الخميس، 31 مارس 2011

ولله الحمد وصلت الرسالة ليد جلالة الملك ويوافق على كثير مما ورد فيها (6)‏ د. أمجد قورشه

د. أمجد قورشه

بفضل الله تعالى أولا ثم بفضل دعاء المخلصين من أمثالكم (أعني جمهور القراء) ثم بفضل بعض المخلصين العاملين في حاشية سيد البلاد قد وصلت الرسالة ليد جلالته وقرأها ويوافق على كثير مما ورد فيها وقد تم هذا على النحو التالي:



تلقيت اتصالا هاتفيا بالأمس من الديوان الملكي العامر من مكتب المستشار الشخصي لجلالة الملك عطوفة السيد أمجد العضايلة اطمأن فيها على صحتي وأني لم أصب بأي أذى ثم أبلغني تحيات جلالته وأن الرسالة قد وصلته وقرأها كاملة وكان مما جرى في المكالمة ما يلي:

- جلالته قد قرأ الرسالة ويوافقني على كثير مما ورد فيها

- وهو لا يرضى عن الخطأ من الطرفين

- هو لا يقبل أبدا أن يهتف أحد باسمه وهو يضرب شخصا آخر

- كل الأردنيين أبناؤه ويقف منهم مسافة متساوية وهو ليس محسوبا على أحد ضد أحد



ثم ناقشني عطوفة العضايلة قائلا: ولكني أظنك بالمقابل يا د أمجد لا ترضى أن ترفع شعارات ضد الملك وضد الأجهزة الأمنية والتي هي سياج البلد؟

وكما نقول بالعامية "ربنا الله" لقد كان عطوفة العضايلة في قمة الأدب والدماثة واللطف وهو يناقشني ويحاورني على الهاتف وعرض علي بكل أدب وأكثر من مرة إن رغبت بالجلوس مع عطوفته لنستكمل الحديث وكان مما أخبرته في المكالمة ما يلي:

- لا أظن أن هناك أردنيا شريفا واحدا (وأسأل الله أن أكون منهم) يختلف على رفض المساس بهيبة قائد البلاد لضمان أمن البلاد

- أنا شخصيا لم تكن قضيتي التي أحاجج بها مدى خطأ جماعة 24 آذار من القرار بالاعتصام أو التوقيت او اختيار المكان فهذا كله لا يعنيني شخصيا فأنا وأقسمت له على الهاتف _لدرجة أنه ضحك - أنني كنت أظن في بداية الأمر أن جماعة 24 آذار كانوا شيوعيين وماركسيين وبعثيين ولكن حسب البنود التي كانوا يطالبون بها وجدتها منطقية وعادلة حسب صفحتهم على الفيس بوك فأعلنت دعمي لهم ووضعت رابط صفحتهم وأنا أظنهم كما قلت (شيوعيين وماركسيين وبعثيين) فقلت له تخيل أنا دكتور الشريعة أعلنت دعمي على صفحتي على الفيس بوك - والتي يدخلها في اليوم أكثر من 100 ألف شخص من أنحاء العالم- دعمي لمطالب حركة كنت أظن أنها شيوعية ماركسية وهي محاربة الفساد وقانون انتخاب منصف وما إلى ذلك فأيدني بأن أمثال هذه المطالب لا يختلف عليها أردنيان

- وأعلمته بعد ذلك بأنني لاحقا علمت أن بعض الشباب الإسلاميين المستلقيين الذين أسموا أنفسهم بالأحرار هم جزء من التجمع كباقي الأطياف الأخرى

- وخلاصة الفكرة التي حاولت إيصالها لعطوفته أنني لم أكن معنيا بكثير مما جرى قبل الاعتصام ومن وراءه وكيف ولماذا وهل ... وباقي الاتهامات المتبادلة بين الطرفين ولكني معنيٌ بشي واحد وهو ما شهدته عيناي من الظلم والاعتداء الصريح على المعتصمين دون أي وجه حق وأنا أشهد فيسألني عندها بكل لطف : فكيف تفسر إذا يا دكتور إصابة عد كبير من رجال الأمن وكأنه ذكر لي الرقم 58 ؟ فقلت له يا سيدي : الاحتمال المنطقي الأكبر بالنسبة لي شخصيا –حسبما شهدته- أنهم أصيبوا بالدرجة ألأولى بسبب الحجارة التي كان يرميها الشباب الذين يهاجمون المعتصمين ولم يكونوا يمنعون لا من قوات الأمن ولا من قوات الدرك والله أعلم

- (وأضيف سببا آخر ولكن لم أقله بالمكالمة) ما الذي أتوقعه من حوالي ألف معتصم تم حشرهم في زاوية بأيدي قوات الدرك ثم قامت قوات الدرك بالانهيال عليهم بالضرب المبرح من كل جانب .... أظن أن هؤلاء الألف إذا تدافعوا تدافعا طبيعيا هربا من شدة الضرب فقد يدوسون بأقدامهم بعض رجال الأمن وهذا متوقع ولكني لا أحملهم مسؤولية بل أحمل قوات الدرك المسؤولية الكاملة





وختاما بإمكاني أن أقول أن خلاصة ما استفدته من هذا الاتصال ما يلي:

- الحمد لله اطمأن قلبي على وجود البقية المخلصة التي توصل كلمة الحق لجلالته

- أشكر جلالته شخصيا على اهتمامه وحرصه على أبناء شعبه الذين لم يلتجئوا إليه إلا كالتجاء الطفل بحضن أمه ليحميهم ممن ظلمهم

- أوجه رسالة لكل من يحمل حجرا أو سكينا أو سيفا أو كلاشينا ويركب سيارة دهن عليها علم الأردن وينادي باسم الملك ويحمل صورته وهو يهدد الناس أو يخيفهم أو يضربهم بأن أول خصومك يا من تفعل هذا هو جلالة الملك نفسه وهو لا يرضى بهذا وأنا شخصيا أصف هؤلاء بالإرهابيين

- أوجه رسالة لكل من يبتدئ بأي حركات أو ألفاظ استفزازية فردية أو جماعية تنال من ثوابت الأردن بأن يتقي الله وأن لا يتحرك إلا ضمن القانون والمسموح به مع الصبر والثبات على المطالب ضمن القنوات القانونية وتجنب الاصطدام ما استطعتم لذلك سبيلا

- كل الذي ذكرت لا يعني أن الموضوع انتهى ولكنني أزف لكم البشرى أننا قد ابتدأنا الحرب الحقيقية على الفاسدين والمفسدين بتلاحم قائد البلاد والمخلصين من حاشيته مع الأردنيين الشرفاء لاجتثاث المفسدين في الأردن من جذورهم فلا تمكنوهم من زرع بذور الفتنة بيننا

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


الصفحة مع التعليقات

إيران الخطر القادم !! 2011-03-29 نبيل العوضي


توقيع : عاشقة نابلس




إيران الخطر القادم !!

2011-03-29 نبيل العوضي


لعل من أهم واخطر الاثار المترتبة على الاضطرابات البحرينية الماضية هو بدء الحرب الاعلامية الصريحة بين طرفين طالما كانا يؤجلان المعركة بينهما لمصالح خاصة، الطرف الاول هو دول الخليج العربي أو «مجلس التعاون الخليجي» والطرف الثاني هو «ايران» والاحزاب الموالية لها في الخليج العربي وحوله.


لغة الخطاب بين الطرفين في السنوات الماضية اتسمت بالحذر والتلاعب بالمفردات، لكنها اليوم باتت صريحة مكشوفة لا يخفي احد من الفريقين فيها اوراقه، واللعب اليوم صار على المكشوف، ولم تبق الا ساعة الصفر التي ربما يطلقها الامريكيون دون غيرهم!


الشعوب الخليجية في اغلبها لا تريد «الحرب» وتبحث عن السلام والعيش الرغيد، وهي تعلم ان الدرس «العراقي» القريب منها جغرافياً ليس بعيدا عنها إن حصل ما حصل، ففي النهاية سيخسر الجميع، اما حكومات الخليج فكانت ولازالت تحاول تأجيل المعركة او الغاء فكرتها وذلك لعدم استعدادها وتأهبها لتلك المعركة «المنتظرة» ولعلمها بالخسائر المترتبة سياسيا واقتصاديا – حيث انهما المحركان الوحيدان لهذه القيادات.
الحكومة الايرانية في المقابل – على العكس – من حكومات الخليج تريد استعجال المعركة ولكن عن طريق وكلائها واحزابها الموالية في الجزيرة العربية، تماما كما فعلت في لبنان والعراق واليمن، وهذه الاحزاب كحزب الله الكويتي او البحريني، او «جبهة الثورة الاسلامية لتحرير البحرين» او غيرها من المنظمات هي في حقيقتها جماعات منظمة ومدربة بل ومسلحة تأتمر وتخضع في النهاية لاوامر «المجلس الاعلى للثورة العالمية».
الاخطر في هذه اللعبة التي بدأت تتكشف اوراقها ذلك التعاون الذي يظهر على السطح بين «الايرانيين» والامريكان!! والذي يصور للشعوب بانه عداء بين «محور الشر» و«الشيطان الاكبر» في حين ان ايران وامريكا اقتضتا مصالحهما المشتركة التعاون على اسقاط الحكومة الافغانية واحتلال افغانستان، ثم اعادة السيناريو في العراق.


ومن يقرأ الاحداث منصفا ومتجردا يرى انه منذ عام 2003 والى اليوم هناك امر يدبر بين الايرانيين والامريكان ففي حين تلاحق جميع المنظمات السنية والجمعيات الخيرية وتعتبر ارهابية فان أي منظمة تابعة لايران يغض الطرف عنها، بل في حين يقتل ويصفى جميع قيادات حركة حماس – مثلا – ولو كانوا في مدينة خليجية، فان قيادات حزب الله اللبناني يظهرون في العلن ولا احد يتعرض لهم، وها هم الايرانيوم يصرحون بان هجومهم «الظاهر» على اسرائيل هو فقط لكسب تعاطف الشعوب العربية والاسلامية، وامريكا تغض الطرف عن التسليح الايراني لحزب الله اللبناني، او الحوثيين في اليمن او التعاون الوثيق بينها وبين المعارضة البحرينية بل وتصرح عن عدم وجود أي ترابط بينهما!! في لعبة قذرة باتت لا تخفى حتى عن عامة الناس فضلا عن سياسييهم!!

نحن اليوم عندما نحذر من الخطر الايراني «الصفوي» فنحن لا نعادي «الشيعة»، فالشيعة ايضا مضطهدون في الداخل الايراني، وهم غير معترف بهم في «الاهواز» اما بعض شيعة الخليج فايران تعتبرهم مطايا لتحقيق رغباتهم الاقتصادية، وما نظرية التمهيد لـ«المهدي» وعدم انتظاره الا نظرية مختلقة لاقتناص هذه الفرصة الذهنية للانقضاض على الخليج المليء بالثروات النفطية، وذلك باستغلال العاطفة الدينية عند الكثير من الشيعة الذين يؤمنون بولاية الفقيه!!


نحن ندعو السنة والشيعة في الخليج ان يتعايشوا بسلام، والا يتجاوز خلافهم الجدال والتحاور بالحسنى، واخص البعض من اخواننا «الشيعة» بالا ينجرفوا وراء الولاية الايرانية «المشبوهة» لانهم بهذا سيخسرون الكثير الكثير ولن يستفيد من هذا الوضع الا القيادة الايرانية ومن حولها.. وللحديث بقية.

تحيتي واحترامي 



توقيع : عاشقة نابلس

هل تتحقق نبوءة الشيخ أحمد ياسين بزوال إسرائيل؟

أ‌. يوسف علي فرحات

هناك بعض الناس حباهم الله سبحانه وتعالى بحدة الذكاء وقوة الفراسة وكأنهم يرون بنور الله سبحانه وتعالى ومن هؤلاء الشيخ أحمد ياسين والذي تنبأ بزوال دولة إسرائيل في القرن الحادي والعشرين في الربع الأول منه وبالتحديد في عام 2027م . وقد تعجب البعض من هذا الكلام ومن تلك الفراسة في حينها ، ولكن يزول العجب حين نقرأ كتاب الأستاذ بسام جرار(زوال إسـرائيل عام 2022م، نبوءة أم صُدَف رقميـة )
بل يزول أكثر حين تَطلعُ علينا وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لتعلن أن انهيار إسرائيل خلال العشرين سنة المقبلة أمر محتوم ولا مفر منه وأعلنت الوكالة ذلك خلال تقرير نشرته مؤخراً ووزعته على نواب مجلس الشيوخ الأمريكي وأعضاء اللجنة المنتخبة في البرلمان وأضاف التقرير أن أكثر من مليوني شخص بينهم 500ألف يحملون البطاقة الخضراء أو جواز سفر سوف يتوجهون إلى أمريكا خلال الأعوام 15 المقبلة مضيفاً أن حوالي مليون و600ألف صهيوني يستعدون للعودة إلى أوطانهم في روسيا وأوربا والغرب الشرقية .
قد يبدو هذا الكلام غريباً لأول وهلة وذلك في ظل القوة العسكرية والاقتصادية التي تملكها دولة الاحتلال ، حتى ربما يعتقد البعض أن هذا الكلام نوع من الهراء والهذيان والدجل ، ولكن يزول هذا الاستغراب عندما نسمع للقيادات العسكرية والفكرية داخل هذا الكيان فضلاً عن حالة الرعب وعدم الاستقرار التي يعيشها الشعب الإسرائيلي .
ومن هؤلاء الساسة البروفسور أمنون روبنشتاين، الذي شغل في الماضي منصبي وزير العدل والتعليم في حكومتي رابين وبراك، والذي يرى أن إسرائيل لا يمكنها البقاء مطلقاً بسبب نوعين من التهديد ، خارجي يمثله فشل إسرائيل في ردع العرب عن مواصلة تهديدها والتربص بها، والتهديد الداخلي المتمثل في الفساد وتآكل ما يسميه " منظومة القيم الصهيونية " التي استند إليها الصهاينة في إقامة كيانهم. وفي مقابلة أجرته معه صحيفة " هآرتس "، يقول روبنشتاين أنه على الرغم من أن انتصارات إسرائيل في حروبها الكبيرة مع الدول العربية، إلا أن هذه الانتصارات فشلت في اجتثاث الرغبة العربية في محاربة إسرائيل. ويرى أن أكثر ما يجعل الأمور أكثر تعقيداً في وجه إسرائيل هو " أسلمة " الصراع، واتخاذه بعداً دينياً، الأمر الذي لا يزيد فقط رقعة العداء لإسرائيل، بل يجعله أكثر تصميماً. ويعتبر روبنشتاين أنه من الحمق الانطلاق من افتراض مفاده أن الأنظمة العربية الحالية ستبقى للأبد، مؤكداً أن إسرائيل قد تستيقظ في يومٍ ما وقد أحيطت بأنظمة حكم ذات توجه إسلامي، لا ترفض وجود إسرائيل فحسب، بل تتجند من أجل إزالتها .
وفي ذات السياق نفسه حث تيدي كوليك رئيس بلدية الاحتلال في القدس السابق، عبر نداء وجهه من خلال الإذاعة الإسرائيلية قيادة الدولة العبرية على بذل كل جهد مستطاع والعمل بكل إصرار من أجل وقف عملية " أسلمة الصراع "؛ حتى لو كان الثمن المطلوب أن تُقدم إسرائيل تنازلات كبيرة للأطراف العربية المعتدلة في المنطقة. ويخشى كوليك من أن التاريخ قد يعيد نفسه ، محذراً الإسرائيليين من أن " عمر بن الخطاب آخر يمكن أن يترجل مرة أخرى ليعلن عودة القدس للمسلمين "، على حد تعبيره.
ولعل أخطر ما يهدد مستقبل دولة إسرائيل ويعطي أكبر مؤشر إلى أنها تقترب من النهاية والهرم ضعف الانتماء للدولة والمشروع الصهيوني ، فبحسب استطلاع للرأي أعده مركز "غوتمتن" في معهد "إسرائيل للديمقراطية" ونشرت نتائجه صحيفة معاريف يوم الأحد 18-5-2008 فإن 60% من الإسرائيليين اليهود فقط يشعرون بأنهم جزء من "دولة إسرائيل" وهمومها. بينما كانت النسبة عام 1979 85% من الجمهور والنتائج الأخطر -وفقاً للصحيفة- تظهر لدى فئة الشباب الذين قال 48% منهم فقط إنهم يشعرون بالانتماء لهذه الدولة !!.
وبين الاستطلاع هذا العام أن تراجع الانتماء وصل جميع الأوساط وبشكل ملفت، وقد لوحظ أن معدل الانتماء إلى الدولة في أوساط اليهود المتدينين كان قد وصل إلى 85% في عام 2003 أما في العام الحالي فقد هبط إلى 42% .
أما في أوساط القادمين الجدد فقد كان هناك انخفاض واضح حيث كان معدل الانتماء في أوساط القادمين في عام 2003 هو 84% أما في هذا العام فقد انخفض إلى 58% فقط .
وفي هذه الأيام تزداد مخاوف قادة وذلك في ظل تنامي الثورات العربية وسقوط الأنظمة الاستبدادية . هذا ولم يخف قادة العدو مخاوفهم هذه ، فقد نقلت صحيفة " معاريف " عن مصدر صهيوني مسؤول ، وصفه للدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري الجديد بأنه " لا سامي " ويرفض التطبيع مع إسرائيل ولا يقبل بتواصل التعاون الاقتصادي مع تل أبيب، والأخطر من كل ذلك أنه جاء بناء على رغبة الثوار، ولأنه استمد شرعيته من الثورة .
كما اعتبرت المصادر العسكرية الإسرائيلية أن سقوط نظام حكم العقيد القذافي يمثل " خطراً إستراتيجياً " يهدد بشكل خاص الجبهة الجنوبية في إسرائيل.
هذا وقد كشف موقع صحيفة " معاريف " الإلكتروني النقاب عن خطة أعدها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهدف منع الحركات الإسلامية من الوصول للسلطة في العالم العربي. وذكر الموقع أن نتنياهو يعمل حالياً على إقامة صندوق دولي لتشجيع " التوجهات الديمقراطية " ويعمل على تحقيق نمو اقتصادي، على اعتبار أن هذه الوسيلة الأمثل للحيلولة دون سيطرة الحركات الإسلامية على الحكم في العالم العربي
من ناحية أخرى توقعت صحيفة " ذي ماركير " الاقتصادية الإسرائيلية أن تحل بإسرائيل كارثة اقتصادية كبيرة بعد زوال نظام مبارك. وفي تحليل اقتصادي شامل نشرته الصحيفة في عددها الصادر أمس توقعت الصحيفة أن تضطر إسرائيل إلى تقليص النفقات في مجالات مدنية كثيرة لتغطية زيادة النفقات الأمنية، مما يعني توجيه ضربة كاسحة للاستقرار الاقتصادي. كما حذَّر المفكر الإسرائيلي (آرييه شافيت ) من أن الثورات التي يشهدها العالم العربي تدلل بشكل لا يقبل التأويل على أن المارد العربي استيقظ من نومه .
واعتبر (شافيت ) أن مصير الشرق الأوسط بات محسوماً، مشدداً على أن هذه النقطة من العالم سيحسم مصيرها الإسلاميون والقوميون العرب بالإضافة للعثمانيون الجدد ممثلين في أوردغان وحكمه .
وفي الوقت الذي تثير سقوط الأنظمة الاستبدادية مخاوف قادة اليهود ، فإنها بشارة بقرب قيام خلافة إسلامية على منهاج النبوة مركزها مدينة القدس ، وهذا يعني أن المعركة التي ستنهي الاحتلال أصبحت قاب قوسين أو أدنى .
فهل يشهد العقد القادم مزيداً من الانحسار والتراجع في المشروع الصهيوني ؟! بل هل يشهد العقد القادم أو الذي يليه النهاية الحقيقة لهذا الكيان النكد ، وبهذا تتحقق فراسة الشيخ أحمد ياسين ؟!

يوم الأرض


احمد العال 

‫كانت الأرض الفلسطينية ثورة قبل عدة سنوات ,وكانت الأرض الفلسطينية مرعبة كلما لامسها تاريخ أو مر بها يوم وطني ,كان الثوار قد كتبوا بدمائهم على سفوحها نصرا , وكان اليهود يحسبوا حساب هذا اليوم الذي يعتبرونه يوما لابد وان تقف فيه كل أجهزتهم العسكرية والأمنية على قدم , ولا يلتقط احد من اليهود نفسه لا قبل ولا بعد هذا اليوم ,انه يوم الأرض الذي كنا نتوعد فيه اليهود المحتلين بإشعال الأرض تحت أقدامهم وجعل ارضنا مقبرة لهم , انه يوم الأرض التي تنتظر منا أن نحررها فيه من الاحتلال و من انقسامنا الذي صادر يومها و أوجع عزتها و كبريائها وأضعف هيبتها ,فها هي الأرض باتت غاضبة منا ...!!

لقد مضي أكثر من ثلاث عقود على يوم الأرض الذي سقط فيه عشرات الشهداء من أبناء الأرض الفلسطينية , الأرض التي تسمح لنا أن ندوس على وجهها و نحن ثائرين لا منقسمين , الأرض التي باتت باكية لان أولادها لا يريدوا وحدتها , الأرض التي تتضرع بالدعاء لخالقها كل يوم أن يذهب غربة الأخوة ويوحد صفهم وكلمتهم. لقد تكلمت الأرض في يوم الأرض ثائرة كما كانت دوما منذ أن وطأت أقدام الصهاينة على ترابها , نادت كل الثائرين للمقاومة و الانتفاض للدفاع عن كرامتها وعزتها فما كان من المحتل الغاصب إلا و يمعن في إجرامه و قتلة والإصرار على انتهاك ما تبقي من حق في الحياة لسكان هذه الأرض الأبية, سالت دماء طاهرة ومازالت تسيل حتى يومنا هذا , وبعد أكثر من ثلاثين عاما تنادي الأرض اليوم كل العاشقين لترابها وسمائها وعبيرها ونسيمها أن يهبوا معا لمقاومة الاستيطان والتهويد , أن يهبوا معا لقلع يد المحتل التي صفع بها أصحاب هذه الأرض ويردوا الصاع صاعين و يقابلوا القتل بالقتل والموت بالموت والقصف بالقصف والغضب بالغضب.

لكن هذا وحده لن يمسح دموعها ويذهب بأسها و يمسح غضبها لأنها تعرف إننا نعيش على ظهرها منقسمين مشتتين متباعدين مخونين لبعضنا البعض وهي تعرف أن غزة هي نفسها الضفة , هي نفسها اللد والرملة و بيسان وحيفا ويافا ونابلس و جنين والقدس العاصمة عروقها وعصبها مربوط ببعض ولن تقسمها كل الجدران ولا الأسلاك ولا أي حقد صهيوني لان عروقها تغوص عميقا .. عميقا ولا تستطيع يد محتل أن تقطعها أو تقسمها, لكن الأرض اليوم عادت باكية وشاكية وسائلة ماذا حدث لأولادي ؟ كيف انقسم الإخوة واغترب حبهم وقسي بعضهم على الأخر, كيف لهم أن يعيشوا على ظهري و يقسموني فيحكم كل طرف منهم شيئا منى و قلبي مازال مغتصب مقهور, قلبي مازال عليل بلا دواء و الدواء بأيديهم , كيف لهم أن يمزقوا جسدي كما المحتل يريد وكما يخطط .

يأتي العام الحادي والثلاثين ليوم الأرض والأرض الفلسطينية غاضبة منا جميعا وغضبها كغضب الوالدين عندما يعق احد ما من أبنائه احدهما أو كلاهما, اليوم تغضب الأرض منا و فينا وعلينا جميعا لأننا أحببنا أنفسنا و فضلناها عنها وعن هيبتها , يأتي العام الحادي و الثلاثين ليوم الأرض و نحن ننكر تاريخنا و كفاح طويل القي الرعب في قلوب المحتلين زمنا طويلا , اليوم تنادينا الأرض أن نترك كل جاه أو مال و نتوحد على ظهرها و نبقي في خندق واحد , نقوي بعضنا و نشد اذر بعضنا البعض و نتقاسم لقمة العيش و المقاومة معا ونقطع الأسلاك بأيدنا الشداد ,ونرفع الراية على سفوحها عالياً , اليوم تقول الأرض ما بكم أولادي..؟ , اختلفتم و ما عدتم تفهموا ندائي ,وما عدتم لشرفي غيورين أو حافظين , اليوم تقول الأرض أولادي , أحفادي ,رجالي و نساء رجالي , أمهات أبنائي عودوا إلى موحدين , رايتكم هي راية الوطن ,فقلبي يحتاج إلى رجال ليحرره و يرفعوا الراية فوق مساجده و مقدساته التي تحفظ لكم دينكم و تبقي عزتكم و تجعل الأم تهابكم.

الم يحن الوقت لنقول للأرض لا تغضبي منا أمنا , نحن آسفون...آسفون لقد تهنا بعض الزمن , الم يحن الوقت لنستجيب لنداء أرضنا و كان الأجدر بنا ألا يمر يوم الأرض و نحن مختلفون, مقسمون ضعفاء , الم يحن الوقت لنقول للأرض إننا إليك قادمون لقلبك محررون و على ظهرك موحدون وعلى عهدك باقون , الم يحن الوقت لنقول لها غفرانك أرضنا , عفوك إننا كنا من الظالمين لأنفسنا وفي حبك مقصرين ,وعن شرفك غافلون , غفرانك أرضنا الطيبة فلسطين نحن قادمون .. قادمون ..موحدين , متآخين , سيوفنا على رقاب مغتصبيك ,عيوننا إلى الدولة تصبوا ونحن نتقدم ...نتقدم ونرفع راية فلسطين فوق الجميع .‬

الشعب يقبل التحدّي



الشعب يقبل التحدّي
بوجه كالح ، وابتسامة صفراء ، وكلمات ممجوجة ، ووعود مكرورة ، طلع علينا رئيس النظام السوري ، ليعيد على مسامعنا مجموعة من الأكاذيب الرخيصة ، التي طالما سمعناها على مدار نصف قرن مضى : مثل : ( التآمر ) و( العمالة ) و ( الارتباط بالأجنبي ) ( والاستقواء بالخارج ) ... !!!
ولقد ردّت جماهيرنا الثائرة على هذا الخطاب الفضيحة بما يلي  :
أولاً : لقد قبلنا التحدّي :
ففي الوقت الذي أعلن فيه رأس النظام بعبارة صريحة واضحة ، فتح معركة سافرة ظالمة على شعبه المسالم  ، الذي خرج بصدور عارية إلا من إيمانه بحقوقه وحريّته ، في تظاهرات سلمية حضارية ، كفلتها له كل القوانين والدساتير في العالم ، بما فيها قانون النظام المعطّل منذ خمسين عاماً  ، فلا يسع شعبنا العظيم إلا قبول التحدّي ، وستشهد بإذن الله ساحات سورية من شمالها إلى جنوبها ، ومن شرقها إلى غربها ، زحفاً جماهيرياً مليونياً بعد صلاة الجمعة القادمة ، في الأول من نيسان ، ولن تعود هذه الجماهير إلى بيوتها قبل تحقيق أهدافها المقدّسة في الحريّة والكرامة والرفاهية ، وإنّ غداً لناظره قريب.
ثانياً : إن المتآمر الوحيد على سورية الحبيبة هو النظام الفاسد وعصاباته المجرمة ، وليس الشعب الطاهر الذي يطالب بحقوقه المسلوبة منذ نصف قرن ، ولقد قرأنا وسمعنا لكبار الكتاب والمحللين الصهاينة خوفهم وهلعهم من اهتزاز النظام على مدى الأسابيع الماضية ، الذي حمى حدودهم عبر ما يزيد على نصف قرن ، ومنع إطلاق طلقة واحدة من جبهة الجولان المحتلّة ، بينما ثقب آذاننا وهو يتحدث عن الصمود والممانعة والمقاومة ، التي لم نرها إلا ضد شعبنا وجيراننا وأمتنا ...!!!
وهي كلمات حقّ يراد بها باطل ، لأن الذي يريد أن يقاوم ويمانع لا يسحق شعبه ولا يذلّه ..
والعلامة الأولى على إرادة الممانعة ونجاح المقاومة الحقيقية هي : الحريّة ، والديمقراطية ، ومتانة الجبهة الداخلية ، أما قتل الشباب المتظاهرين ، وسحلهم في الشوارع ، واعتقال الأطفال والنساء والمسنين ، والزجّ بهم في غياهب السجون من أجل رأي أو مقالة أو مقابلة على فضائية ، وتخيير الشعب بين ( لقمة العيش ) أو ( الذلّ والهوان والعبودية ) فهذه ليست من أساليب الممانعين والمقاومين ولقد صدحت حناجر الآلاف من أبناء شعبنا الثائر بالعبارات المشهورة (الشعب السوري ما بينذلّ )و(خاين يلّي بيقتل شعبه ) .!!!
ثالثاً : إن أسهل شيء على النظام الفاشل ، هو أن يهرب إلى الخارج ، ويلقي التهم جزافاً على ( المؤامرة ) و ( الامبريالية ) و( التهديد الخارجي ) هروباً من استحقاقات شعبه في الوحدة والحرية والكرامة والرفاهية ...
وهذا ما فعلته جميع الأنظمة العربية الساقطة حتى الآن ، بما فيها نظام بشار الذي سيسقط قريباً بإذن الله ويلحق بهم ...!!! وهاهو الكيان الصهيوني ، الذي حاربهم على عدّة جبهات ، وهزمهم جميعاً ، عسكرياً ، وسياسياً ، وأخلاقياً ..
هاهو يوفر لشعبه كل ما يحلم به من وسائل الحرية والرفاه والديمقراطية ، بدون أن يتعلل بهذه الأكاذيب الرخيصة ، التي لم تعد تنطلي حتى على الأطفال من شعبنا وأمتنا ..!!!
رابعاً : لقد ضيّع رأس النظام آخر فرصة في تاريخه ، وبدلاً من أن يبادر لإصلاحات حقيقية وجذرية وفورية ، وهذا ما كان ينتظره منه الكثير ممن راهنوا عليه ، وأحسنوا الظن به ، فقد راح يلوك الكلمات الفارغة ، ويتعلل بالحجج التافهة ، ويسوّق الأكاذيب الرخيصة ، ويطلق التهديدات الوقحة ...!!!
مما يؤكد مقولة من قال : إن هذا النظام غير قابل للإصلاح ، والحل الوحيد المتبقي أمام شعبنا هو العمل على إسقاطه مهما كلّف ذلك من تضحيات ..!!!
خامساً : لقد كان بعض المتفائلين من أبناء شعبنا يراهن على رأس النظام ، ويصفونه ب ( الشاب ) و ( المثقف ) ويعتقدون بأنه يمتلك أجندات إصلاحية ، إلا أنه غير قادر على تنفيذها ..
أما الآن فقد سقطت وريقات التوت عن عورات المتسترين بها ، وصار واضحاً للقاصي والداني بعدم وجود إرادة حقيقية للإصلاح والتغيير ، لا في الحرس القديم ولا في الجديد ، وهذا أيضاً يدعم خيار شعبنا الوحيد في التظاهر والاعتصام والإضراب السلمي الحضاري ، حتىيسقط هذا النظام الفاسد بجميع أجنحته وميليشياته وعصاباته  .!!!
سادساً : أما المظاهرات الاستعراضية ، التي ساقوا إليها موظفي الدولة بالقهر والإكراه والإجبار ، فهي الأخرى دليل إضافي
على سوء النيّة ، وانعدام إرادة الإصلاح لديهم ، لأن الذي ينشد الإصلاح في وطنه لا يسوق شعبه كالقطعان ليرقصوا على دماء أبنائه وبناته الشهداء الذين لم تجف دماؤهم في درعا والصنمين واللاذقية بعد .!!!
سابعاً : أما ما يسمى بمجلس الشعب ، والشعب منه بريء ، فهو أقرب ما يكون إلى ( سيرك ) تهريج وتصفيق ، ومفرخة لتخريج العبيد ، ولا يستحق منا غير عبارات الترحّم والرثاء والإشفاق !
يا جماهير شعبنا العظيم  ...!!!
أيها الشباب الثائر ...!!!
هاقد سمعنا خطاب الرئيس ، ورأينا كيف فتح علينا حرباً بدلاً من أن يواسي جراحنا ، ويترحم على شهدائنا ...
وبذلك يكون قد دقّ آخر مسمار في نعش نظامه الظالم ، وقطع كل طريق للحوار والإصلاح ، ولم يبق أمامنا إلا خيار إسقاطه وتغييره ...
فلنزحف بسم الله وعلى بركة الله ، في يوم الجمعة القادم ، الموافق للأول من نيسان ، إلى جميع الساحات العامة ، ولنعتصم بشكل سلمي وحضاري ، رافعين أعلام الوطن ، متباركين بصور الشهداء ، ولا نعود إلى بيوتنا حتى تتحقق أهدافنا المشروعة في الحريّة والكرامة ...
بسم الله الرحمن الرحيم ((إنما يستجيب الذين يسمعون ، والموتى يبعثهم الله ، ثم إليه يرجعون )) صدق الله العظيم
الدكتور أبو بكر الشامي
في الخامس والعشرين من ربيع الأول / 1432 هجري
الموافق للثلاثين من آذار / نيسان / 2011 ميلادي

يوميات الثورة السورية الكبرى 2011م

د.محمد شمس الياسمين


بسم الله الرحمن الرحيم
يوميات الثورة السورية الكبرى 2011م
-14-
غداً عرس الشهداء وبيعّة الدمّ

لا أخال بشار الأسد بات منذ تسلمه السلطة ليلة هي أسؤأ من ليلته بالأمس بعد أن صفعت صلفه وغطرسته وجنون عظمته ونفاق الهياكل الخشبية المسنّدة له في " مجلس الشعر السوري" حرةٌ أبيةٌ سورية وعلى مرأى من العالم كله, وبالطبع لا يساوي خطابه "الخطب" ثمن الحبر الذي كتب فيه فكيف بثمن حبرالتعليق عليه! .

ما أمامنا اليوم في السادس عشر من الثورة الحادي والثلاثين من أذار المبارك عنوان واحد يختصر كل العناوين والمطالب " جمعة عرس الشهداء" غداً في الأول من نيسان,,, غداً يتزين أحرار سورية لعرس شهداءها,,, غداً نكتب بدماء أبناءنا في درعا واللاذقية وحمص ودمشق وريف دمشق تاريخ الحرية من جديد,, غداً تخرج سوريا من رحم ثورتها كل سوري حر شريف طاهر في موكب مهيب لنؤكد على أمرين:

1- هؤلاء شباب سورية وأحرارها وشهداءها وشرفاءها ولا يشكك في هذا إلا خائن أو قاتل أو جبان , وحزن أهاليهم وذويهم حزن سورية كلها وحدادها,,, ودم هؤلاء دمنا ودمنا لن يذهب هباءاً دون قصاص وقد ولى زمن وإلى غير رجعة يهرق فيه دم السوريين دون محاسبة أو محاكمة .

2- قضى شهداءنا لهدف عظيم ومطلب نبيل ,,, دفعوا أرواحهم وأسالوا دماءهم من أجل حريتنا وكرامتنا وحياة أفضل لأبناءنا وبناتنا ,ولن نخون دماءهم ولن نتراجع قبل تحقيق مطالبهم , سورية غداً في عرس شهداءها تجدد " بيعة الدم" أن نمضي في هذه الثورة حتى النصر أو نلحق بمن قضوا ومضوا أحراراً أبراراً أطهاراً.

غداً يوم يجب أن لا يكون كمثله يوم,غداً يوم " ورد سورية " الذي أزهر في ساحاتها وشوارعها ,إنقش في قلبك حزن أمهاتهم وحرارة دماءهم لتعلم علم اليقين أنهم رحلوا من أن تبقى وماتوا من أجل أن تحيا,,, من أجل ذلك دعونا أيها الأحبة في الساعات المتبقية نرسم ملامح الغد ومراسيم العرس وتفاصيل البيعة للدم الطاهر :

1- نجدد التأكيدعلى أهمية الخروج في مجموعات متلاحمة .

2- غداً يوم حداد سورية على أبناءها الذين قتلهم النظام ثم ضحك على دماءهم في" مجلس العار" بالأمس ,, شعب سورية هو الأولى بدم أبناءه وعزاءهم ولذا أكثروا من رفع صور الشهداء وأسماءهم,,,إرفعوا أعلام سورية وشعارات الشهادة والرايات السوداء حداداً ,,إكتبوا على الرايات ورددوا الهتافات " لبيك يا شهيد" " لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله"" بالروح بالدم نفديك يا شهيد" " دمّ الشهيد ناداني..يا شعبي لا تنساني"" يا درعا (لاذقية ) لا تهتمي انا فداك روحي ودمي" من حوران هلت البشاير لعيونك يا شعبي يا ثائر " شهداءك يا سورية أبطال أحرار ما يرضى الشعب السوري أبداً بالعار" "دم الشهداء نادنا وطالب بالثأر إجا عهد الكرامة إرحل يا عار" خاين خاين ما منحبه خاين يلي بيقتل شعبه"" الشعب السوري ما بينذل"

3- ثورة سورية لكل السوريين فأكثروا من شعارات الوحدة الوطنية ورفض الطائفية والعصبية أنتم يا من عشتم على هذه الأرض المباركة ألاف السنين مسلمين ومسيحيين – عرباً وأكراداً وتركماناً واشوريين... أثبتوا لطاغية سورية أن عقله المريض وحده هو من يفكر بالطائفية ويحرض عليها.

4- إكتبوا لافتات تدعو إخوانكم الأكراد إلى الخروج معكم والإنتفاض لدماء شهداءهم عبر سنين طوال من الظلم والقمع..إكتبوها بالعربية والكردية وإرفعوا صور شهداءهم فكل شهيد على أرض هذا الوطن شهيد لسورية وحريتها وكرامتها.

5- إكتبوا لافتات باللغة الإنكليزية عن مطالبكم العادلة ليتمكن إخواننا المقيمون خارج سورية من عرضها على الشعوب الحرة ومنظمات حقوق الإنسان ورددوا شعارات" سلمية سلمية "" بعد تونس مصر وليبيا بعد اليمن إجت سوريا"" الشعب السوري أعلنها والحرية مطلبها"

6- رددوا هتافاتكم لجيش سورية البطل الذي مرغ بشار الأسد وزمرته كرامته وشرفه العسكري بالتراب " الشعب والجيش إيد واحدة".

7- وثّقوا كل مسيراتكم وتظاهراتكم وإعتصاماتكم بالتصوير وحاولوا تجزئتها لتتمكنوا من تحميلها ونشرها أو إرسالها لمن يستطيع ذلك.

8- تهيأوا للخروج بملابس تسهل الحركة وحبذا لو وضعتم معكم شاشاً وضماداً لتقديمها لمن قد يحتاجها, وتجنبوا إرسال الجرحى إلى المستشفيات الرسمية لئلا يتم إعتقالهم من هناك وإعتمدوا على العيادات الخاصة التي أخص أطبائها أن يكونوا سنداً ودعماً لثورة هؤلاء الأحرار وأن يمسحوا عن أطباء سورية العار الذي لطخهم به القاتل منذر بغدادي مدير المشفى الوطني في اللاذقية الذي رفض إستقبال جرحى اللاذقية وسيكون لنا وللهيئات الحقوقية وقفة معه وحساب.

9- إحذروا " المندسين" و" المدسوسين" من أجهزة الأمن بينكم والذين قد يعمدون إلى ترديد شعارات بغيضة بهدف تفريقكم وبث الخلاف بينكم أو محاولة إعتقالكم.

10- أناشد أحرار الأمة العربية والإسلامية والعالم التظاهر في الغد أمام مكاتب منظمات ومجالس حقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة وأحث كل قادر على التواصل معهم القيام في واجبه بوضعهم في صورة المجزرة التي يمارسها سفاح سورية بحق أبناء الشعب السوري. كما أناشد المتظاهرين أمام السفارات والقنصليات السورية في الخارج رفع النداء إلى السفراء السوريين بإعلان تأييدهم لثورة الشعب السوري ومطالبه ورددوا وأكثروا من" يا سفير إختار إختار الشعب السوري أو بشار"" خليك معنا يا سفير..مطلبنا هو التغيير".

11- أناشد كل الإعلاميين والصحفيين والكتاب والقنوات الفضائية الحرةتغطية وقائع جمعة الشهداء..

12- لنجدد جميعاً – على إختلاف أدياننا ومعتقداتنا وطوائفنا – الثقة بالله ووعده للمظلومين على أيدي قضاة الأرض بعدالة السماء,, دعونا نجدد حبنا لله وثقتنا بأنفسنا وشعبنا ,,, وأدعو هنا جميع المؤمنين في هذه الليلة إلى الإكثار من الدعاء لله أن يمدنا غداً بنصره وتمكينه وتثبيته وان يتقبل من سورية شهداءها وأبناءها في الفردوس الأعلى ويمنّ علينا جميعاً وعلى أهليهم وذويهم بالصبر والسلوان ... يا أمُهات الشهداء كلنا بنوك ,, لا قرت عين أسهرت عيونكم

وأجرت دموعكم .....

غداً عرس الشهداء وبيعةّ الدمّ .. كلنا شهداء سورية غداً...!


في السابع عشر من الثورة – الحادي والثلاثين من أذار 2011م

--
إتحاد المدونين العرب - Arab Bloggers Union

شهيدة الإسلام بنان طنطاوي - أحمد أبورتيمة

أحمد أبورتيمة

bu-rtema@hotmail.com

تضامناً مع ثورة أهلنا أحرار سوريا أعيد نشر هذه المقالة التي كنت قد كتبتها العام الماضي وتحكي قصة مجاهدة سورية ضاق الطاغوت بها ذرعاً فقتلها دون ذنب اقترفته لم يشفع لها قلبها الذي يفيض بالحب حتى على أعدائها


شهيدة الإسلام بنان طنطاوي

لن يخلو زمان من قائمين لله بالحجة يستمسكون بدينهم مهما 
اشتدت المحن وعظمت الخطوب ويجاهدون في الله حق جهاده ويجودون بأرواحهم ودمائهم راضين في سبيل الله.
زماننا هذا كغيره من الأزمنة لم يخل من هذه النماذج المشرقة التي بددت الظلمات ونشرت النور.
 لكن كثيراً من هؤلاء المجاهدين قد خفت ذكرهم بين الناس رغم ما قدموه من نماذج رائعة في البذل والعطاء..لذا فإن من حق الكلمة علينا أن نحيي ذكر هؤلاء الأبرار بين الناس حتى نعزز معاني الخير في نفوسهم ونقدم لهم النماذج التي تصوغ حياتهم فهم الأجدر بالتأسي من ساقطين وساقطات اتخذهم البعض مثلاً أعلى..
صاحبنا هذه المرة ليس رجلاً ولكنها امرأة ضعيفة أحالت ضعفها الأنثوي إلى قوة روحية ومصدر إلهام للآخرين،  تفوقت بهمتها على كثير من الرجال وأقامت الحجة على النساء بأن المرأة يمكنها أن تزاحم الرجال وأن تسبقهم في ميدان العطاء..
لم تعش هذه المرأة طويلاً فقد قضت وهي في السابعة والثلاثين من عمرها، ولكن ليس المهم كم عاش الإنسان، بل كيف عاش..
إنها شهيدة الإسلام السورية بنان الطنطاوي ابنة العالم الفقيه علي الطنطاوي وزوجة المفكر عصام العطار والتي اغتالتها مخابرات الطاغوت في بلاد الغربة ألمانيا سنة 1981.
لقد تعالت هذه المرأة عن التوافه والدنايا، فلم يكن همها الوحيد الزينة والمظهر بل عاشت من أجل دعوتها فسخرت حياتها  لخدمة الدين .
ذاقت مر الابتلاء حين سجن زوجها ولكنها تجرعت المرارة وكتبت إليه تواسيه:(لا تفكر فيَّ وفي أولادك وأهلك ولكن فكر في دعوتك وواجبك وإخوانك)
وحين هاجر زوجها إلى ألمانيا فراراً بدعوته من الاضطهاد لم تطب نفس الزوجة المجاهدة بالبقاء وسط الأهل وزوجها وحيد مطارد في دينه، فلحقت به مهاجرةً إلى ألمانيا، وهنالك واصلت نشاطها الدعوي، فأنشأت مركزاً نسائياً للمسلمات، وكانت تقول «لا يكفي أن يسمعَ الناسُ منّا عن الإسلام؛ بلْ يجب أن يَرَوْهُ فينا ويُحِسّوه ويَلْمسوه لَمْسَ الأيدي.. يجب أن يَرَوْه دَمْعَةً لاهِبَةً في أعيننا لآلام المصابين، ويداً حانيةً تمسح جراحاتِ المعذّبين، وصَرْخَةً مُدَوِّيةً في وجه الظلم والظالمين، وعَوْناً خالصاً على الهداية والحق والخير في متاهات الحياة ونوازل الحياة وأن يُحِسّوهُ حُبّاً دافِقاً يَنْسَرِبُ من القلوب إلى القلوب ومشاركةً وجدانيّةً صادقة في السرّاء والضرّاء ، ورحمةً واسعة تَسَع الإنسانيّةَ كلَّها، وتَبْلُغُ الإنسانَ حيثما كان، وتتجاوزه إلى كلّ مخلوق..
كانت هذه المرأة تستمد العون والمدد من الله في مواجهة الشدائد والمحن التي صبغت حياتها وحياة زوجها وأهلها، حيث تقول ابنتها هادية عصام العطار عنها :
(كانت أمي رحمها الله تعالى تُكْثِر من قراءة القرآن، وتكثر من الدعاء بفهمٍ وتدبّر، وخشوعٍ وتأثّر ؛ وكنّا نراها أحياناً وهي مستغرقة في تلاوة القرآن، فنرى الدموع تفيض من عينيها على خَدّيها وصدرها)
من ثمارهم تعرفونهم وحين تتأمل ما كتبته هذه المرأة من خواطر تجدها كلمات نابعةً من قلب حي متصل بالله فهي كلمات تنبض صدقاً وحباً وتسامحاً حتى مع من أساء إليها..لا تسمع في حديثها ثأراً ولا انتقاماً إلا قيلاً سلاماًً سلاماً..
هذه الكلمات التي جمعت في كتيب اسمه (كلمات صغيرة) هي قليلة في حروفها لكنها عظيمة في معانيها تهز القلوب في عمقها.
أترككم مع بعض هذه الكلمات كما هي دون تعليق فهي تتحدث عن نفسها دون حاجة إلى ترجمان.
***********
تقول الشهيدة بنان الطنطاوي رحمها الله:
**إن ما تفرضه على الناس بالقوة يزول إن ذهبت من يدك القوة وينقلب الناس بعده إلى نقيضه برد الفعل..
أما ما تغرسه في القلوب بالإقناع  والحب فهو الذي يبقى ويرسخ ويثمر أطيب الثمار، ولا يمكن أن يقتلعه الطاغوت من القلوب التي رسخ فيها حتى لو اقتلع الحياة..
**إن البسمة الصادقة والكلمة الطيبة ربما انتزعت من القلوب أشواكاً من اليأس والشر وأنبتت في بعض القلوب أزهاراً من الأمل والخير وأنت لا تدري ولا تتكلف في ذلك أي جهد
**لا تقابل الإساءة بالإساءة ولكن قابلها وأنت في موضع القدرة بالغفران والإحسان فنحن نريد أن نهدي لا أن ننتقم وأسوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وجزاؤنا كله إن شاء الله عند الله وحسبنا حسبنا ذلك من جزاء.
**ما ندمنا قط على أننا وفينا لمن غدروا بنا من بعد وأحسنا لمن أساءوا إلينا من بعد ولو رجع الزمن إلى الوراء وبدأنا حياتنا من جديد لما فعلنا غير الذي فعلناه من قبل.
**أسوة حسنة مؤثرة خير في بعض الأحيان من ألف خطاب وكتاب.
**الحب راحة وسعادة وسمو والبغض عذاب وشقاء وانحطاط، فاختر لنفسك هذا أو ذاك.
**إنني أنسى بسرعة إساءات الآخرين إلي، وأسامحهم بالقلب قبل اللسان، ولكنني لا أنسى أبداً إساءةً أسأتها لغيري ولا أغفرها لنفسي مهما تطاول عليها الدهر.
**ما أصابني سراء سررت بها وشكرت الله عليها إلا تمنيت مثلها لكل أخ وأخت في الله ولسائر الناس
وما أصابتني ضراء حزنت عليها وصبرت عليها إلا دعوت الله عز وجل أن يجنبها لكل أخت وأخ وأن يدفعها عن سائر الناس.
**ما أزال أهفو إلى الكمال منذ وعيت بأجنحة المحبة والشوق والعلم والفكر والعمل الدائب بلا انقطاع، ولكن الكمال شئ لا يبلغه الإنسان على هذه الأرض وإن كان يقترب منه بمقدار إخلاصه ومثابرته ومجاهدته واستعداده وتوفيق الله عز وجل.
**ما أعرفه قطرة صغيرة من بحر المعرفة البشرية، وما عرفته البشرية قطرة صغيرة من بحر المعرفة الشاملة التي لا تعرف الحدود فما أجدرني بالتواضع والخجل من جهلي وما أفسح مجال المعرفة وأمل التقدم أمامي وأمام كل البشر لو صدق العزم.
**قد يكون ما نخفيه أدل على حقيقتنا مما نبديه..وما أكثر ما يكون المظهر مغايراً للمخبر أو أجمل منه..متى يستوي عندنا السر والعلن جمالاً ونبلاً؟ بل متى يزيد عندنا السر على العلن في الجمال والنبل؟
**إن للأمل والثقة بالله أجنحةً عجيبةً تحلق بالإنسان المؤمن الصادق في عوالم الحرية والنور، مهما كبله الطاغوت بالأغلال، وحاول حبسه في أقبية اليأس والظلام..فالحمد لله على نعمة الإيمان الصادق والأمل الواثق, فبهذه النعمة العظيمة كنا أقوى من القيود والقنوط والطاغوت في سائر الأيام والأحوال، وأقوى من الموت ونحن نواجه الموت كل يوم، فالشهادة في سبيل الله إن كتبت لنا الشهادة أنبل طريق وأقرب طريق إلى الجنة والخلود ومرضاة الله عز وجل.
**هناك ألوان من السعادة لا يعرفها إلا من خبرها، سعادة لا تقاس إليها سائر مباهج الدنيا، ولا يمكن أن تشترى بكل مال الأرض. وكم غمرت قلبي هذه السعادة الذاتية السماوية ونحن نعيش بعضاً من أشد أيام حياتنا بين أطباق الظلم والظلام، وبراثن الغربة والوحشة والخطر والاضطهاد.
**يا إلهي!كيف يستطيع إنسان أن يقتل إنساناً آخر بغير حق؟!وكيف يستطيع إنسان أن يعذب إنساناً مهما كانت الأسباب؟!!
***********
هذا القلب الذي يفيض محبةً وتسامحاً لم يجد الطاغوت ما يكافئه به سوى القتل، فكانت الجريمة النكراء في السابع عشر من مارس سنة1981 حين اقتحم ثلاثة من عناصر المخابرات الطاغوتية بيتها الواقع في مدينة آخن الألمانية بحثاً عن زوجها عصام، ولما لم يجدوه أفرغوا رصاص حقدهم في جسدها الضعيف، ولم يكتف أشقى القوم بإطلاق خمس رصاصات على صدرها ورأسها بل أخذ يدوس على جسدها بقدميه دوساً شديداً حتى أسلمت روحها الطاهرة لبارئها ونالت ما تمنت.وصدقها الله وعده إذ ما كان لهذه الروح المحلِّقة في سماء المجد أن تموت في فراشها مخلدةً إلى الأرض.
كأن هذه المرأة الطاهرة حين صفت روحها قد فتح  لها باب من سجف الغيب فإذا هي تستشرف القدر المرسوم لها كما سيأتي، فهي تعبر لزوجها عن حنينها للعودة إلى وطنها سوريا فتقول:
(كم أتمنى يا عصام –وهذا جزء من ضعفي البشري وشعوري الإنساني لم أستطع التخلص منه بعد-أن نعود قبل موتنا إلى دمشق وأن ندفن عندما يحم أجلنا بجوار من سبقنا من أهلنا وأحبابنا في تربة الدحداح..ولكن يبدو لي والموت يتعقبنا في كل وقت وفي كل مكان أننا سندفن في الغربة كما عشنا في الغربة..بعيداً عن الأهل والوطن.)
وهذا ما كان فقد سجي جسدها الممزق في مقبرة هلس الألمانية .
كما أنها كانت متأثرةً تأثراً خاصاً بقصة اغتيال الإمام حسن البنا رحمه الله وتحس أن نهايةً مشابهةً في انتظارها فتقول:
(قصة اغتيال الإمام حسن البنا رحمه الله تهز ضمير الإنسان وكيانه..لا أدري لماذا تعادوني هذه القصة كما سمعتها من بنت الإمام الشهيد قبل سنوات وسنوات، وإن كنت أحس بأننا نعيش في ظروف مشابهة بعض الشبه لتلك الظروف، وأننا ندفع دفعاً بأيد متآمرة وظاهرة وخفية إلى مثل هذه النهاية المرسومة..وما أفجعها وما أجلها وأروعها في نفس الوقت من نهاية في سبيل الله.)
ويكون لها ما تمنت فتأتي ظروف اغتيالها مشابهةً لظروف اغتيال الإمام حسن البنا فما أجلها وما أروعها من نهاية في سبيل الله.
نسأل الله أن يرحمها ويتقبلها في الشهداء والصالحين وأن يلحقنا بها في دار السلام.
 "إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم".. 


الأول من نيسان في الميزان



الأول من نيسان في الميزان
بقلم: عاهد ناصرالدين

   اعتاد كثير من الناس في الأول من نيسان من كل عام على إطلاق الكذب والمزاح بما يسمى "كذبة نيسان" أو "يوم الكذب العالمي " ويسمي بعض الناس الكذب في هذا اليوم ب "الأبيض" 0
    لا بد أن ندرك أولا  أن الأول من نيسان لا يميزه عن باقي أيام السنة من حيث ممارسة الكذب إلا كثرته ، فالكذب يُمارس في كل وقت وحين في جميع أيام السنة لدرجة وصول الكذب وكأنه قوت يومي رخيص في مجتمعنا، وهو في متناول كل فئاته، يتهافت عددٌ كبير من الناس عليه  تهافت الفراش على النار في شتى بلدان العالم  ، وبات نهجاً وأسلوب حياة... كذبٌ في البيت، كذبٌ في الشارع، كذبٌ في العمل، كذبٌ في الإعلام ، في السياسة ، في إدارة مصالح الناس ، وكأنه ضرورة من ضرورات الحياة  ؛  فلماذا يخصص يوم للكذب  ما دام أنه  يُمارس على مدار أيام السنة دون تحرّج ولا إحراج؟!
  فمن الناس من يكذب ليعيش، ومنهم من يكذب للوصول إلى هدف أو منصب، أو للترفيه والترويح عن النفس 0
       وحيث أن الأخلاق هي السجايا ، ويجب وزنها بالميزان الصحيح  وضبطها  بمفاهيم الشرع فما حسنه الشرع من هذه الأخلاق يكون حسنا ، وما قبحه الشرع يكون قبيحا وقد حث الشرع على الأخلاق الحسنة ونهى عن الأخلاق السيئة ، وعلى المسلم أن يحرص على الاتصاف بالأخلاق الحسنة وفق أحكام الشرع المتعلقة بها ، والابتعاد عن الأخلاق السيئة 0
     فإننا نضع الأول من نيسان في ميزان الشرع، هل يصح القيام بفعل الكذب والاتصاف به   ولو على سبيل المزاح أم يجب تركه ونبذه ؟؟؟   وهل يوجد كذب أبيض وكذب أسود ؟
      يتبين لنا من خلال بيان واقع الكذب وهو الإخبار بخلاف الواقع ،  وعرضه على النصوص الشرعية ، دون اعتبار لأي شيء آخر من مصلحة أو مفسدة ، أو منفعة أو مضرة  أن الكذب  كله حرام قطعاً بنص القرآن القطعي، وتحريمه من الأحكام المعروفة من الدين بالضرورة، لا فرق بين أن يكون لمنفعة المسلمين أو لمصلحة الدين، وبين أن يكون عكس ذلك ، ولا فرق بين كذب أسود أوأبيض ،  ولا يصح على سبيل الجد ولا المزاح ؛فقد جاءت النصوص في تحريمه عامة ومطلَقة وباتّة غير معلَّلة، قال تعالى: (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ)النحل 105، وقال تعالى: {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} (آل عمران: 61)..
   حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ، وعليكم بالصدق فإن   الصدق بر ، والبر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا)  .  رواه البخاري ومسلم وأحمد أبوداود وابن ماجة والترمذي والدارمي 
     وقال عبد الله: إن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى ما يكون للفجور في قلبه موضع إبرة يستقر فيه، وإنه ليكذب ويتحرى الكذب حتى ما يكون للصدق في قلبه موضع إبرة يستقر فيه.
   وعن أبي البختري عن عبد الله قال : لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ، ثم تلا عبد الله :{اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} .
      قال أبو بكر : إياكم والكذب فإنه مجانب الإيمان .
       عن مالك بن الحارث عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال: " المؤمن يطوي على الخلال كلها غير الخيانة والكذب “.
         ولا يصح الكذب في البيع والشراء والمعاملات التي يُجريها الناس ، 
   روى البخاري ومسلم عن حكيم بن حزام قال : قال رسول الله عليه وسلم - :" البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما " وعند مسلم وغيره عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال :" لا تهجروا ، ولا تدابروا ، ولا تحسسوا ، ولا يبيع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا " وعنده " من غش فليس مني " وعند الترمذي :" المسلم أخو المسلم لا يخونه ، ولا يكذبه ، ولا يخذله .." وعند مسلم والترمذي عن أبي ذر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال :" ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ، قال : فقالها رسول الله – صلى الله عليه وسلم –ثلاث مرات ، فقلت : خابوا وخسروا ، من هم يارسول الله ؟ فقال : المسبل ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ، وفي ورايات أخرى :" ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ، ولا يبيع إلا بيمينه "في أخرى :" اتخذ الأيمان بضاعته يحلف في كل حق وباطل ."
وعند أحمد من حديث عبد الرحمن بن شبل قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول :" إن التجار هم الفجار ، قالوا يارسول الله : أليس الله قد أحل البيع ؟ قال : بلى ، ولكنهم يحلفون فيأثمون ، ويحدثون فيكذبون "
  عن سعد قال : المؤمن يطبع على الخلال كلها غير الخيانة والكذب .

  وذكر عند عامر أن المنافق الذي إذا حدث كذب، فقال عامر: لا أدري ما تقولون ؟ إن كان كذابا فهو منافق 0
    وإن الكذب حرام جده وهزله ومزاحه، على الصغار وعلى الكبار ولو من أجل إضحاك الناس والتمثيل عليهم،
    عن وكيع عن سفيان عن حبيب عن ميمون بن أبي شبيب عن عمر قال : لا تبلغ حقيقة الإيمان حتى تدع الكذب في المزاح .
     وعن  وكيع قال حدثنا الأعمش قال : حدثت عند أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يطوي المؤمن على الخلال كلها غير الخيانة والكذب .
    حدثنا شبابة عن الليث عن ابن عجلان أن رجلا من موالي عبد الله بن عامر حدثه عن عبد الله بن عامر أنه قال : (دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا ، فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : تمرا ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة )  .
    حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بهز بن حكيم ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏جدي ‏ ‏قال ‏:-
سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏: ( ‏ ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له ) ،‏ قال :‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال :‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن
‏وأخرجه أحمد , وأبو داود , والنسائي , والحاكم والدارمي . ‏
         وهذا البت والإطلاق والعموم لا يعلله ولا يقيده ولا يخصصه إلاّ نص واحد، ولا دخل للعقل في ذلك إلاّ في فهم النص ليس غير. ولم يَرِد في الصحيح أي نص يفيد أي تعليل أو أي تقييد لا في الكتاب ولا في السنّة. وأمّا تخصيص النص فقد ورد فيه نص استثنى من تحريم الكذب أشياء معينة حصَرَها وحددها فلا يجوز تعدّيها بحال من الأحوال، فلا يستثنى من تحريم الكذب شيء إلاّ ما خصّه الدليل من الأمور المذكورة في الأحاديث وهي: حالة الحرب، وعلى المرأة، ولإصلاح ذات البيْن، لورود النص عليها. فقد روى أحمد ومسلم وأبو داود عن أم كلثوم بنت عقبة قالت: (لم أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يرخّص في شيء مما يقول الناس إلاّ في ثلاث: في الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها)، عن أسماء بنت يزيد قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس ما يحملكم أن تَتابعوا على الكذب كتتابع الفَراش في النار؟ الكذب كله على ابن آدم حرام، إلاّ في ثلاث خصال: رجل كذب على امرأته ليرضيها، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة، ورجل كذب بين مسلميْن ليصلح بينهما) رواه أحمد و الطبراني في الكبير ..

فهذه الثلاث من المستثنَيات من تحريم الكذب بنص صريح، فلا يحل أن يقع الكذب في غيرها، إذ لا يُستثنى من عموم النص إلاّ ما خصه الدليل فحسب. وكلمة (في الحرب) الواردة في الحديث ليس لها إلاّ معنى واحد ليس غير، وهو حالة الحرب الفعلية في شأن الحرب، فلا يجوز الكذب في غير حالة الحرب مطلقاً، وأمّا ما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه كان إذا أراد غزوة ورَّى بغيرها، فإن المراد أنه كان يريد أمراً فلا يُظهِره، كأن يريد أن يغزو جهة المشرق فيَسأل عن أمر في جهة المغرب ويتجهز للسفر، فيظن من يراه ويسمعه أنه يريد جهة المغرب. وأمّا أنه يصرّح بإرادته المغرب ومراده المشرق فلم يحصل، فلا يكون على هذا إخباراً بخلاف الواقع وإنّما هو من قبيل التورية، علاوة على أنه داخل في حالة الحرب الفعلية وفي شأن الحرب، لأنه ذهاب للمعركة لمحاربة العدو فعلاً، وهو من الخدعة الواردة في قوله عليه الصلاة والسلام: (الحرب خدعة) رواه مسلم.

وأمّا ما روي عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لِكَعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله؟ قال محمد بن مسلمة: أتحبّ أن أقتله يا رسول الله قال: نعم. قال: قال فأذن لي فأقول. قال: قد فعلتُ. قال: فأتاه فقال: إن هذا –يعني النبي صلى الله عليه وسلم- قد عنّانا وسأَلَنا الصدقة. قال: وأيضاً والله لَتَمَلُّنَّهُ قال فإنا قد اتبعناه فنَكرَه أن ندَعَه حتى ننظر إلى ما يصير إليه أمره. قال: فلم يزل يكلمه حتى استمكن منه فقتله) رواه مسلم، فإنه أيضاً في حالة الحرب. وإنه وإن كانت ألفاظ الحديث نصت على أن الألفاظ التي قالها محمد بن مسلمة صدق وليس بكذب وإنّما هو تعريض، ولكن محمد بن مسلمة استأذن أن يقول كل شيء فأذن له في كل شيء، ويدخل فيه الإذن في الكذب تصريحا وتلويحاً، وهو داخل في حالة الحرب.

وأمّا ما أخرجه أحمد والنسائي من حديث أنس في قصة الحجاج بن علاط في استئذانه النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول عنه ما شاء لمصلحته في استخلاص ماله من أهل مكة وأذِنَ له النبي صلى الله عليه وسلم وإخباره لأهل مكة أن أهل خيبر هزموا المسلمين، فإنه يدخل كذلك في حالة الحرب، لأن أهل مكة كانوا في حالة حرب فعلية مع المسلمين، والحجاج بن علاط من المسلمين وهو ذاهب عند الكفار الأعداء لأخذ ماله و حالة الحرب الفعلية تمنع ذلك وبخاصة أن صلح الحديبية لم يستثني مال المسلم في مكة من أحكام الحرب الفعلية , ولذلك جاز له الكذب . إذ جواز الكذب لا يقتصر على المعركة ولا على المحاربين بل يجوز للمسلمين أن يكذبوا على الكفار أعدائهم إذا كانوا في حالة حرب فعلية معهم.
       وأمّا ما أخرجه البزار بلفظ (الكذب مكتوب إلاّ ما نفع به مسلم أو دًفع به عنه)، قال في مجمع الزوائد: وفي سنده رشدين وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم, وهما ضعيفان ، وعليه فهو حديث ضعيف فيُرد ولا يُحتج به فلا يصلح دليلاً.
      وعلى ذلك فإن الكذب كله حرام  ولا يحل إلاّ في ثلاث: في الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها، وما عداها حرام قطعاً، لأن تحريم الكذب جاء في القرآن عاماً يشمل كل كذب، فجاء الحديث وخصصه في غير الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها، واستثنى هذه الثلاث من الحُرمة، فكانت هي وحدها حلالاً وما عداها حرام، لا سيما أن الحديث حصر الحِل في ثلاث فقال: (الكذب كله على ابن آدم حرام، إلاّ في ثلاث خصال)، وقال: (لم أسمع النبي يرخِّص في شيء مما يقول الناس إلاّ في ثلاث في الحرب..) الخ. وهذا الحصر يعني أن غيرها حرام. والأحاديث التي وردت كلها في حالة الحرب الفعلية وما عداها فهي أحاديث ضعيفة تُرَد ولا يُحتج بها.
      وأمّا التورية في غير الحرب، فإنها إن فهم منها السامع خلاف الواقع، بأن كان اللفظ لا يدل على الواقع وغيره لغة واصطلاحاً عاماً عند المتكلم والسامع فهي كذب لا يَحِل، كأن يصطلح جماعة مخصوصون على كلمة فيقولونها لمن لم يعرف هذا الاصطلاح، أو كأن كان اصطلاحاً للمتكلم ولا يعرفه السامع، فإن ذلك كله كذب لا يَحِل. وهو وإن كان تورية عند المتكلم ولكن السامع فَهِم من اللفظ خلاف الواقع، فلا يعتبر من قبيل التورية ولا يَحِل. وأمّا إن كان اللفظ يُفهم منه الواقع وغيره فهي من أنواع البلاغة وهي صدق وليست بالكذب، كقولهم للأعور "ليت عينيه سواء" يصح دعاء له وعليه. والتورية هي أن يكون للكلام معنيان أحدهما قريب والآخر بعيد، فيريد المتكلم المعنى البعيد ويَفهم السامع المعنى القريب، ففي مثل هذه الحال وإن فَهِم السامع خلاف ما أراد المتكلم، ولكن لم يفهم خلاف الواقع الذي تدل عليه الجملة. وقد استعمل النبي صلى الله عليه وسلم التورية، ففي صحيح البخاري أن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أقبل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهو مردِف أبا بكر، وأبو بكر شيخٌ يُعرف، ونبي الله صلى الله عليه وسلم شاب لا يُعرف، قال: فيَلقى الرجل أبا بكر فيقول يا أبا بكر من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا رجل يهديني السبيل.قال: فيَحسب الحاسب أنه إنّما يعني الطريق، وإنّما يعني سبيل الخير.
      وقال ابن حجر في الفتح : ( واتفقوا على أن المراد بالكذب في حق المرأة والرجل، إنما هو فيما لا يسقط حقا عليه أو عليها، أو أخذ ما ليس له ولها) وقال النووي في شرح مسلم : (وأما كذبه لزوجته، وكذبها له، فالمراد به إظهار الود والوعد بما لا يلزم ونحو ذلك، فأما المخادعة في منع ما عليه النفقة الواجبة، فيقول لم أجده في السوق، فهو حرام بإجماع المسلمين). ومثال ما عليه النفقة الواجبة، فيقول لم أجده في السوق، ومثال ما عليها أن يدعوها للفراش فتقول إني حائض، ومثال أخذ ما ليس له أخذه من مالها وينكر أنه أخذه، ومثال أخذها ما ليس لها أخذها من ماله وتنكر أنها أخذته، وهذا فيما هو زائد عن نفقتها وأولادها بالمعروف 0
      وفي غذاء الألباب شرح منظومة الآداب لمحمد بن أحمد بن سالم السفاريني
مسألة:                                          
والكذب للزوجة هو أن يعدها ويمنيها ويظهر لها من المحبة أكثر مما في نفسه ليستديم بذلك صحبتها ويصلح به خلقها. قاله البغوي في شرح السنة .

قال الحجاوي رحمه الله تعالى : وظاهر كلام الأصحاب إباحة كذب الزوج للزوجة دون كذبها له . قال والظاهر إباحته لهما لأنه إذا جاز للإصلاح بين اثنين أجنبيين فجوازه للإصلاح بينها وبين بعلها أفضل.

وقد روي أن رجلا في عهد عمر قال لزوجته: نشدتك بالله هل تحبيني ؟ فقالت أما إذا نشدتني بالله فلا ، فخرج الرجل حتى أتى عمر رضي الله عنه ، فأرسل إليها فقال أنت التي تقولين لزوجك لا أحبك ، فقالت يا أمير المؤمنين نشدني بالله أفأكذبه ؟ قال نعم فأكذبيه ، ليس كل البيوت تبنى على الحب . ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والإحسان. انتهى
   وفي الختام
  هل يليق بالمسلمين أن يقلدوا غيرهم حتى في معصية الله، في الكذب الذي نهى الله – تعالى – عنه ؟
    أم على هذه الأمة أن تعمل وتشتغل بمعالي الأمور والنهضة على أساس الإسلام والعمل لإقامة دولة الإسلام التي تطبق الإسلام وتحمله للعالم أجمع ؟؟ 0
   فأمة الإسلام هي  خير أمة أخرجت للناس  ، قال تعالى  : { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } آل عمران  (110)
      وليكن نبراس كل مسلم ومسلمة قول الله – تعالى –
   {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ق  (18)

=======================
إنَّ الأفكارفي أية أمة من الأمم
هي أعظم ثروة تنالها الأمة في حياتها
إن كانت ناشئة
وأعظم هبة يتسلمها الجيل من سلفه إذا كانت الأمة عريقة في الفكر المستنير
http://abuhatem1962.maktoobblog.com/