السبت، 18 ديسمبر 2010

الإسبرين مضاد للسرطان

>< >< الإسبرين مضاد للسرطان >< ><
____________________________________



بسم الله الرحمن الرحيم

نتائج الدراسات القديمة كانت تقول : من يتناول الإسبرين يوميا , نادرا ما يموت نتيجة سرطان الأمعاء , المعدة , البروستاتا أو الرئة . حتى الآن فإن هذا فقط عبارة عن إحصائيات .

كوْن الاسبرين ليس فقط يساعد ضد الصداع , فهذا امر معروف . لكن الآن وصل علماء بريطانيين إلى نتيجة مذهلة : من يتناول الاسبرين بشكل مستمر , ينخفض خطر الموت بواسطة الأورام الخبيثة المختلفة . على الأقل تعرض هذه الدراسة نتيجة بيانات 25.570 مريض ,و التي جمعت في إطار العديد من الدراسات الطبية في بريطانيا على مدار سنوات طويلة .

الباحثون برئاسة الدكتور في مستشفى جون رادكليفي
John-Radcliffe
-Hospital
والبروفيسور في جامعة أوكسفورد بيتير روذويل Peter Rothwell يقولون في المجلة ذا لانست the Lancet أن الاسبرين يستطيع خفض معدل الوفاة الناتجة عن سرطان الرئة , المعدة , البروستاتا وباقي الاورام الخبيثة .

في الحقيقة , فإن التوقع بأن الاسبرين يستطيع محاربة السرطان , ليس جديدا . اثبات مباشر لا زال أيضا حتى اليوم غير موجود.

اليوم يؤكد الباحثون في جامعة أوكسفورد أنه بواسطة الدراسة التي أعدوها لأول مرة يمكن القول " أن الاسبرين يستطيع خفض وتقليل حالات فرصة الموت نتيجة انواع السرطان المختلفة " . كم بالظبط تؤثر المادة الفعالة في الاسبرين وهي " acetylsalicylic acid " حامض أستيل سالسيك على الأورام الخبيثة , لم يعط العمل الذي قام به الباحثون إجابه بهذا الشأن .

المعروف ببساطة فقط , أن الاسبرين يحظر انزيم يسمى "
Cyclooxygenase-2 (COX2) " الذي يشارك في الإلتهابات . هذا البروتين يحتاجه الورم لكي ينمو . علاوة على ذلك عرضت التجارب مع الخلايا السرطانية في الفئران , أن هذه الالتهابات تتكاثر بشكل أبطأ, فور تواصلها مع الاسبرين . من المحتمل أيضا ان حامض أستيل سالسيك يسرع الموت الطبيعي للأورام . ولكن لم يتم إثبات ذلك .

الدراسة الأخيرة من مجلة لانسيت Lancet كشفت ببساطة عن علاقة إحصائية . الباحثون دققوا في ثماني دراسات . في البداية بحث العلماء , إلى أي حد تعيق جرعة الاسبرين أمراض القلب والدورة الدموية . لأن الدواء ليس فقط مسكن للألم . المرضى الذي يعانون خطر النوبات القلبية يحصلون على هذا الدواء لكي يمنع تخثر الدم . وبذلك يستطيع الدم التدفق في الأوعية الدموية . في الدراسات المختلفة تم إعطاء مجموعة من المرضى الاسبرين , ومجموعة أخرى دواء وهمي | بدون المادة الفعالة | .

التحاليل الجديدة المتعلقة في خطر السرطان تقول : الاشخاص الذين تناولوا الاسبرين يوميا على مدار خمس سنوات على الاقل , كان خطر الوفاء بواسطة سرطان الغدد adenocarcinoma أقل بنسبة 20% . الأورام السرطانية الاخرى مثل المعدة والرئة و البروستاتا يتم معاملتها بنفس هذا النوع من السرطان .

لم يكن لكن من الواضح , اذا ما كان الاسبرين يقلل من خطر سرطان الثدي أو سرطان الرحم .

في المجموع لم يكن هناك سوى عدد قليل جدا من النساء المشاركين في الدراسة , كي يستطيع الانسان الحصول على بيانات قطعية في هذا المجال .

هل يجب على الأناس الأصحاء تناول الاسبرين بشكل دوري حتى لإعاقة السرطان ؟

لا ينصح العلماء بهذا الشأن . لأنه في حالات نادرة يمكن أن يسبب هذا المسكن اثار جانبية خطيرة مثل نزيف في الدماغ أو الأمعاء . " سيكون عبارة عن مغامرة " , هكذا يقول أيضا أخصائي الوبائيات " epidemiologist " نيكولاوس بيكر "
Nikolaus Becker " من مركز بحوث السرطان الألماني في هايدلبيرج . يجب ان يتم بحث هذا الأمر بشكل عاجل . قبل كل شي يجب على الأطباء أن يفحصوا , اذا ما كان الاسبرين لا يخفض فقط خطر الموت ولكن يقلل من الأمراض العصبية . حتى اليوم ليس من الواضح , ما اذا كان هذا العلاج
يضعف نشوء السرطان أو انه يبطئ فقط دورة حياة المرض .

في عام 2009 تم فحص مجموعة من المرضى لاغراض بحثية في كلية الطب في جامعة هارفرد , والذين كانوا يعانون من سرطان الأمعاء . النتيجة التي نشرت في مجلة Jama : أيضا انخفض عندهم خطر الموت بواسطة السرطان .
خصوصا وبشكل واضح عرضت الدراسة الاثار الايجابية عند الاشخاص الذي يعانون من الخلايا السرطانية التي تبني نفسها بالاعتماد بشكل كبير على انزيم
Cyclooxygenase-2 .
هذه النتائج ستكون في الوقت الراهن أخبار طيبة قبل أي شخص للاشخاص الذين يجب أن يتناولوا يوميا جرعة مقدارها على الأقل 100 ميلي غرام , لكي يخفضوا خطر السكتة القلبية . يستطيعون على الأقل أن يأملوا أنهم قليلا أبعد عن السرطان من غيرهم .


وفي الختام عافانا الله وإياكم من كل مرض ومن كل مكروه .
ترجمة أخوكم : sniper.kh

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق