A95E-F0E3407A3122.htm?GoogleStatID=1
    الأخبار - عربي - سوريا: "مكافحة الإرهاب" محل الطوارئ
    www.aljazeera.net
    ‫أمر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس بتشكيل لجنة قانونية تعد مشروعا لمكافحة الإرهاب ليحل محل قانون الطوارئ المعمول به في البلاد منذ 1963.‬

    ردحذف
  18. Lulu la Souria 6:15am Apr 1
    http://www.facebook.com/l/a9103K7i5ju3TOKL0xCmyrSc2sg/www.aljazeera.net/NR/exeres/DDE2A870-3FEF-462E-8D89-E4676E186C4F.htm?GoogleStatID=9
    الأخبار - تقارير وحوارات - حملة ضد تغطية الاحتجاجات بسوريا
    www.aljazeera.net
    ‫تحولت الانتقادات السورية للتغطية الإعلامية "غير الموضوعية" التي تقوم بها بعض الفضائيات للاحتجاجات التي شهدتها محافظتا درعا واللاذقية إلى ما يشبه الحملة، ويخطط محامون لرفع دعاوى قانونية والدعوة لمقاطعة بعض الفضائيات.‬

    ردحذف
  19. Bassam Mo 6:12am Apr 1
    ‫اعتصام اليوم في مونتريال كندا ضد خطاب بشار الفسد وتضامنا مع ارواح الشهداء الاحرار‬

    ردحذف
  20. الساعي نحو التغيير 6:06am Apr 1
    ‫الثورة السورية || بكره يومك يا حلبي ،، بكره يومك يا شامي ،، بكره يومك يا سوري ،، بكره يومك يا شهيد‬

    ثورة شباب 15 آذار ضد النظام السوري Syrian Revolution‫ثورة وطنية تضم جميع اطياف الشعب السوري العظيم من انتماءات دينية وعقائدية ووطنية تسعى الى الوصول الى وحدة وطنية وديمقراطية حرة. يدا بيد ... للمظاهرة المليو

    ردحذف
  21. Bassam Mo 6:02am Apr 1
    ‫اهلي واحبتي هناك دعوة من النظام للاعتصام في الساحات الكبيرة وهذه من اجل ان يتمكن من القنص
    احذرو الساحات الكبيرة في المظاهرات
    اختار الاحياء الضيقة والتي لها منافذ للهرب حتى نحمي انفسنا
    ونعود للتضاهر من جديد
    انها كر وفر
    يوجد بيننا اعوان مندسين من النظام احذروهم
    والنصر للشعب بإذن الله‬

    ردحذف
  22. ريحاوي أصيل 6:00am Apr 1
    ‫يا رب السموات والارض ... يمنعون التغطية الاعلامية وانت العالم وانت الرقيب .... فافضحهم وانصرنا ....واحفظ أهلنا وأبناء سورية ...وخذ النظام الفاسد اخذ عزيز مقتدر‬

    ردحذف
  23. الساعي نحو التغيير 5:27am Apr 1
    ‫الثورة السورية | هدفنا هو شل مفاصل الدولة ابتداءاً من يوم الغد الى حين تحقيق كافة
    المطالب وذلك بالعصيان المدني المنظم عن طريق بدء الاعتصامات في كبرى الساحات وفي جميع المحافظات والقرى السورية .. سنعتصم لأيام وربما لأسابيع حتى تحقيق
    كافة المطالب‬

    ثورة شباب 15 آذار ضد النظام السوري Syrian Revolution‫ثورة وطنية تضم جميع اطياف الشعب السوري العظيم من انتماءات دينية وعقائدية ووطنية تسعى الى الوصول الى وحدة وطنية وديمقراطية حرة. يدا بيد ... للمظاهرة المليونية‬

    ردحذف
  24. Bave Dilo 5:25am Apr 1
    ‫عاجل عاجل : البارحة اكشف الشعب السوري حيوان جديد اسمه بشار وأضافه إلى قائمة الحيونات في سوريا ولكن اللجنة العليا لقيادة الحيوانات رفع بطلب إلى هيئة الأمم المتحدة وفيها رفضوا واستنكروا قبول هذا الحيوان بينهم لخطره على أمن الحيوان العالمي‬

    ردحذف
  25. Abdul Hadi Othman 5:21am Apr 1
    http://www.facebook.com/l/a9103Ic2L1HNIPRc2V7BeRHcaXA/www.youtube.com/user/alnamry22#p/a/u/2/eFTtQ_8npBE
    سمير النمري
    www.youtube.com
    Share your videos with friends, family, and the world

    ردحذف
  26. Tewfîq ebdil mecîd
    بيان الأمانة العامة للمجلس السياسي الكردي

    في سوريا
    إتحاد المدونين العرب - Arab Bloggers Union


    بتاريخ 29 / 3 / 2011 عقدت الأمانة العامة اجتماعا ، ناقشت خلاله الحالة السائدة في سوريا من الغليان الجماهيري المعبر عنه بالاحتجاجات والمظاهرات السلمية ، التي تتسع دائرتها يوما بعد آخر لتعم المدن السورية كافة كونها تنشد الحرية والديمقراطية التي تتعطش إليها هذه الجماهير منذ عقود خلت ، حيث أعربت الأمانة عن كامل تضامنها مع المتظاهرين وحقوقهم المشروعة ، وخصوصا في محافظة درعا الباسلة وعموم الأماكن الأخرى من البلاد معلنة شجبها وإدانتها للجرائم التي اقترفتها أجهزة النظام البوليسية من قتل وبطش وتنكيل بالمتظاهرين السلميين ، وقد تقدمت بتعازيها لذوي الشهداء الأبرار وتمنت للجرحى والمصابين الشفاء العاجل ، لتضم صوتها إلى أصواتهم في تحقيق تطلعات الشعب السوري بكل مكوناته القومية وانتماءاته السياسية والدينية في حياة حرة كريمة وبناء دولة الحق والقانون الخالية من التمييز والامتياز ، خاصة وأن النظام السوري والحزب الحاكم عبر عن عجزه معالجة قضايا البلاد السياسية والاقتصادية و الاجتماعية وغيرها ، تجلى ذلك من خلال مواقف وتصريحات المسئولين السوريين عبر وسائل الإعلام ، وخصوصا ما جاء بالشأن الكردي في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس الجمهورية بتاريخ 24 / 3 / 2011 حيث بدا بوضوح أن قيادة النظام قد تعمدت إغفال القضية القومية للشعب الكردي ومعاناته طيلة عقود خلت من الظلم والبطش والتنكيل بحقه فضلا عن تطبيق مشاريع وقوانين عنصرية جائرة من إحصاء استثنائي وحزام عربي وسياسة التعريب وغيرها من الإجراءات ، إضافة إلى معاناته في الجانب الوطني وفي ضنك العيش والفاقة والحرمان من أبسط حياة تليق بإنسان العصر ..

    إن هذا التجاهل المتعمد للشعب الكردي ومعاناته إنما هو إفصاح عن نية هذه السلطة باختزال الوضع الكردي في المرسوم 49 لعام 2008 ومشكلة الإحصاء الاستثنائي لعام 1962 ، وعدم تناول القضية الكردية بشكل جدي كقضية قومية للشعب الكردي الذي يربو تعداده السكاني عن ثلاثة ملايين نسمة ، والإقرار الدستوري بواقع وجوده التاريخي وشراكته في الوطن ، الأمر يزيد حالة الاحتقان ويضاعف الغليان الجماهيري لدى الشارع الكردي ، خاصة وأن سجون النظام تعج بمعتقلي الرأي والضمير بينهم أعداد كبيرة من مناضلي شعبنا الكردي منهم في المواقع القيادية ومن الصف الأول لأحزابنا السياسية ، إن هذا الواقع يفرض علينا جميعا ويكون من حقنا الطبيعي ممارسة كافة أشكال النضال السياسي السلمي بما في ذلك التجمع والتظاهر والاحتجاجات كحقوق مشروعة لكل السوريين بدون استثناء, بل ناتجة عن سياسة الاستئثار والوصاية التي مارسها الحزب الحاكم على رقاب السوريين بمختلف انتماءاتهم .

    إن الأمانة العامة تعتبر نفسها جزءاً أساسياً من الحراك الديمقراطي العام وتشارك فيه بشكل فعال , فإن محاولة بعض الجهات السلطوية الإيحاء للشعب السوري بان الشعب الكردي قد يكون إلى جانب النظام في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة إنما هي محاولة خداع للرأي العام واستهتار بإرادة الشعب الكردي الرافضة لسياسات النظام القمعية والعنصرية ، لان الشعب الكردي كان ضحية مجزرة دموية في القامشلي وغيرها في اذار عام 2004 .

    إن الأمانة العامة، تدعو إلى إجراء صياغة دستور جديد وإطلاق الحريات العامة ،مسبوقاَ بالإفراج عن كافة السجناء السياسيين و معتقلي الرأي بمن فيهم مناضلي شعبنا ، لأن دون ذلك لا يمكن التكهن بجدوى أي لقاء أو حوار وطني جاد ، كما ينبغي الإعلان صراحة بالتعددية القومية للشعب السوري كتوجه نحو الاعتراف الدستوري بواقع الوجود القومي الكردي في البلاد كشريك حقيقي في الوطن ، ذلك كتعبير عن حسن نية النظام للوصول إلى الصيغ المناسبة للقضايا المطروحة من أجل إنقاذ البلاد من الأزمة التي تتفاقم إذا ما استمرت لتودي بالبلاد إلى متاهات مجهولة ، تتحمل السلطات مسؤولية ما ينجم عنها من نتائج .

    في 29 / 3 / 2011

    الأمانة العامة

    للمجلس السياسي الكردي في سوريا

    --

    ردحذف
  27. Doby Yamane 8:19pm Mar 30
    ‫ان النظام السوري نظام مستبد لا هم لهم الى اسكات الشعب.وماذا بعد اقالة الحكومة .اظن ان العجز في الرئاسة ايظا .فل تكن ثورة تدك فيها قصور الطغات.الجزائري‬

    ردحذف
  28. Lulu la Souria 8:12pm Mar 30
    ‫لا وألف لا لتقديس الحكام !! أين عقول الناس ؟!! الحكام يأتون ويذهبون والباقي هو الشعب وسورية‬

    ردحذف
  29. Lulu la Souria 8:04pm Mar 30
    http://www.facebook.com/l/7872aS9W5rGM5EnjZTYPpwTWz8Q/www.youtube.com/watch?v=rkIPlEsozi0&feature=player_embedded
    مسيرة تأييد للسيد الرئيس بشار الأسد
    www.youtube.com
    ‫مظاهرة مليونية لتأييد بشار الأسد ... منحبك .. حبك برص :)‬

    ردحذف
  30. ازادي سورية 8:03pm Mar 30
    http://www.facebook.com/pages/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9/144074015659169

    يوميات الثورة السورية‫توفير تغطية إعلامية أولاً بأول للثورة السورية الكبرى ‬

    ردحذف
  31. فضائح النظام السوري.

    Bassam Mo 7:59pm Mar 30
    http://www.facebook.com/l/7872aMf8fNRwcdT77EcxhVpvzKA/www.youtube.com/watch?v=f_1hC5Cz2Z4
    بالرغم مما فعله النظام تظل درعا صامدة
    Duraa Revolution 2011 الثورة السورية ضد بشار الاسد
    www.youtube.com

    ردحذف
  32. Aleppo Syria 6:11pm Mar 30
    http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.bbc.co.uk%2Farabic%2F%3Frid%3D130145520242883&h=8c242
    BBC Arabic - الرئيسية
    www.bbc.co.uk
    Home Page

    ردحذف
  33. Gula Kurda 6:36pm Mar 30
    ‫أسماء 103 شهداء من شهداء ثورة 15 أذار المجيدة

    1. الشهيد البطل حسام عبد الوالي عياش – درعا الثورة – 18 أذار 2011م
    2. الشهيد البطل محمد الجوابرة – درعا الثورة – 18 اذار 2011م
    3. الشهيد البطل ايهم الحريري – درعا الثورة – 18 أذار 2011م
    4. الشهيد البطل رائد الكرد – درعا الثورة
    5. الشهيد البطل منذر مؤمن المسالمة – درعا الثورة
    6. الشهيد البطل بلال ابو نبوت – مجزرة العمري – 23 اذار 2011م
    7. الشهيد البطل محمد أبوعون– مجزرة العمري – 23 أذار 2011م
    8. الشهيد البطل حامد المسالمة– مجزرة العمري – 23 أذار 2011م
    9. الشهيد البطل د. علي غصاب المحاميد– مجزرة العمري – 23 اذار 2011م
    10. الشهيد البطل طاهر المسالمة – مجزرة العمري – 23 أذار 2011م
    11. الشهيد البطل ابراهيم النعسان- – مجزرة العمري – 23 أذار 2011م غسان محاميد
    12. الشهيد البطل عباس سعد المحاميد وأبنه- 23 اذار 2011م.
    13. الشهيد البطل مالك محمود مفضي الكراد-23 اذار 2011م
    14. الشهيد البطل خالد عبدالله المحاميد-23 اذار 2011م
    15. الشهيد البطل نايف حسين الأبازيد-23 اذار 2011م
    16. الشهيد البطل المجند خالد المصري – تلكلخ - حمص. 23 مارس 2011م
    17. الشهيد البطل رائد أحمد الحمصي – 23 مارس 2011م
    18. الشهيد البطل منذر عمرو 22سنة – الحارة – 23 مارس 2011م
    19. الشهيد البطل منذر قنبس – الحارة -23 اذار 2011م
    20. الشهيد البطل سمير قنبس– الحارة -23 اذار 2011م
    21. الشهيد البطل عبد الله الجراد– الحارة -23 اذار 2011م
    22. الشهيدة البطلة إبتسام المسالمة-23 اذار 2011م.
    23. الشهيد البطل جمال جربوعي -الحراك - 23 اذار 2011م
    24. لشهيد البطل رامي حسنالحريري- الحراك -23 أذار 2011م
    25. الشهيد البطل أشرف احمد المصري - الحراك - 23 أذار 2011م
    26. الشهيد البطل محمد احمد السلامات- الحراك - 23 اذار 2011م
    27. الشهيد البطل عمر محمد الحريري – علما – 23 أذار -2011م.
    28. الشهيد البطل عمر عبدالوالي – 23 –أذار 2011م
    29. الشهيد البطل محمد أبو نبوت– 23 –أذار 2011م .
    30. الشهيد البطل حميد أبو نبوت– 23 –أذار 2011م .
    31. الشهيد البطل المهندس أشرف المسالمة – درعا – 2011م.
    32. الشهيد البطل معتز ابو زايد- خربة غزالة – درعا -23 أذار 2011م.
    33. الشهيد البطل فادي المصري- خربة غزالة – درعا -23 أذار 2011م.
    34. الشهيد البطل حيان حاج على- خربة غزالة – درعا -23 أذار 2011م.
    35. الشهيد البطل محمود دياب داغر - علما -– درعا -23 أذار 2011م.
    36. الشهيد البطل عبد الناصر المسالمة - علما -
    23 أذار 2011م
    37. البطل المدرس الفاضل محمد رشراش الجراد – الحارة -– درعا -23 أذار 2011م.
    38. الشهيد البطل حاتم محاميد -– درعا -23 أذار 2011م.
    39. الشهيد البطل أيمن قطيفان-– درعا -23 أذار 2011م.

    ردحذف
  34. Gula Kurda 6:36pm Mar 30
    ‫أسماء 103 شهداء من شهداء ثورة 15 أذار المجيدة

    40. الشهيد البطل محمد مصطفى دلوع – درعا 23 اذار 2011م
    41. الشهيد البطل منذر أحمد الحمادي - – درعا 23 اذار 2011م
    42. الشهيد البطل وسام الغول – فلسطين / درعا – 23 أذار 2011م
    43. البطل الشهيد أحمد فواز أبو صافي – الحراك
    44. البطل الشهيد جمال الجربوعي - الحراك
    45. البطل الشهيد محمد علي السلامات - الحراك
    46. البطل الشهيد محمد أحمد السلامات - الحراك
    47. البطل الشهيد غسان المحاميد – درعا
    48. البطل الشهيد عزيز أبو نبوت – درعا
    49. البطل الشهيد محمد علي أبا زيد – درعا
    50. البطل الشهيد مصعب المحاميد – درعا
    51. البطل الشهيد ماهر المسالمة – درعا
    52. البطل الشهيد يوسف عبد الرؤوف المقداد – درعا
    53. البطل الشهيد ثائر يوسف منوخ المقداد – درعا
    54. البطل الشهيد نورس صفوان المقداد – درعا
    55. البطل الشهيد صلاح عبد الرحمن الحريري - قرية الصورة
    56. البطل الشهيد محمد عبد الرحمن الحريري - قرية الصورة
    57. البطل الشهيد عيسى محمد الكردي
    58. البطل الشهيد معاذ نايف الأبازيد- قرية الصورة
    59. البطل الشهيد مهاب نايف أبازيد
    60. البطل الشهيد نضال فارس- خربة غزالة – درعا -23 أذار 2011م.
    61. البطل الشهيد زكريا الحميدي - خربة غزالة – درعا -23 أذار 2011م..
    62. البطل الشهيد طلال الفاضل – الحراك
    63. البطل الشهيد الشيخ وهيب العدوي – الحراك
    64. البطل الشهيد عبدالغني الأكراد
    65.البطل الشهيدعلي الرواشدة – طفس
    66. البطل الشهيد عبدالناصر مسلماني - قرية علما
    67. الشهيد عيسى حجازي – تل منين – ريف دمشق جمعة العزة 25 أذار 2011م
    68. الشهيد ياسر الرفاعي – الزبداني – ريف دمشق –جمعة العزة 25 أذار 2011م
    69. الشهيد …….. البرهان - الزبداني – ريف دمشق –جمعة العزة 25 أذار 2011م
    70. الشهيد قاسم محمد العتمة – الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    71. الشهيد محمد جلال الزعبي– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    72. الشهيد سمير اللباد– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    73. الشهيد مهند ابراهيم الذياب– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    74. الشهيد عروة الشريف– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    75. الشهيد محمد حسين الشريف– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    76. الشهيد محمد معمر الحمودي– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    77. الشهيد أحمد الزعبي– الصنمين – درعا – جمعة العزة 25 اذار 2011م
    78. الشهيد أنور شتار– الصنمين – درعا
    79. الشهيد إبراهيم صقر –دوار الزراعة – اللاذقية– جمعة العزة 25 اذار 2011م
    80. الشهيد البطل كمال بردان – طفس –درعا -25 أذار 2011م

    81. الشهيد البطل أحمد محمد ديب أندرون -24 عاماً- المارونيات – اللاذقية -27 اذار 2011م
    82. الشهيد البطل محمد ياسين إسفنجة – 21 عاماً – طريق الحرش – اللاذقية -26 أذار 2011م
    83. الشهيد البطل وائل عبد القادر العك -28 عاماً – مشروع القلعة – اللاذقية -26 أذار 2011م
    84. الشهيد البطل موفق طالب بارود – 25 عاماً– بستان الصيداوي – اللاذقية – 27 أذار 2011م
    85. الشهيد البطل علاء نافذ سلمان – اللاذقية -26 أذار 2011م
    86. الشهيد البطل جمال محمد علي – الحراك – درعا.
    87. الشهيد البطل مجدي راكان التركماني – الحراك – درعا
    88. الشهيد البطل إياد علي الرشيدات – درعا.
    89. الشهيد البطل فادي يوسف الذياب – الصنمين
    90. الشهيد البطل ناظم مجاريش – محجة – درعا
    91. الشهيد البطل شادي نهار مسلماني – درعا.
    92. الشهيد البطل محمود حسين عيشات – درعا.
    93. الشهيد البطل محمود الحشار – الصنمين – درعا.
    94. الشهيد البطل طلال الحشار – الصنمين – درعا.
    95. الشهيد البطل ياسر الفروح – الصنمين – درعا.
    96. الشهيد البطل محمد حسني الأسعد – الصنمين – درعا.
    97. الشهيد البطل علي الكسواني – الصنمين – درعا
    98. الشهيد البطل …. تيزيني – الطابيات - اللاذقية – 26 أذار 2011م
    99. الشهيد البطل …… بيا زيد – اللاذقية – 26 اذار 2011م
    100.الشهيد البطل أسامة ميهوب – مشروع شريتح – اللاذقية – 26 أذار 2011م
    101.الشهيد البطل …. قبارو – مشروع الأشرفية – اللاذقية - 26 اذار 2011م
    102.الشهيدة البطلة سبتة أكراد - 17 عاماً – درعا – 25أذار 2011م.
    103.الشهيد البطل عادل فندي - حمص 26أذار 2011م

    لجنة شهداء 15 أذار المجيدة

    في الرابع عشر من الثورة – الثامن والعشرين من أذار – مارس 2011م‬

    ردحذف
  35. Aleppo Syria 6:11pm Mar 30
    http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.bbc.co.uk%2Farabic%2F%3Frid%3D130145520242883&h=8c242
    BBC Arabic - الرئيسية
    www.bbc.co.uk
    Home Page

    ردحذف
  36. Noor Dawn 6:10pm Mar 30
    http://www.facebook.com/l/7872ajyc88M3SQNmqDHOVENIYzw/www.causes.com/causes/594387
    حملة جمع مليون توقيع لحل أي حزب أو جماعة تتخذ الدين وسيله للسياسه
    www.causes.com
    ‫يجب ان لا يكون الدين وسيلة للسياسة‬

    ردحذف
  37. Ishak Altaiar 4:45pm Mar 30
    ‫يليق حذاء منتظر تماماً

    بكم وتليق بالصفع الخدود

    وأحذية الشعوب على لحاكم

    غداً وغد قريب لا بعيد

    ولا حسني ولا حسنات ليفني

    تفيد ولا تآمركم يفيد

    ولا نجد ولا سلطان نجد

    ولا فهد الحجاز ولا الفهود

    ولا تتوهموا صيداً ثميناًً

    إلا إن الثعالب لا تصيد

    ولن يجدي سكوت واحتيال

    ولا تحريك حل أو جمود

    ستنتفض العروبة من أساها

    وتشمخ بعد طول الذل بيد

    ويجرفكم إلى الأقذار سيل

    وبالأمطار بشرت الرعود

    وهذا الشعب قد مل اصطباراً

    وبعد صيامه الفطر السعيد

    سلمت أبا الوليد لنا مناراً

    فأنت اليوم خالد والوليد

    فبالشهداء يبزغ ألف فجر

    وبعد صمودك النصر الأكيد‬

    ردحذف
  38. Ishak Altaiar 4:34pm Mar 30
    ‫يا شعبي حبيبي يا روحي يا حبيبي ياحاطك في جيبي يابن الحلال
    يا شعبي يا شاطر يا جابر خواطر يا ساكن مقابر وصابر وعال
    يا واكل سمومك يا بايع هدومك يا حامل همومك و شايل جبال
    يا شعبي ياللي نايم وسارح وهايم وفي الفقر عايم وحاله ده حال
    احبك محشش مفرفش مطنش ودايخ مدروخ واخر انسطال
    احبك مكبر دماغك مخدر ممشي امورك كده باتكال
    واحب اللي ينصب واحب اللي يكدب واحب اللي ينهب ويسرق تلال
    واحب اللي شايف وعارف وخايف وبالع لسانه وكاتم ماقال
    واحب اللي قافل عيونه المغفل واحب البهايم واحب البغال
    واحب اللي راضي واحب اللي فاضي واحب اللي عايز يربي العيال
    واحب اللي يائس واحب اللي بائس واحب اللي محبط وشايف محال
    واحبك تسافر وتبعد تهاجر وتبعت فلوسك دولار او ريال
    واحبك تطبل تهلل تهبل عشان مطش كوره وفيلم ومقال
    واحبك تأيد تعضد تمجد توافق تنافق وتلحس نعال
    تحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجال
    لكن لو تفكر تخطط تقرر تشغل لي مخك وتفتح جدال
    وتبدأ تشاكل وتعمل مشاكل وتنكش مسائل وتسأل سؤال
    وعايز تنور وعايز تطور وتعمللي روحك مفرد رجال
    ساعتها حجيبك لايمكن اسيبك وراح تبقى عبره وتصبح مثال
    حبهدل جنابك وأذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال
    وامرمط سعادتك واهزأ سيادتك واخلي كرامتك في حالة هزال
    وتلبس قضيه وتصبح رزيه وباقي حياتك تعيش في انعزال‬

    ردحذف
  39. Ibn Al Cham 4:11pm Mar 30
    ‫أين أنتم أيها الاكراد؟؟
    يا احفاد صلاح الدين؟؟
    أضحك النظام عليكم واعترف هذه بنيروزكم؟؟
    أأنساكم جراءمه السابقة في حقكم؟؟
    أنسيتم دم شهداء القامشلي؟؟
    ونسيتم دم شيخ الشهداء الشيخ معشوق الخزنوي؟؟
    ...يارجال نحن ناطرين فزعتكم يوم الجمعة
    يوم جمعة الشهداء
    هذا اليوم يلي سنحرر فيه ارضنا من ظلم البعث باذن الله
    اتمنى ان نلتقى سويا في الشوارع والحارات
    وان تختلط دماء شهداءنا سويا لتغسل عار زمن الصمت‬

    ردحذف
  40. Ishak Altaiar 4:04pm Mar 30
    ‫إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    و للحرية الحمراء بابٌ ... بكلِ يدٍ مضرجةٍ يُدقُّ
    جزاكم ذو الجلال بني دمشق ... وعزُّ الشرق أوله دمشق‬

    ردحذف
  41. Abdul Hadi Othman 1:57pm Mar 30
    http://www.facebook.com/photo.php?fbid=113824982030475&set=o.204974286198079&ref=nf

    شوفوا هالمهزلة و قاعدين عم يقولوا مسيرة للشعب شوفوا كيف غصبوا العالم تطلع طلاب الجامعات قالولي انو اجاهن تهديدات اذا ما بيطلعوا و عفكرة المدارس كلها طلعت يعني اقسم بالله حتى الابتدائي طالعوهن

    ردحذف
  42. Syrian Citizen 1:12pm Mar 30
    ‫ما هو الثمن الذي دفعه بشار الأسد للأميريكين‬
    ما هو الثمن الذي دفعه بشار الأسد للأمريكين | csyrian
    csyrian.wordpress.com
    ‫عندما بدأت المظاهرات في سورية بادرت العديد من الدول الغربية إلى التنديد بطريقة التعامل التي يتعرض لها المتظاهرين في سورية وإلى القمع الذي تمارسه السلطات السورية على المتظاهرين لدرجة أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون قالت “نحن ندين القمع الوحشي الذي يتعرض له المتظاهرين في سوريا” ولكن تفاجئ ال‬

    ردحذف
  43. Sami Al-Safadi

    الملايين في مسيرات تأييد بشار الاسد - منحبك - سوريا

    Play video
    نرجو دعم صفحة سوريا عالفيس بوك http://facebook.com/Youth.Syria.Freedom syria - 29/3/2011 مسيرات حاشدة للمظاهرات المؤيدة لبشار الاسد في سوريا في كل المدن والقرى والكوكب .. منحبك ومنروح ومندم نفديك…
    00:00:47
    Added on 29/03/2011
    5,895 views

    Check out this video on YouTube:

    http://www.youtube.com/watch?v=T6JnRGqf1a8&feature=youtube_gdata_player

    ردحذف
  44. Sami Al-Safadi

    فيديو يوضح القناصين في مصراته 26-3-2011

    Play video
    فيديو يوضح القناصين من كتائب القذافي في مصراته 26-3-2011 القناصين في مصراته يتمركز بعض منهم فوق قاعة الشعب يقتنصون المارة كان مسلحا او لا
    00:05:36
    Added on 26/03/2011
    8,051 views

    Check out this video on YouTube

    http://www.youtube.com/watch?v=Qkp0g6kNk3g&feature=youtube_gdata_player

    ردحذف
  45. Lulu la Souria 10:55am Mar 30
    ‫إذا،وتحت الإذا ألف خط، كانت إجابة طلبتنا مرضيه لحدن ما غداً،علينا الخروج يوم الجمعة تكريماً للشهداء وليعلم الجميع اننا مراقبين ومستعدين للتعامل مع أي خلل بالمستقبل‬

    ردحذف
  46. Lulu la Souria 10:44am Mar 30
    http://www.facebook.com/l/54fe6U7GeBBhswUD7amgh27Lcgw/www.youtube.com/watch?v=T6JnRGqf1a8&feature=player_embedded
    الملايين في مسيرات تأييد بشار الاسد - منحبك - سوريا
    www.youtube.com
    ‫نرجو دعم صفحة سوريا عالفيس بوك http://facebook.com/Youth.Syria.Freedom syria - 29/3/2011 مسيرات حاشدة للمظاهرات المؤيدة لبشار الاسد في سوريا في كل المدن والقرى والكوكب .. منحبك ومنروح ومندم نفديك يا بشار‬

    ردحذف
  47. Lulu la Souria 10:43am Mar 30
    ‫لن تقر عيني حتى أقلق أعين مصاصي دم الشعب، منتهكو كرامتنا ، وأحقر الناس ، يلي بيقتل شعبو خاين. نلتقي بجمعة الشهداء.‬

    ردحذف
  48. Lulu la Souria 10:12am Mar 30
    http://www.facebook.com/l/54fe6BqkOOQ_Ov1seNqIo7_WEzQ/www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=7&id=1631
    "ديلي تليجراف": صراع على السلطة في سورية بين ماهر وبشار الأسد - صحيفة سبق الإلكترونية
    www.sabq.org
    ( سبق ) صحيفة الكترونية سعودية هدفها السبق في نقل الحدث بمهنية ومصداقية خدمة للوطن والمواطن.

    ردحذف
  49. الشامي الكريم 9:32am Mar 30
    ‫على الله ربنا توكلنا ... اللهم الجأنا ظهرنا اليك و فوضنا امورنا اليك و وجهنا وجوهنا اليك رغبة و رهبة اليك لا ملجا و لا منجى منك الا اليك امنا بكتابك الذي انزلت و بنبيك الذي ارسلت اكشف عنا الغمة و اهلك الظلمة في سوريا .....

    اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السموات و الارض رب كل شيئ و مليكه فالق الاصباح و منزل التوراة و الانجيل و الفرقان نعوذ بك من شر كل شيئ انت اخذ بناصيته ان ربي على صراط مستقيم ..

    اللهم اقذف الرعب في قلب النظام الحاكم في سوريا و من ناصرهم اللهم دمر مخططاتهم و مزق كلمتهم و اجعل دائرة السوء عليهم .. اللهم اننا ضعفاء فقونا و منكسرون فاجبرنا و مظلومين فانتصر لنا يا ارحم الراحمين ...
    يا الله يا الله يا الله ما لنا رب سواك و لا اله غيرك انت ولينا و نعم النصير‬

    ردحذف
  50. Syrian Honor 8:15am Mar 30
    ‫سؤال يحيرني كثيرا... هل يستطيع نظام البعث أن يعيش ولو لأيام من دون قانون الطوارئ؟؟؟ دعونا نفكر سويا‬

    ردحذف