الجمعة، 10 يونيو 2011

للشيخ سعيد بن مسفر : الفرقة الناجية وعن اهل السنة والجماعة

هذا موضوع طويل شوي لكنة مهم جداً لمن يريد ان يكون من الفرقةالناجية
اهل السنة والجماعة فأ عطة من وقتك قليلاً ولن تندم ان شاء الله}
 
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبدة ورسولةمحمد وعلى الة وصحبة وسلم اجمعين.
 
وجة هذا السؤال للشيخ سعيد بن مسفر :
 
نسمع عن الفرقة الناجية وعن اهل السنة والجماعة وعن معتقد اهلالسنة والجماعة وعن اصول
 
اهل السنة والجماعة ولكنا نسمع هذا ولانعرف شيء من ذلك واذا رجعنا الى الكتب لم نجد فرصا
 
او كتاباً تعالج هذا الموضوع بشيء من الاختصار دون الاطالة. ونسمع عن الجماعات الاسلامية
 
التي تعمل في الساحة وأن كل جماعة تدعي انها هي الفرقةالناجية وانهم هم أهل السنة والجماعة
 
فهل من بيان يكشف هذا اللبس. وهل من توضيح لهذا الموضوع؟
 
فأجاب فضيلتة:
 
هذا السؤال مهم لان عدم الادراك لة والالمام بة قد يؤدي الى وقوع الشاب وهو متدين وهو ملتزم
 
وهو يحب ان يسير في رضى الله وان يحقق طاعة الله لكن اذا لم يعرف هذة الاصول ولم يعرف
 
هذة المعتقدات ...معتقد اهل السنة والجماعة....معتقد الفرقةالناجية...ربما يقع بجهلة وبعدم علمة
 
وابندفاعة الى الوقوع في الفرق الظالة وهو لايدري....فقد يكون خارجياً وهو لايدري...وقد يكون
 
قدرياً وهو لايدري.... وقد يكون مرجيئاً وهو لايدري وقد يقع فيالرفض وهو لايدري.............
 
اجل من هم اهل السنة والجماعة......ومنهم اهل الفرقة الناجية وما اصولهم ومامعتقدهم.....شيء
 
مهم جداً ينبقي ان يعرفة الشاب حتى يسير على نور وعلى هدىبصيرة.
 
ولقد رجعت في بحث هذا الموضوع الى كلام العلماء واستطعت ان اخرج بزبدة الموضوع بشكل
 
مختصر من غير اطالة بما يكفي ويستوعبة طالب العلم المبتدىء.
 
اولاً امة الاسلام امة واحدة وربها واحد ودينها واحد ونبيها واحد وكتابها واحد.....يقول الله عز
 
وجل (ان هذة امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون) والمسمى لهذة الامة الاسلام وهو الاسم الذي
 
سمانا الله بة (هو سماكم المسلمين من قبل).
 
اهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية التى قال فيهم النبي صلىالله علية وسلم (افترقت اليهود
 
على احدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذة الامة على
 
ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الاواحدة, قالوا من يارسول اللهقال من كان على مثل مآنى
 
علية واصحابي). هذا منهج.....كل جميع الفرق التى تنتمي الى الاسلام وتدعي آنها تعمل للاسلام
 
مالم تكن مثل ماكان علية النبي صلى الله علية وسلم واصحابة والا فأنها في النار........
 
طيب كيف كان النبي صلى الله علية وسلم وكيف كان اصحابة....هاهو المنهج امامنا كتاب الله
 
وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم.
 
ولقد شرع الله عز وجل للامة وامرها بالاعتصام وشرع لها منالعبادات مايدعوها الى
 
الاعتصام ومايهيئها الى الاجتماع فما الصلوات الخمس والجمعة والحج والعيدين الا طريق من
 
الطرق التي يهيئها الله عز وجل للاجتماع حتى لاتتفرق هذة الامة. وقد اخبر صلى الله علية وسلم
 
بخبر الافتراق وتحقق وهذا من معجزاتة صلى الله علية وسلم.
 
فتفرقت الامة في اواخر عهد الصحابة...في عهد الرسول ماكان فية فرق ابداً في عهد ابوبكر
 
ماكان فية فرق كلهم معتصمين بالكتاب والسنة في عهد عمر كذلكفي عهد عثمان كذلك....في
 
عهد علي بدأت الفتن تخرج اعناقها وبدأت الصراعات تحصل. وخرجت فرقة اسمها الرافضة
 
وجأت فرقة ثانية كردة فعل للرافضة اسمها الخوارج. الرافضة تؤلة علي والخوارج تكفر علي
 
ردة فعل. وجأت الفرق من بعدها....جأت القدرية وجأت المعتزلة وجأت الاشعرية وجأت كل
 
الفرق هذي التى ظلت عن منهج الحق وعن منهج الكتاب والسنة وتحقق مأخبر بة النبي صلى
 
الله علية وسلم وازداد هذا التفرق كلما بعدت الامة عن القرون المفضلة ( قرن النبي صلى الله
 
علية وسلم واصحابة والقرن الثاني والثالث). الثلاث القرون المفضلة كلما ابتعدت الامة منها
 
ازدادت الفرقة وتوسعت زاوية الانفراج والبعد عن هدي الرسولصلى الله علية وسلم وعن
 
هدي اصحابة وكثرت النحِل وتعددت الملل وكثرت المذاهب الباطلةولكن بقيت الفرقة الناجية
 
وبقيت الطائفة المنصورة المتمسكة بالاسلام الصحيح تدعو الى اللهولاتزال ولن تزال بحمد الله
 
مستمرة صادقة حتى يأتي وعد الله عز وجل. وهذة الفرقة الناجيةهم اهل السنة والجماعة وهم
 
الذين على الكتاب والسنة وهم الذين على مثل ماكان علية النبيصلى الله علية وسلم واصحابة.
 
وتتميز هذة الفرقة بميزة غير موجودة في جميع الفرق وهو الذيجعلنا نجزم بأنها هي الفرقة
 
الناجية هذة الميزة هي الاعتصام بالكتاب والسنة وبالاجتماع وعدم التفرق....هذة ميزتهم انهم
 
يقفون عند النص اذا سمعوا قال الله خلاص صدروا عنة اذا لم يجدوا في كتاب الله رجعوا الى
 
السنة قال رسول الله اخذوا بة...لم يجدوا....ماذا قال السلف ماذا اجتمعت علية الامة اخذوا بة.
 
هؤلاء الذين يأ خذون احكام الله من هذة المصادر ويقفون عندها...بخلاف الفرق الملل والنحِل
 
وان وافقت السنة معتقدهم اخذوا بها وان خالفتة ابطلوها...قالوا هذي احاديث غير صحيحة وهي
 
صحيحة لكنها تتخالف مع مايعتقدون.....اجل الذي يرجعون الية ليس الكتاب وليس السنة وانما
 
ملتهم نحِلتهم فرقتهم مذهبهم.....اجل ليس هم الفرقةالناجية....الفرقة الناجية من تقف عند كلام الله
 
وعند رسول الله صلى الله علية وسلم وعند التطبيق المثالي الصحيح للكتاب والسنة وهم الصحابة
 
والتابعين ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين....وهذة الفرقة اهلالسنة والجماعة لهم ثوابت ولهم
 
معتقدات ولهم اصول يسيرون عليها ويدعون اليها في العقيدة وفي العبادة وفي السلوك وكلها
 
مدعمة ومدلل عليها من كتاب الله ومن سنة الرسول صلى الله عليةوسلم ومن فعل الصحابة.
 
 
 
 
اهل السنة والجماعة لهم ثوابت ولهم معتقدات ولهم اصول يسيرون عليها ويدعون
 
اليها في العقيدة وفي العبادة وفي السلوك وكلها مدعمة ومدللعليها من كتاب الله
 
ومن سنة الرسول صلى الله علية وسلم ومن فعل الصحابة.
 
وهذة الاصول يمكن جمعها فيما يلي : وسوف اذكرها لكم بأختصار:
 
أولاً الايمان بالله والاقرار بأنواع التوحيد الثلاثة...توحيد الربوبية, توحيد الالوهية, توحيد الاسماء والصفات.
 
توحيد الرببوبية: هو توحيد الله بفعلة..... وفعلة مثل الخلق والرزق والاحياء والاماتة والضر
 
والنفع كل هذي افعال الله. هو الذي خلق ورزق واحياء وامات........هذة كلها افعال الله ينبغي لك
 
ايها الموحد ان توحد الله بها فلا تشرك معة احد.
 
توحيد الالوهية: توحيد الله بفعلك كالعبادة فلا تجعل مع الله فيعبادتك شريكاً. وكذلك الدعاء فلا
 
تدعو مع الله احداً. كذلك الذبح لله وكل انواع العبادة.
 
توحيد الاسماء والصفات: وهذا التوحيد هو الذي ظلت فية اكثر الامة.....اهل السنة والجماعة
 
يثبتون لله عز وجل جميع الاسماء والصفات التى اثبتها لنفسة واثبتها لة رسولة من غير تكييف
 
ولاتمثيل ومن غير تشبية ولاتعطيل. بل يؤمنون بأن الله (ليس كمثلة شيء وهو السميع البصير).
 
من اصول اهل السنة والجماعة الايمان بالملائكة والتصديق بوجودهم وان الله عز وجل خلقهم
 
لعبادتة وانهم موكلون ببعض الوظائف.
 
من اصول اهل السنة والجماعة الايمان بالكتب المنزلة التى انزلهاالله على انبيائة ورسلة. التوراة
 
انزل على موسى. الانجيل انزل على عيسى. الزبور انزل على داود.القرأن الكريم انزل على
 
محمد صلى الله علية وسلم وطبعاً القرأن الكريم هو المهيمن وهو الناسخ لجميع الرسالات وهو
 
الكتاب الذى ليس بعدة كتاب لانة اخر الكتب ونبينا أخر الانبياءوأمتنا اخر الامم. واهل السنة
 
والجماعة يؤمنون أن القرأن كلام الله منزل غير مخلوق حروفة ومعانية.
 
من اصول اهل السنة والجماعة الايمان بالرسل اولهم نوح واخرهممحمد صلى الله علية وسلم
 
وانة خاتم الانبياء وانة لانبي بعدة. طبعاً نؤمن بهم ولكن لا نتبع شريعتهم وانما نتبع شريعة محمد
 
صلى الله علية وسلم لان شريعتة ناسخة لجميع الشرائع.
 
من اصول اهل السنة والجماعة الايمان بالبعث بعد الموت وبعذاب القبر وبالحشر والحساب
 
والايمان بالجنة وما اعد الله فيها من النعيم والايمان بالنار وما اعدالله بها من العذاب الاليم.
 
والالستعداد لهذا كلة بالايمان والعمل الصالح.
 
من اصول اهل السنة والجماعة الايمان بالقدر خيرة وشرة من اللهعز وجل. وهذا يعني ان الله قد
 
علم كل شيء ماكان وما سيكون وقدرة الله عز وجل وكتبة وان للعباد ارادة وقدرة واختيار لما
 
يقع منهم من طاعة او معصية ولكن ذلك تابع لارادة الله ومشيئتة.
 
من اصول اهل السنة والجماعة ان الايمان قول وعمل واعتقاد....قول بالالسن وعمل بالجوارح
 
واعتقاد بالقلوب يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي.
 
من اصول اهل السنة والجماعة انهم لايكفرون احداً منالمسلمين....لايطلقون كلمة الكفر على
 
مسلم الا اذا ارتكب ناقض من نواقض الاسلام العشرة. او ترك شيئاً تركة كفر كالصلاة. اما
 
الكبائر فلا يكفرون صاحبها.
 
من اصول اهل السنة والجماعة وجوب طاعة ولي الامر المسلم مالم يأ مر بمعصية الله.
 
من اصول اهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم والسنتهم لاصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم
 
وحبهم لهم والترضي عنهم والكف عن الخوض فيما دار بينهم ويرون أن الخليفة بعد رسول الله
 
صلى الله علية وسلم ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم انهم يحبون اهل بيت رسول الله صلى
الله علية وسلم ومن اهل بيتة ازواجة.
 
من معتقد اهل السنة والجماعة التصديق بكرامات الاولياء. والكرامة هي امر خارق للعادة
 
يجريها الله عز وجل على ايدي بعض عبادة الصالحين.
 
أما المعجزة فهي امر خارق للعادة يقصد بة التحدي يجرية الله على ايدي انبيائة ورسلة.
 
من اصول اهل السنة والجماعة أنهم يستدلون في طريقة الاستدلال بالكتاب والسنة واتباع ماكان
 
علية اصحاب النبي صلى الله علية وسلم...لايستدلون بالاراء ولايستدلون بكلام العلماء الا اذا كان
 
كلام العلماء مقتبس ومستند على كتاب الله وعلى سنة رسول اللهصلى الله علية وسلم..ولذا سموا
 
اهل السنة والجماعة لانهم مجتمعين على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله علية وسلم ولا
 
يعتقدون العصمة لأحد بعد رسول الله. بل عقيدتنا ان العصمة لرسول الله وأن كل من بعدة يمكن
 
ان يخطيء حتى الصحابة يمكن أن يخطئون لانهم بشر غير معصومون.
 
ويعتقد اهل السنة والجماعة أن الاختلاف وارد في المسائل الفرعية التي هي محل نظر واجتهاد.
 
وأخيراً من اصول اهل السنة والجماعة انهم يحافظون على اقامة شعائر الاسلام خصوصاً
 
الصلاة في جماعة المسلمين. هذا مجمل معتقد أ هل السنةوالجماعة.
 
أسأل الله الذي لا الة الاهو أن يجعلنا واياكم من هذة الفرقة الناجيةوأن يثبتنا جميعاً عليها أنة ولي
 
ذلك والقادر علية واللة اعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق